انواع استضافة المواقع الأكثر مبيعاً شرح webhosting بالتفصيل

استضافة المواقع الالكترونية لها انواع مُختلفة لتتناسب مع طبيعة موقع الانترنت المُستضاف من أجل توفير افضل اداء فى عرض بيانات الموقع أمام المُستخدمين.

شارك بالنشر على مواقع التواصل

فى هذه المقالة نتعرف على انواع استضافة المواقع الأكثر شهرة و مبيعاً مع شرح webhosting بشكل تفصيلي لنساعد أصحاب المواقع اختيار الاستضافة التى تتناسب مع مواقعهم. و اهم و افضل 10 شركات استضافة يمكنك ان تعمل معهم.

لكن قبل معرفة الأنواع هيا بنا نتعرف على معنى استضافة المواقع وأهم المهام المسؤولة عنها

ما هى استضافة المواقع

استضافة المواقع هى خدمة تخزين ملفات تشغيل مواقع الإنترنت على سيرفرات متصلة بشبكة الإنترنت تم إعداداها مُسبقاُ للإستخدام فى استضافة الويب.
و تعتبر الاستضافة أحد المقومات الرئيسية فى تشغيل مواقع الانترنت و بدون حجز استضافة مواقع لا يمكن ظهور موقعك على شبكة الإنترنت.

وتوجد العديد من شركات الاستضافة التي توفرها خدمة استضافة مواقع إلكترونية أيا كان نوعها، لكن كل موقع يختلف عن الآخر سواء من حيث عدد الزوار فمثلًا نلاحظ أن هناك موقع لديه 100 زائر وموقع آخر لديه ملايين الزوار مثل جوجل وفيس بوك هل لاحظتم الإختلاف!

وهنا يأتى دور الخادم أو السيرفر الذي يوجد به الموقع وهذا الخادم قد يكون خادم واحد للمواقع الصغيرة أو مزرعة خوادم للمواقع الكبيرة كى تستوعب ملايين الأوامر والتعليمات فى ثانية واحدة، مما يعنى أنها تمتلك عدة أنواع مختلفة والتي تشمل:

انواع استضافة المواقع

توجد أنواع مختلفة من استضافة المواقع وهي :

  • الاستضافة المجانية أو Free Hosting
  • السيرفرات الخاصة أو Dedicated Server
  • الخادم الافتراضي الخاص (VPS)
  • الاستضافة المشتركة أو Shared Hosting
  • السيرفرات السحابية الخاصة Cloud Hosting
  • الموزع أو Reseller

وهناك أيضا معلومة مهمة وهى أن جميع أنواع استضافة السيرفرات تعمل كمركز تخزين لموقع الويب وتختلف من حيث سعة التخزين والأمان وسرعة الخدمة والتحكم.
لذلك سوف نشرح الآن أنواعها بشكل شامل، لكن مختصر فمثلًا:

انواع استضافة الويب

الاستضافة المجانية – Free Hosting

مثلها مثل أي استضافة لها عيوب ومميزات مثل:

مميزات الاستضافة المجانية

هي خدمة مجانية كنوع من الدعاية تقوم بها المواقع الإلكترونية الكبيرة وهى تشبه الاستضافة المدفوعة ولكن تعمل فى نطاق معين ويمكن للعملاء الجدد الاشتراك فيها، لكن لفترة محددة وبعد نجاح الموقع وتكبيره وشهرته حاول أن تأخذ الخطوة الثانية واشتري خدمة مدفوعة بعد التعرف على فوائدها والاستفادة منها، لأن الاستضافة المجانية لها عيوب كثيرة لا تتناسب معك بعد وصول موقعك لمراحل متقدمة من النجاح وأهم هذه العيوب:-

عيوب الاستضافة المجانية

تعتبر الاستضافة المجانية للمواقع مناسبة بشكل أكبر للمواقع الشخصية وذلك لعدة أسباب:

