روم LineageOS | كل ما تحتاج لمعرفته حول ROM الأكثر شهرة على Android

روم LineageOS ، انتهى عهد CyanogenMod، ملك أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر منذ فترة طويلة لنظام Android، في نهاية عام 2016 بعد أن أمضى سبع سنوات في تقديم خدماته مجانًا إلى خمسين مليون مستخدم أندرويد قاموا بعمل روت لهواتفهم للحصول على مزيد من التحكم على أنظمة التشغيل الخاصة بهم. لكن لا تخف لأن من رماد الروم المنتهية صلاحيته CM المحبوب نشأ عنه روم يدعى LineageOS. وهو المكان الطبيعي للبدء من جديد مع هذا الروم لهؤلاء الأشخاص الذين هم في حيرة حول كيفية الانتقال من Cyanogen. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الروم.

لماذا لم يعد CyanogenMod موجودًا؟

على الرغم من أن هذا هو السؤال الذي سيطرحه الكثيرون، إلا أنه من المضلل بعض الشيء أن نقول إن CyanogenMod قد مات، لكنه لم يعد يعمل تحت العلامة التجارية Cyanogen لأنها انفصلت عن Cyanogen Inc، وهي الشركة التي تمتلك الاسم للروم القديم. الغالبية العظمى من المطورين أبدو رأيهم في أنهم يرغبون في مواصلة المشروع وبالفعل فعلوا ذلك، وليس الشركة هي من فعلت ذلك.

فلماذا حدث ذلك؟ لا نعرف التفاصيل الكاملة، ولكن من المحتمل أن تعود الأمور إلى الفترة التي تحولت فيها CyanogenMod من مشروع غير ربحي إلى مشروع تجاري عندما أصبحت شركة تحت اسم Cyanogen Inc. وذلك في عام 2013. كان هناك استياء بين المطورين والمجتمع حول هذا الموضوع، لكن الشركة ظلت واثقة. حيث قال المؤسس المشارك Kirt McMaster بشكل سيء السمعة أن نظام التشغيل “سيضع رصاصة في رأس Google ونظام التشغيل الخاص بها”. حتى أنه رفض عرض شراء بقيمة مليار دولار من Google لأن الإقبال على نظام التشغيل كان في ازدياد حاد.

وبعد هذا الرفض والتعنت من الشركة ساهم ذلك في عدة أسباب دفعت الشركة إلى الخسارة وإغلاق العمل على روم CyanogenMod تمامًا. ولكن كما أخبرنا أن المطورين قاموا بالبناء على هذا الـ ROM وقد دشنوا روم آخر يدعى LineageOS. فما هو روم LineageOS؟ هذا ما سنعرفه في الفقرة التالية.

ما هو روم LineageOS؟

LineageOS هو إلى حد بعيد ROM مخصص الأكثر شيوعًا، وهو يعتبر كبرنامج ثابت مفتوح المصدر، مع أكثر من 2.6 مليون مستخدم نشط. بدأ هذا الروم رحلته تحت اسم Cyanogen، بعد أن تم إطلاقه في عام 2009 لأجهزة من طراز HTC Dream and Magic. في تلك الأيام المبكرة لنظام Android، كان المطور الأساسي لشركة Cyanogen هو JesusFreke، وفي النهاية أعطى شعلة التطوير لستيف كونديك.

روم LineageOS

ولكي نلخص لكم ما هو روم LineageOS؟ فهو نظام تشغيل للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وأجهزة برامج فك التشفير، يعتمد على نظام Android مع برامج مجانية ومفتوحة المصدر في الغالب. إنه خليفة ROM CyanogenMod المخصص، والذي تم البناء عليه في ديسمبر 2016 عندما كانت شركة Cyanogen Inc.

ما الهواتف التي يمكنها تشغيل روم لاينج؟

يدعم LineageOS ما يقرب من 200 جهاز، كما هو موضح في الموقع الرسمي لهذا الروم أو النظام. أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان LineageOS يدعم هاتفك هو الدخول إلى موقع الروم ومن ثم الضغط على CTRL + F واكتب اسم طراز هاتفك في شريط البحث. فإذا ظهرت لك النتيجة الخاصة بهاتفك فلا بد من أنه يدعم جهازك. يدعم روم LineageOS أجهزة هواتف مصنعة من شركات عدة مثل Samsung و Google و موتوريلا و OnePlus وغيرها من الشركات الأخرى.

