عربي تك
التقنية بعيون رقمية

رسائل واتساب مشفرة !! .. وماذا بعد؟

end-to-end encryption او رسائل واتساب مشفرة – هذا هو جديد القائمين على ادارة اشهر تطبيق محادثة على الاطلاق, حيث تناقل المستخدمين قبل وسائل الاعلام خبر التشفير الجديد وان احدا لن يستطيع بعد الان ان يعترض رسائل الواتساب بين المستخدمين او يتلصص عليها على كافة اشكالها النصية او المصورة بما في ذلك ادارة الواتساب ومكتب التحقيقات الفيدرالي FBI.

بذلك وبهذه التقنية لم يعد لاحد السلطة على مساءلة ادارة الفيسبوك فيما يتناقله المستخدمين فيما بينهم, ولن يطالبهم احد بمراقبة شخص بعينه او متابعة مايتم تنافله بين المستخدمين ضمن المجموعة الواحدة, فمع احدث اصدارات التطبيق التي تتضمن هذه الخاصية سيعمل الواتساب على تشفير الرسالة بنظام خوارزمي لايتم فك طلاسمه الا من خلال مفتاح Key يتم توليده تلقائيا عند الارسال ولايمكن لاحد معرفة هوية المفتاح الا التطبيق ذاته لدى المستقبل حيث يتضمن نظام التشفير بيانات الطرفين التي يتم من خلالها توليد المفتاح KEY.

Screenshot_2016-04-06-13-22-07

برغم اهمية التشفير الذي سيحافظ على خصوصية المستخدمين الا ان الامر له ابعاد تتفاوت في اهميتها بين مستخدم واخر.
ان تحدثت عن نفسي كمستخدم لتطبيق الواتساب, حقيقة الامر ان التشفير لايعنيني في شيء فليس هناك اسرار عسكرية اعمل على نشرها ومشاركتها الاصدقاء وليس من صور لمواقع عسكرية مستهدفة يهمني الا يعترضها احد او تعليمات اعمل على توجيهها لاتباعي لاستهداف ستاد كامب نو في العمليات القادمة !

ليس من شيء يستدعي السرور بوصول هذه التقنية end-to-end encryption الى التطبيق وان كان هناك مايمكننا وصفه بالخبر السعيد والتقنيات الحميدة هو كل مايتعلق بحماية الملفات التي على الهاتف بكافة اشكالها من صور خاصة غير قابلة للنشر وبيانات البطاقة الائتمانية والملفات التي تتضمن كلمات المرور المحفوظة بهئيتها النصية من ان يتمكن احد من الوصول اليها اذا ماتعرض الهاتف الى الضياع او السرقة.
وتلك التقنيات التي تسمح لنا بتحديد موقع الهاتف الجوال فور فقدانه وقبل ان يتمكن احد من الوصول الى محتواه, كأن نتمكن من ارسال كود عبر رسالة نصية الى هاتفنا المفقود فور فقدانه تعمل بشكل فوري وسريع على تشفير محتوى الهاتف بكامله بأقل من دقيقة.

تطبيق الواتساب بهذا التحديث سيكون لاقدر الله الوجهة المفضلة للتنظيمات الارهابية وكل من يعمل في الخفاء, برغم ان لهذه الجماعات التي ابتلينا بها لها تطبيقاتها الخاصة بها والتي يتواصلون من خلالها بعد تضييق الخناق عليهم وعلى قنواتهم على تطبيق تيليجرام.

يقول المثل.. امشي عدل يحتار عدوك فيك.. واهلا بتقنية التشفير.

لتحميل احدث اصدارات الواتساب برقم Version 2.16.15

WhatsApp Messenger

whatsapp_encryption

تنويه

عند قيام المستخدم بالضغط على الرسالة التي يعرضها تطبيق الواتساب بان الاتصال مشفر, سينتقل بك معالج الاعداد الى ماقد يظنه البعض انها عملية لتفعيل عمل نظام التشفير Verify ويعرض معها كود QR, نود الاشارة هنا الى ان نظام التشفير نشط بشكل تلقائي على الاصدارات الحديثة وليس من حاجة لتفعيله.
والخيار Verify ماهو الا عملية تحقق ان رغبت القيام بها بين تطبيق واتساب الخاص بك وبين تطبيق احد الاسماء ضمن القائمة لديك. لتتأكد من ان الاتصال بينكما مشفر بالفعل.
عند مسح كود التطبيق الخاص بك من قبل هاتف صديق وقيامك انت بمسح الكود الخاص بهذا الصديق وبظهور علامة “الصح” على كلا التطبيقين, يكون بذلك الاتصال مشفر بينكما.

قد يهمك :   واتساب تطلق اصدار جديد 2.12.560 بميزة الرد الفوري Reply

ماسبق خطوة غير الزامية ولاحاجة للقيام بها.

15-52-25

التعليقات مغلقة.

الزوار يقرأون الان