عربي تك
التقنية بعيون رقمية

تعرّف على العمر الافتراضي لبطارية كمبيوترك المحمول

ان كنت تعتمد على الكمبيوتر المحمول كرفيق دائم في الحل والترحال, لاشك وانك تسأل نفسك حول اداء البطارية وعمرها الافتراضي ومتى سيتوجب عليك شراء اخرى جديدة.

لايغيب عنا ومع افضل انواع تلك البطاريات واجهزة المحمول مهما كانت الشركة المصنعة بان اليوم الذي سنعمل فيه على استبدال البطارية باخرى جديدة .. آت لامحالة. فلكل شيء عمر افتراضي منتظر , لكن مع بطارية المحمول التي نحاول معها كثيرا لاقناع انفسنا ان الوقت مايزال مبكرا لاستبدالها, نضطر الى ذلك عندما تصبح عملية الشحن المتكررة امرا مزعجا للغاية وعندما تخذلنا في اشد اوقات الحاجة اليها.

على انظمة التشغيل ويندوز بمختلف اصداراته, ثمة اداه ضمن النظام لها ان تعطينا كل صغيرة وكبيرة حول البطارية وادائها وقدراتها منذ خروجها من المصنع وحتى تاريخ اليوم.
لتلك الاداه من القدرة بحيث تعرض لنا سوية عمل البطارية في الفترة الحالية وكفاءة قدرتها على استيعاب الطاقة المتجددة التي تصلها من الشاحن.

بمعنى اخر, ستتمكن وعبر الاداه من معرفة مدى شيخوخة بطارية هاتفك المحمول.

كيف تتعرّف على العمر الافتراضي لبطارية كمبيوترك المحمول

للوصول الى تلك الاداه, قم بالضغط على زر الويندوز Start او الرمز الخاص به في شريط الحالة, اضغط عليه بيمين الماوس واختر Command Prompt (Admin) من القائمة.

2016-06-01_100222

اكتب الامر التالي:
powercfg /batteryreport
واضغط Enter

ثم الامر التالي:
battery-report.html

2016-06-01_100245

سيعمل المتصفح الافتراضي لديك على عرض تقرير تفصيلي حول البطارية ونوعها والشركة المنتجة لها, مايعنينا منها ومن هذا التقرير هو الحقل الخاص بقدرة البطارية الاصلية Design Capacity.
الرقم الذي يعرضه الخيار Design Capacity هو الرقم الاصيل لقدرة البطارية.

الحالة الواقعية لقدرة البطارية حتى تاريخة تلخصه القيمة التي امام Full Charge Capacity.وفي مثالنا هنا نجد ان قدرة البطارية 47.520 mWh بينما قدرتها الفعلية بعد زمن من الاستخدام هي 32.508 mWh مايعني انها فقدت مايزيد عن 35% منها.

بالتقدير المنطقي وان كانت البطارية في احسن احوالها قادرة على الصمود والعمل دون شحن لمدة 4 ساعات مثلا, لاتستطيع الان الصمود اكثر من ساعتين او اكثر قليلا.

التبويب Battery Capacity history يعطينا مؤشر حول اداء البطارية وتاريخ الاداء وسرعة انخفاض قدرتها على الشحن باليوم والتاريخ, وهو التبويب الذي يمكنك ومن خلاله تقدير الوقت الافتراضي المتبقي لتغيير البطارية باخرى جديدة.

2016-06-01_100544

قد يهمك :   تسريع ظهور القائمة Start Menu في ويندوز 10
الزوار يقرأون الان

التعليقات مغلقة.