روم LineageOS 1

ما هو مدى خصوصية LineageOS؟

LineageOS لا يأتي مع تطبيقات Google. هذا وحده يمنع نقل المعلومات في الخلفية من هاتفك إلى خوادم Google. بالنسبة إلى ميزات الخصوصية المضمنة، حتى الإصدار 17.1 من الروم، كان للبرنامج الثابت خيار Android Privacy Guard (APG) الرائع. حيث قدم تشفيرًا قويًا متوافقًا مع بروتوكولات التشفير Pretty Good Privacy (PGP) و GNU Privacy Guard (GPG). ومع ذلك، بعد إصدار نظام Android 10 للمستخدمين، لم يعد ضروريًا النظر إلى الخصوصية لأن هذا الإصدار من أندرويد يوفر وظائف تشفير متطابقة تقريبًا.

كيفي يمكنني تثبيت لاينج ROM على هاتفي؟

أولًا قم بالدخول إلى الموقع من أجل تحميل الروم المناسب لهاتفك، وذلك بعد التأكد من أن هاتفك يدعم هذا الروم. ومن ثم قم بعمل Flash للهاتف عبر استخدام الريكفري المعدل Twrp. ومن بعدها قم بالدخول إلى الموقع الخاص بتثبيت الروم وبالتعليمات والخطوات الخاصة بهذا التثبيت. قم باتباعها خطوة بخطوة، وهنيئًا عليك الروم الجديد المعدل لهاتفك الأندرويد.

روم LineageOS 2

ما التطبيقات التي تعمل على LineageOS ROM؟

كما ذكرنا سابقًا ، تطبيقات Google ليست مجمعة ومتوفرة مع LineageOS. ومع ذلك، كما تتوقع من النظام البيئي لـ ROM مخصص، لا يزال من الممكن تثبيتها عبر حزمة Open GApps المبسطة. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على أمرين مواصلة العمل مع تطبيقاتك المفضلة، ولكن بدون عبء خدمات Google.

لتثبيت Open GApps، ما عليك سوى تحديث ملف zip من الريكفري المعدل. وبالمثل، في حالة عدم وجود Play Store. يمكنك تنزيل التطبيقات وتثبيتها من متاجر بديلة لمتجر جوجل بلاي مثل F-Droid أو Aptoide أو Aurora Store. على عكس البرامج المجمعة داخل GApps التي تحتاج إلى تفليش الهاتف، من هذه المتاجر، يمكنك فقط تنزيل ملفات APK للتطبيقات وتثبيتها.

كيف أقوم بتحديث LineageOS في هاتفي بعد تثبيته؟

بفضل OTA (Over the Air)، تعمل تحديثات روم LineageOS بنفس طريقة تحديثات Android العادية، والتي يمكن الوصول إليها من قائمة الإعدادات.

لماذا يجب عليك تثبيت ROM LineageOS؟

أدى النقص العالمي في رقائق الكمبيوتر إلى ارتفاع أسعار الإلكترونيات في جميع المجالات، من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية. في بيئة السوق القاسية هذه، بدلاً من شراء هاتف ذكي جديد أعلى بكثير من سعر MSRP، فإن LineageOS موجود لإطالة دورة حياة هاتفك.

لا يمكنك فقط الوصول إلى أحدث ميزات نظام التشغيل Android للأجهزة القديمة فقط، ولكن LineageOS يزيل جميع برامج bloatware التي لم تستخدمها أبدًا، وذلك لوقف استنزاف مساحة تخزين هاتفك وذاكرة الهاتف. بالإضافة إلى الأداء الأقل رشاقة، يمنحك هذا الـ ROM الموجهة نحو الخصوصية تحكمًا كاملاً في كل تطبيق. أخيرًا، ستتعرض لضغوط شديدة للعثور على ROM مخصص مع دعم أجهزة أوسع من روم LineageOS.

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.