  • مساحتها محدودة، حيث تبدأ من 5 إلى 20 جيجا بايت، مما يؤثر على موقعك بشكل سلبي وستلاحظ أنه يظهر أخطاء وصفحات بيضاء بإستمرار كلما زاد عدد زوار موقعك، بينما الاستضافة المدفوعة توفر لعملائها 100 جيجا بايت، مما لا يؤثر على معدل سرعة استقبال البيانات وزيادة عدد الزوار تحتوى على عدد كبير من الإعلانات فى مواقع العملاء وللأسف هذا يسهل اختراقها بسبب عدم وجود حماية كافية للبيانات
  • يستخدم البريد الإلكتروني الموجود في الاستضافة المجانية استخدام محدود فى الإستقبال والإرسال، مما يجعلك لا تستطيع عمل نشرات إخبارية أو حملات إعلانية عليه لترسلها إلى زوارك وعملائك المستهدفين
  • لا تتوافق مع محركات البحث بشكل جيد، مما يجعل موقعك في الصفحات الأخيرة من نتائج البحث وبعد الأحيان لا تظهر نهائيًا
  • يصعب وصول الزوار إلى مواقع الاستضافة المجانية إلا عن طريق ادخال الرابط المحدد لها فقط.

الاستضافة المشتركة أو Shared Hosting

ميزات الاستضافة المشتركة

من اشهر وارخص أنواع الاستضافات الإلكترونية وهي مناسبة جدًا للمواقع الشخصية التي تمتلك عدًد قليلًا من الزائرين وتتلخص الفكرة الخاصة بالاستضافة المشتركة فى وضع الموقع الخاص بك على نفس الخادم الذى يمتلك عدة مواقع أخرى وتتشارك هذه المواقع فى الخدمات الخاصة بالخادم مثل وحدة المعالجة المركزية ويمكن إضافة عدد مواقع من 100 إلى 1000 موقع.

أما أهم عيوب الاستضافة المشتركة

مع ارتفاع عدد زيارات المواقع المشتركة يمكن أن يتأثر الموقع الخاص بك لذلك يجب مراعاة اختيار نوع الاستضافة المناسبة من حيث المساحة وعرض النطاق الترددي الذي عادة تقاس بالثانية ويعبر عن كمية الحد الأقصى من البيانات التي يمكن للموقع نقلها عن طريق الاستضافة المشتركة

السيرفرات الخاصة أو Dedicated Servers

أهم مميزات السيرفرات الخاصة

تعتبر من أفضل انواع استضافة المواقع المميزة للعملاء أو المواقع التى تحتاج إلى خدمات متنوعة ومتطورة، لأنها تسمح لك بإنشاء المزيد من التطبيقات مثل الملفات المتعددة سواء مسموعة أو مرئية أو ملفات الفيديو والصوت وقواعد البيانات وليس فقط، بل السيرفرات الخاصة ايضًا توفرلك قدرة كبيرة فى التحكم بخادم الويب، لأنك ستمتلك منطقة دخول وحساب خاص يجعلك تتحكم في الويب الخاص بك، كما أنها تقوم بتأجير الخادم بأكمله، مما يجعل الموقع الإلكتروني هو المخزن على الخادم وليس العكس مثل معظم الأنواع.

توفر السيرفرات الخاصه سرعة اتصال عالية ومدى تردد عالى، مما يوفر لك خدمات مميزة للبريد الإلكتروني و مساحة أكبر للتخزين بالإضافة إلى سرعة معالجة عالية مقارنة مع الاستضافة المشتركة
توفر خاصية هامة وهى حفظ بيانات الموقع من الاختراق، مما يعنى أن السيرفرات الخاصه أنسب وأفضل نوع للمواقع التي لديها زوار بشكل مستمر.

انواع الاستضافة

الخادم الافتراضي الخاص (VPS)

يجمع الخادم الافتراضي الخاص بين مميزات الاستضافة المشتركة والاستضافة الخاصة للموقع، حيث يعمل على تقسيم الخادم الافتراضي الرئيسي إلى عدة خوادم افتراضية تساعد على أن يكون كل موقع إلكتروني له خادم خاص به.

