حذف التطبيقات ورفع كفاءة النظام – نصائح تقنية

كما هو شأن جميع مستخدمي النظام اندرويد, فقد تسأل نفسك يوما من اين اتت كل هذه التطبيقات على هاتفي الجوال؟ وماهذا التطبيق الذي لااذكر اني قمت بتحميله او استخدامه؟ هل هو ضروري او انا احتاج اليه؟ ماهو عمله وكيف يمكنني حذفه ان لم اجده في مدير التطبيقات؟ وهل بحذفه سيتضرر عمل النظام؟

فلايعني ان الهاتف بذاكرة تخزين داخلية كبيرة ان نعمل على تثبيت اي تطبيق لانحتاج اليه, فهذه التطبيقات متى كثر عددها لاتأثر على المساحة الحرة من ذاكرة التخزين الكبيرة التي لديك, لكن اغلبها يعمل على احتلال مساحة ثابتة من ذاكرة الهاتف العشوائية” رام” طول الوقت وان قمت بايقاف عمل التطبيق Force stop فانه سيعمل على العودة الى العمل في خلفية النظام متى قمت باعادة تشغيل الهاتف مرة اخرى Reboot.

منطق الاشياء يقول بان تعمل على حذف التطبيقات والالعاب التي لاتستخدمها وليس لك حاجة بها الان او مستقبلا, فهذا الخيار سيجعل من ذاكرة الهاتف التخزينية وذاكرته العشوائية مخصصة للتطبيقات المهمة ويجعل النظام نشطا ويعمل بافضل صورة.

مدير التطبيقات Application Manager

كلنا يعلم ان مدير التطبيقات هو الاداة الرسمية والمباشرة للنظر في التطبيقات المثبتة على الهاتف الجوال ومن خلاله يمكن حذف التطبيقات حذفا كليا, حيث تتضمن تبويبات مدير التطبيقات التطبيقات التي تعمل بصورة دائمة Running والتي تعمل حاليا, ستلاحظ كنت الولوج الى هذا التبويب انه يتضمن الكثير من التطبيقات النشطة حاليا والتي لم تسمع بها او تستخدمها ولاتحتاج لها ان تعمل.
ويتضمن التبويب All جميع التطبيقات الموجودة والمثبة عليه.
ثمة تبويب ثالث للتطبيقات التي تم تعطيل عملها تعطيلا كليا Disabled قد لاتجد اي تطبيق ضمن هذا التبويب ان لم تقم مسبقا بتعطيل عمل ايا من التطبيقات.
2015 06 26 130734 حذف التطبيقات ورفع كفاءة النظام   نصائح تقنية
مدير التطبيقات الخاص بنظام اندرويد لولي بوب يتضمن تبويبات اضافية مثل Downloaded حيث تجد التطبيقات التي قمت بتحميلها من متجر جوجل بلاي وتبويب Sd Card الذي يحتوي على التطبيقات المخزنة على ذاكرة الهاتف.
اعمل على النظر في تبويب التطبيقات النشطة حاليا Running وقم بتعطيل مالايعنيك منها او بحذفه Uninstall ان لم يكن التطبيق بالاهمية التي تحتاج لها, فوجود خيار Uninstall تعني ان التطبيق تم تثبيته يدويا ولايتبع لنظام التشغيل, اي انك من قمت بذلك في وقت ما.
التطبيقات التابعة لنظام التشغيل لن تجد لها خيار الحذف بالوضع الافتراضي Uninstall بل هناك خيار Disable لتعطيل عملها كليا وايقافه كي يتوقف التطبيق عن العمل والاختفاء من قائمة التطبيقات.

2015 06 26 130822 حذف التطبيقات ورفع كفاءة النظام   نصائح تقنية

ومن امثلة التطبيقات التابعة للنظام ويمكن تعطيلها تطبيق S Health الخاص بالرياضيين وتطبيق Galaxy Apps ان كنت لاتسخدمه في تحميل التطبيقات من متجر سامسونج وتكتفي بتطبيقات جوجل بلاي. هناك الكثير من تطبيقات النظام التي لانحتاج لها عمليا.

قد يهمك :   قبل الشراء .. تعرف على الفرق بين Usb 2.0 و Usb 3.0

Google Play Store

لاتقتصر عملية حذف التطبيقات على مدير التطبيقات وحده بل يمكنك حذفها عبر متجر جوجل بلاي. اعمل على تشغيل والدخول الى المتجر ومنه الى التطبيقات التي قمت بتحميلها My Apps حيث ستجدها مجتمعة هنا وخيار الحذف Unistall.

2015 06 26 130918 حذف التطبيقات ورفع كفاءة النظام   نصائح تقنية
File Explorer

للمستخدم العادي لنظام اندرويد صلاحيات محدودة في التعامل مع ملفات وتطبيقات النظام, فلو كنت تسعى للوصول الى جذر النظام وللمزيد من التحكم بمكوناته وتطبيقاته عليك الحصول على هذه الصلاحية وهذا مايتطلب عمل روت للجهاز,
متى كانت لديك هذه الصلاحية يمكنك الاستعانة بتطبيق ES File Explorer File Manager الذي يتيح لك حذف ماشئت من تطبيقات النظام وليس تعطيلها فحسب.

2015 06 26 131004 حذف التطبيقات ورفع كفاءة النظام   نصائح تقنية
باستخدامك للتطبيق ES File Explorer File Manager اعمل على الانتقال الى قائمته الجانبية واختيار App ومنها تحديد التطبيقات والضغط على Uninstall اسفل نافذة التطبيق.

2015 06 26 131043 حذف التطبيقات ورفع كفاءة النظام   نصائح تقنية

النصيحة التقنية

ان كنت مستخدما عاديا للهاتف الجوال ولاتشتكي من بطيء في عمل الهاتف ولديك من السعة التخزينية مايكفي ولاتحب التحرش في عمل النظام ولايعنيك عمل روت له. ابقي الحال على ماهو عليه.
اما لو كان هاتفك محدود القدرات والسعات فلابد من ان تعمل على ضبطه واعادة ضبطه واقحام نفسك في عمله رغما عنه وتطويعه ليقوم بافضل اداء وتذكر حالة الهاتف وسرعته عندما استخدمته اول مرة وقارنه بحاله اليوم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.