أفضل الطرق للحفاظ على بطارية الهاتف وإطالة عمرها لأطول فترة

أسئلة كثيرة تتردد بين الحين و الآخر عن بطارية الهاتف المحمول و السبل المضمونة لإطالة عمرها و الحفاظ عليها و تعددت اجاباتها و كان السؤال الأكثر طرحا هل من ضرر قد يلحق بطارية الهاتف إذا ما تركناها متصلة بالشاحن لمدة طويلة ؟

نسمع كثيرا عن ضرر الشحن الزائد بعد امتلاء البطارية للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أن متوسط العمر الإفتراضي لبطارية الهاتف المحمول هي حوالي 400 إلى 500 دورة شحن و يقصد بدورة الشحن هو شحنها كل مرة من %0 إلى %100 و هذا يعني أن البطارية تستمر في المتوسط من سنة إلى سنتين على اعتبار أن الهاتف يشحن مرة واحدة يوميا.

عندما تبدأ البطارية في فقدان قدرتها على الاحتفاظ بالشحن بشكل ملحوظ فإن هذا يشير إلى أنه يستحسن استبدال بطارية الهاتف مع العلم أن بطاريات الهاتف المكونة من أيونات الليثيوم عادة تحافظ على قدرتها الكاملة طوال مدة عمرها الافتراضي و لكن هل يعني هذا أن إبقاء البطارية على الشاحن طوال الليل لا يؤذيها.

نترك الرد هنا لـ Daniel Steingart المدرس المساعد بجامعة Princeton و الذي قال نصا إن إبقاء الشاحن طوال الليل لا يؤدي إلى أي أضرار و يؤكد Steingart أن الهواتف الحديثة أصبحت تدرك متى وصل الشحن إلى %100 و هنا توقف تدفق الكهرباء إلى البطارية ما يعني أنه لا شحن زائد و لكن Vencat Srinivasan المدير لمركز Argonne لعلوم شحن الطاقة قال إنه من الأفضل للبطاريات إبقاء نسبة شحنها بين %30 إلى %90 قدر الإمكان.

ويقول Srinivasan إن الوصول إلى %100 لا يؤذيها لأن بطاريات الهواتف مصنوعة لكي تستهلك و يتم تغييرها بعد فترة لا لكي تبقى إلى الأبد و هنا يقول Cheney Broski مؤسس شركة Ford technique المتخصصة في تصنيع شواحن الهواتف و مستلزماتها أنه لا ضرر أبدا من ترك الهواتف طوال الليل على الشواحن لأنها ستوقف الشحن بمجرد الوصول إلى %100.

ما الذي يمكن أن يؤدي إلى إتلاف البطارية

– أغطية حماية الهواتف التي لا تقوم بتشتيت الحرارة الناتجة عن الشحن مما قد يؤدي إلى إتلاف البطاريات .

– الهواتف عن طريق مخارج USB الخاصة بأجهزة الكمبيوتر لأنه غالبا ما يكون بترددات مختلفة عن الهاتف مما يولد حرارة زائدة في البطارية.

– الإنتظار إلى أن يتم إفراغ شحن البطارية بالكامل و هذا الأمر غير صحي للبطارية.

– إستعمال شواحن مقلدة أو غير متوافقة مع مواصفات الشاحن الأصلي التي يمكن أن تؤدي إلى تلف البطارية أو احد أجزاء دائرة الشحن .

التعليقات مغلقة.