لذلك:

أهم مميزات الخادم الافتراضي الخاص

أنه يسهل على العملاء الوصول بسهولة إلى المساحة الافتراضية الخاصة مع توفير الذاكرة وحفظ بيانات الموقع وهو يعمل بكفاءة عالية تمكن العملاء من التحكم بالخادم الخاص بهم ومناسب جدًا للعملاء الذين يديرون ويمتلكون مواقع لها زيارات يوميًا على شبكة الإنترنت.

السيرفرات السحابية الخاصة أو Cloud Hosting

تعتبر واحدًة من ضمن أهم الاستضافات المميزة حيث يوفر هذا النوع من الاستضافات قدرة غير محدود للعملاء تمكنهم من التعامل مع حركة الزيارات المرتفعة للموقع لذلك معظمكم يسأل!

كيف تعمل السيرفرات السحابية الخاصة؟

تعمل من مجموعة من الخوادم التي يطلق عليها مصطلح السحابة Cloud على الاستضافة لمجموعة من المواقع الإلكترونية، أما أهم مميزات هذه الطريقة أنها تسمح للعديد من أجهزة الكمبيوتر بالعمل بشكل إحترافي متميز والتعامل مع ارتفاع نسبة مستويات الزيارات القادمة للموقع، لكن لها بعض العيوب التي تؤثر عليها بشكل سلبي أهمها:-

عيوب استخدام السيرفرات السحابية الخاصة

بعض الأحيان يظهر مشكلة كبيرة في سحابة الأستضافة لا تستطيع بسببها الوصول لأصل الخادم root وهو يعتبر المستخدم الإداري الذي يوصلك إلى لوحة استضافة موقعك و يجعلك تتحكم وتعمل تعديلات على جميع الملفات الموجودة على الخادم الخاص بك ويمكنك أيضًا استخدامها لتثبيت او إلغاء البرامج الموجودة على الخادم الخاص بك ولكنها فى نفس الوقت تكلفتها عالية جدًا.

الموزع أو Reseller

هذا النوع من الخوادم يستطيع أن يعمل كوسيط بين السيرفر او “الخادم” و بين مستخدم الاستضافة سواء كان الموقع لشركة او أفراد
وليس فقط، بل تستطيع من خلال أن تقدم استضافة مجانية او استضافة مدفوعة بسهولة لعملاء آخرين عن طريق لوحة التحكم الخاصة بك، مما يجعلك الموزع الرئيسى الذي يمتلك القدرة على توزيع موزع آخر في حالة إذا كان يمتلك مساحة على الخادم تمكنه من ذلك.

أما أهم عيوب الموزع

لا يتمكن من الوصول إلى الخادم لأنه يمتلك صلاحيات محدودة فى تقسيم مساحات الاستضافة.
وبعد تقدم لك جميع أنواع الاستضافات و مميزاتها وعيوبها والأفضل بالنسبة لك سواء كنت فرد و شركة هيا بنا نتعرف على

الخلاصة

بعد أن تعرفنا على أنواع استضافة المواقع وأهميتها ومميزاتها وكذلك المشاكل التي تواجه بعض العملاء أحيانا عند استخدام أحد الاستضافات التى يمكن أن تكون غير مناسبة للموقع من حيث مساحته أو عدد الزوار له أو معدل البيانات المطلوب توافرها فى انواع استضافة المواقع لا بد عليك أن تفعل شيء مهم قبل تنفيذ تلك الخطوات السابقة ألا وهو!

دراسة وضع موقعك بشكل جيد قبل اختيار نوع الاستضافة التى تظنها هى الأفضل لموقعك وذلك بناء على المميزات والخدمات التي يقدمها موقعك وقارن بين الاستضافات السابقة لمعرفة آي نوع الأفضل بالنسبة لك لتصل بموقعك إلى أعلى المراحل المتقدمة من النجاح ويظهر في نتائج البحث الأولى ويصبح الموقع المفضل لمعظم مستخدمى شبكة الإنترنت.

Advertisement

إقرأ أيضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.