أحدث 5 مميزات أندرويد يمكنك الحصول عليها على هاتفك القديم

نظرًا للعدد الهائل من الأجهزة والشركات المصنعة التي ترفض دفع تحديثات النظام للخارج، لا يتم تقديم تحديثات النظام لجميع الهواتف الأندرويد، ولكن بفضل مدى تنوع نظام الأندرويد، فلا يتم فقد كل شيء إذا كنت تمتلك هاتفًا قديم.

شارك بالنشر على مواقع التواصل

تتمتع أنواع  متعددة من الهواتف الذكية بخيار إرسال ذاكرة قراءة ROM جديدة لجلب أحدث وأكبر الميزات إلى هواتفهم، فإذا تجاوزت فكرة تثبيت نظام تشغيل مخصص، يمكنك تجربة هذه التطبيقات والحلول للحصول على ميزات Android جديدة على هاتفك الذكي القديم.

  • الإيماءات أو الإشارات Gestures

استحوذت ميزة التنقل بالإيماءات على مساحة الهاتف الذكي، حيث يوفر Android Pie و Android Q الآن عناصر تحكم للإشارات أو الإيماءات Gestures المحلية، كما تقدم بعض شركات تصنيع الهواتف الأصلية خيارات مختلفة للإيماءات على منتجاتها الجديدة والأقدم قليلاً.

لا تحتاج إلى واحد من أحدث إصدارات Android للحصول على إيماءات التنقل على هاتفك الأندرويد القديم حيث يوجد عدد قليل من تطبيقات الطرف الثالث التي توفر وظائف مماثلة، وواحدة من أكثر التطبيقات شعبية في هذا الصدد هي إيماءات التنقل Navigation Gestures.



يوفر التطبيق، المصمم لنظام Android Lollipop والإصدارات الأقدم، إيماءات سريعة للذهاب إلى الصفحة الرئيسية home والعودة  back والدخول إلى قائمة الصادرات حديثًا recents menu  وغيرهم المزيد، كما يقدم الإصدار المتميز حتى إشارات لتخطي المقطوعات الموسيقية music tracks وأخذ لقطات الشاشة screenshots وفتح قائمة التشغيل power menu.

والحل الآخر هو Fluid Navigation Gestures، وهو مثل التطبيق السابق، يتطلب من المستخدمين تشغيل أمر ADB لتعطيل شريط التنقل التقليدي في الهاتف. ومع ذلك، فمن الجيد معرفة وجود المزيد من الخيارات به.

  • الرفاهية الرقمية Digital Wellbeing

قدم Android Pie مجموعة من الميزات لـ Digital Wellbeing الخاصة بالهواتف الذكية، مما يتيح لك الاحتفاظ بعلامات تبويب لاستخدام هاتفك الذكي بطرق مختلفة، كما أضاف Android Q إلى هذا الجناح أيضًا بفضل ميزة Focus Mode، مما يتيح لك حظر تطبيقات تشتيت الانتباه block distracting apps. ولكن ماذا لو كان هاتفك الأندرويد القديم من إصدار Android Oreo أو إصدار سابق؟

قد يكون الخيار الأفضل التالي هو تطبيق Stay Focused، والذي يسمح للمستخدمين بحظر تطبيقات معينة قد يجدونها غير مجدية، كما يتيح لك تطبيق Stay Focused أيضًا حظر التطبيقات في أيام محددة في حال كنت بحاجة إلى التركيز على دراساتك / عملك خلال الأسبوع. علاوة على ذلك، يعد التطبيق بمنحك تفصيلًا لسجل استخدام التطبيق المفضل لك حتى تتمكن من معرفة مقدار الوقت الذي تقضيه في تطبيق Instagram على سبيل المثال.

  • الردود الذكية Smart Replies

واحدة من أفضل ميزات Android Q هي وظيفة الرد الذكي، ويتضمن ذلك أمثال WhatsApp و Signal و Facebook Messenger. ولا يزال بإمكانك الحصول على وظيفة الرد الذكي على هاتف Android القديم الخاص بك عبر تطبيقات Gmail و Android Messaging، ولكن هناك أيضًا تطبيق الرد المخصص من  Google”  dedicated Reply app” .

