أفضل 3 برامج تقسيم الهارد

على عكس ماكان عليه الوضع في بدايات عصر نظام التشغيل ويندوز حين كان تقسيم القرص الصلب يحتاج الى مهندس متخصص في هذا المجال حيث يعمل على تقسيم الهارد الى عدة اقسام وبحسب اهواء المستخدم. اصبح الان ومع عصر البرمجيات التي لاتعد ولاتحصى. اصبح الامر يسيرا الى حد بعيد ومن خلال الويندوز وانت في وضع الدخول, يمكنك تقسيم الهارد و اعادة تقسيمه بزيادة او بخفض المساحة التي يشغلها كل قسم حتى القسم الرئيس C.

بالمناسبة, نذكر هنا بسبب تسمية القسم الرئيس بالقسم C ولماذا لم يكن برمز اخر ؟ يعود ذلك الى ان الرمز A و B محجوزان للأقراص المرنة floppy حين كان لها وجود رئيسي على كل جهاز كمبيوتر ورغم التخلي عن هذه الاقراص ومحركاتها Drive ماتزال تلك الرموز محجوزة لها!

بالعودة الى موضوعنا حول برامج تقسيم الهارد, نستعرض هنا أفضل 3 برامج مجانية في هذا المجال لايحتاج معها المستخدم الى اية مهارات في تقسيم الهارد او انشاء قسم جديد باستقطاعه من قسم اخر.

كل ذلك دون ان نخشى فقدان اية بيانات او اتلاف لقطاع الاقلاع الخاص بالويندوز Boot حيث تعمل تلك التطبيقات باحترافية عالية وتعمل على توجيهك متى قمت بأمر خاطيء.

اقرأ أيضاً : تنظيف القرص الصلب بعد تحديث Windows 10 Anniversary Update

أفضل 3 برامج تقسيم الهارد دون الحاجة الى اية مهارات

Easeus partition master

برنامج Easeus partition master

يعد برنامج مجاني مهم في ادارة الاقراص الصلبة، عن طريقه يستطيع المستخدم ان يحذف الملفات الغير مهمة و يقوم بتنظيف الجهاز بالاضافه الى امكانيه انشاء ملفات وعمل فورمات او حتى القيام بتحويل الأقراص الصلبة من نظام ملفات الى اخر، لذلك يعد البرنامج في قائمة اهم وأفضل برامج الادارة وتنظيف جهاز الكمبيوتر.

مميزات البرنامج

  • امكانية استكشاف الأقراص الصلبة بمنتهى السهولة.
  • امكانية تغيير حجم اقسام الاقراص الصلبة او حتى اخفائها من الظهور.
  • إمكانية حذف الملفات الضارة.
  • هذا البرنامج يوفر اداره متكامله للهارد ديسك لذا يعد الأفضل والفريد من نوعه.

EASEUS PARTITION MASTER

minitool partition Wizard Home Edition

برنامج minitool partition Wizard Home Edition

قد يبدو اسم البرنامج طويلا توعا ما, ذلك يرجع الى التفاصيل الكثيرة التي يقوم بها في ادارة الاقراص الصلبة، وهو مجاني يمكن للمستخدم من خلاله في أن يقوم بتقسيم الأقراص الصلبة، بالاضافه الى امكانيه عمل تعديلات على أحجام هذه الأقراص والاقسام، وغير ذلك كما ستلاحظون في مزايا البرنامج التالية :

  • حجم البرنامج صغير ومناسب.
  • امكانية تغيير احجام الأقراص الصلبة من خلال هذا البرنامج.
  • إمكانية تحويل نظام ملفات القرص الصلب
  • يتيح هذا البرنامج اخفاء الاقراص الصلبة عن الظهور العام بالإضافة إلى تغيير رمز هذه الأقراص عند الحاجة لذلك.
  • امكانية استرجاع الأقراص المفقودة.
  • هذا البرنامج يدعيم الاقراص الكبيرة.
  • إمكانية نسخ القرص الصلب بالكامل.

MINITOOL PARTITION WIZARD

Paragon Partition Manager

برنامج تقسيم الهارد Paragon Partition Manager

برنامج متخصص في تقسيم الهارد ويعد الافضل لكن ماقد يعيبه ان بعض مزاياه المتقدمة ليست بالمجان, من خلاله يمكنك تنظيم وتحرير الهارد ديسك بسهولة وتغيير صيغة نظام الملفات من fat الى Ntfs او HFS والعكس وكذلك الحال بدمج الاقسام وتغيير احجامها.

يمكن للبرنامج القيام ببعض المهام التي يدعمها نظام التشغيل كعملية الغاء تجزئة الملفات لتسريع عمل النظام عند استدعائها. تجزئة الملفات هنا هي تلك الملفات المبعثرة على قطاعات القرص الصلب والمتباعدة فيما بينها. وهو الامر الذي يجعلها تشغل مساحات وهمية ليست بحاجة اليها. الغاء التجزئة سيعمل دون شك على تسريع عمل البرامج والنظام ككل.

للبرنامج القدرة على تمكين المستخدم من تثبيت اكثر من نظام تشغيل مختلف, لينكس وماك الى جانب الويندوز. لكننا هنا لاننصح باللجوء الى هذه المزايا لانها تتطلب بعض الحرص. ولنكتفي بمزايا التطبيق الرئيسة التي تتعلق بتقسيم الهارد.

لتحميل البرنامج من موقعه الرسمي

PARAGON PARTITION MANAGER

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن

التعليقات مغلقة.