تم إيقاف التطبيق التجريبي من قبل الشركة، لكنه متاح حاليًا للتحميل الجانبي في مستودعات مثل APKMirror. في وقت الإغلاق، قالت Google إن التطبيق سيظل يعمل لعدة أشهر، لكن المستخدمين لن يروا أي تحسينات به.

ومع ذلك، فقد جربنا التطبيق أثناء كتابة هذه المقالة (بعد مرور ستة أشهر على إيقاف تشغيله من قِبل Google)، ولا يزال يعمل جيدًا بما يكفي، كما  يمنحك التطبيق أيضًا خيار تمكين الاستجابات التلقائية للرسائل أثناء القيادة.

يقتصر الرد حاليًا على Slack ورسائل Android و WhatsApp، فلا تتوقع أن تنمو هذه القائمة نظرًا لحالة الرد المتوقفة.

  • الملء التلقائي لكلمة المرور Password autofill

قام Android Oreo و Pie بتحسين خاصية دعم الملء التلقائي لكلمة المرور Password autofill على المنصة بشكل كبير، حيث جلبت تحديثات Android هذه القدرة على ملء بيانات اعتماد تسجيل الدخول تلقائيًا في التطبيقات ومتصفحات الويب. هل لديك هاتف Android قديم من إصدار Nougat أم أقل؟ هذا هو المكان الذي يأتي فيه مديرو كلمة المرور، مما يتيح لك الحصول على وظائف مماثلة.

أحد أكثر الحلول شيوعًا هو تطبيق LastPass، مما يتيح لك حفظ جميع بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك خلف اسم المستخدم وكلمة المرور الرئيسية، كما يتطلب التطبيق Android Lollipop أو أفضل منه، لذلك من الجيد أن يلبي جهازك هذا المطلب.

ليس الأمر سلسًا تمامًا مثل وجود دعم محلي في التطبيقات والمتصفحات المفضلة، ولكن لا يزال بإمكانك نسخ / لصق بيانات الاعتماد الخاصة بك من تطبيق LastPass. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن LastPass يحتوي على متصفح خاص به، لذلك لديك طريقة أكثر ملاءمة للوصول إلى بيانات اعتماد مواقع الويب المفضلة لديك.

  • سهولة مشاركة Wi-Fi

تعد مشاركة Wi-Fi السهلة إحدى ميزات Android Q، مما يتيح لك مشاركة بيانات الاعتماد عبر رمز QR و Bluetooth و NFC. ولم تكن Google أول من نشر هذه الميزة، حيث أن أجهزة Huawei و Xiaomi و Windows Phone تمتلك خيار رمز الاستجابة السريعة منذ عدة سنوات. ولكن ماذا لو لم يتلق هاتفك الترقية إلى Android Q؟

هناك العديد من التطبيقات على متجر Play التي تقدم حلاً مماثلاً، ومع أن تطبيق  InstaWiFi من المحتمل أن يكون أحد أقدم العروض، إلا أن كل ما عليك القيام به هو إدخال بيانات الاعتماد الخاصة بك في التطبيق، وبعد ذلك سوف يبث رمز QR ليستخدمه المستخدمين.

يعمل التطبيق بشكل جيد بما فيه الكفاية في تجربتنا، حيث يقوم المستخدمين ببساطة بعمل مسح للرمز scan the code والوصول إليه gain access ، ولكن  يدعي المطور أنك بحاجة إلى تطبيق معين لبرنامج QR Scanner لفحص هذه الرموز، والتأكد من أن Bixby Vision لا يعمل بشكل صحيح. لكننا جربنا ذلك مع أجهزة Xiaomi و Meizu (كلاهما يدعم رموز QR لمشاركة Wi-Fi)، وقد عملوا بشكل جيد.

ربما الجانب السلبي الرئيسي الآخر هو أن التطبيق لا يبدو أنه يحفظ رموز QR التي تم إنشاؤها.

هل هناك أي ميزات Android Pie و Android Q أخرى ترغب في رؤيتها على هاتف Android القديم؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات!

Advertisement

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.