الاصلي والتقليد من اجهزة المحمول .. تقرير شامل

211

لاشك وانه لامر مزعج اذا مااكتشفت متأخرا انك وقعت ضحية شراء هاتف محمول مقلد بحرفية عالية. فقد انتشر في الاونة الاخيرة وفي اسواقنا العربية

الكثير من اجهزة الهاتف المقلدة والتي تماثل الهواتف الاصلية الى ما يمكن تقدير نسبته بـ 93%.

لكي تتمكن كمستخدم عادي من التمييز والحكم على الهاتف من حيث الاصالة وعدمها, عليك ان تكون ملما ببعض النقاط الرئيسة الدارجة التي من شأنها
ان تساعدك في استبيان هوية الهاتف الذي بين يديك او ذلك المنوي شراءه.

ملاحظات بديهية

تطل علينا بعض القنوات الفضائية كل يوم وعبر اعلاناتها المتلفزة عن هواتف سامسونج اس 4 عارضين من خلال هذا الاعلان الذي لاتقل مدته عن 5 دقائق !! كل المواصفات الحقيقية لهذا الهاتف الرائع, مايتم عرضه على شاشة التلفزيون وجميع ماينطق به قاريء الاعلان عن مواصفات الجهاز وقدراته, كلها حقيقية, لكن, السعر المعلن في نهاية هذا المسلسل الدرامي غير منطقي ويعبر بوضوح عن المقلب الذي سيقع فيه كل من يقدم على طلب شراء لهذا المنتج.

الحكم من خلال السعر المعلن

يكفي هنا ولكي تتعرف على الجهاز الاصلي والتقليد منه ان تعرف السعر, فمهما كانت الفروقات بين موزرعي وبائعي الهواتف المحمولة لن تصل الى اكثر من 10% فيما بينهم ,بمعني.. ان جهاز الاس 4 يباع في السوق الاردني على سبيل المثال بـ 375 دينار وهناك من يبيعه بـ 385 وارخص سعر له بـ 355 دينار,هذه الاسعار حتى تاريخه.
بذلك لن يكون الفرق بين اعلاهم سعرا واقلهم اكثر من الـ 10% التي ذكرناها كمؤشر.

في الاعلانات الترويجية على الفضائيات التي اشرنا اليها ستجد ان الهاتف لاتتجاوز قيمته ربع قيمة الهاتف في السوق المحلي, بل واضف الى ذلك ان السعر سيقل كثيرا او قمت بشراء جهازين بدلا من جهاز واحد!!!.
حقيقة الامر انك ستتسلم جهاز مشابه للاصلي ونسخة مقلده بحرفية منه دون شك. ليصبح السعر هنا هو المقياس الاول لتتعرف على الاصلي والتقليد ودون الحاجة الى ان تنظر الى الهاتف. معرفة السعر هو المؤشر الاول في هذا الامر.

مظهر الهاتف الخارجي وجودة الصناعة

تحدثنا عن السعر وهو الامر الاول للاستبيان قبل ان نعمل على الاستكشاف العملي للهاتف بتفحصه يدويا والنظر في كفاءة وجودة الغلاف الخارجي له وحرفية التشطيبات. لست كمستخدم عادي تغيب عنك الخبرة اللازمة في هذا الامر ان تكون ملزما بالتقاط ماقد يثير الشبهات. لكن لعينيك القدرة على اصدار احكام اولية على جودة هذا المنتج من نظرة واحدة فقط.
ان لم يكن امامك هاتف اصلي مماثل لنوع الهاتف المطلوب مقارنته به. فانت امام قرار احادي ليس لاحد ان يناقشك به. فان ارتضيت بجودة غلاف الهاتف الخارجي عليك الانتقال الى الجهاز من الداخل.

وزن الهاتف الاصلي والتقليد

الوزن معيار مهم جدا, فلو كنت صاحب مركز تسويق وبيع هواتف لعملت على توفير ميزان حساس كميزان الذهب استخدمه عندما يسألني احدهم عن هذا الهاتف او ذلك ان كان اصلي ام تقليد.
الامر بالنسبة لي لايحتاج الا الى قائمة بالاوزان الحقيقية للهواتف وتلك المعلنة من الشركات المصنعة لها, دون ان انظر في الهاتف او مواصفاته.
الهاتف المقلد يزيد يقينا في وزنه عن الهاتف الاصلي بما لايقل عن 10 جرامات وقد تصل الى 30 جراما!!

نظام التشغيل وكفاءة العتاد

بتشغيل الهاتف لابد وان تجد مايثير الاندهاش ان كان الهاتف مقلد.
هواتف جالكسي الجديدة وذات الكفاءة العالية تتمتع بمواصفات حقيقية ملحوظة. ككفاءة عرض الشاشة والوانها وكثافة الوحدات الضوئية التي تتباهي بها سامسونج.
الهواتف المقلدة لايمكنها ان تقارن شاشتها بالهواتف الاصلية, انظر الى الشاشة وهي مضاءة من عدة جوانب, لابد وان تبقى الصورة ساطعة ان كان الهاتف يعمل بشاشة AMOLED او انه منه الهواتف الحديثة.
سرعة الهاتف عند التنقل بين تطبيقاته وقوائمه سرعة ملحوظة لايعيقها شيء.

اقرأ ايضا :   شركة أبل الأكثر انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية

تفحص رقم الـ IMEI وسيريال الجهاز S/N

عند استخدام الكود
*
#

6
#

من خلال الهاتف المراد اختباره سيظهر على شاشة الهاتف رقم التعريف الدولي IMEI وهو رقم متفرد لايمكن ان تجده على اي هاتف اخر على مستوى درب التبانة بأكمله!
هذا الرقم لابد وان يكون مسجلا في قواعد بيانات دولية, لاستكشاف الرقم الخاص بهاتفك والتحقق منه, يمكنك الانتقال الى موقع imei.info والتحقق من هوية الجهاز.
الاجهزة الاصلية والمرخصة لابد وان تدرج جميع ارقام الـ IMEI ضمن قاعدة البيانات هذه ولجميع الهواتف التي تطرحها في الاسواق.
فان وجدت ان الرقم الخاص بالهاتف مسجل بعرض البيانات الخاصة به وبنوع الهاتف الذي بين يديك فهذا مؤشر جيد.. لكنه ليس مؤشر نهائي.

يعرض الموقع المذكور تفاصيل ادق عن الهاتف ان قمت باختبار السيريال الخاص به وهذا ماستجده على الملصق خلف بطارية الجهاز.
يتطلب ذلك تدوين رقم السيريال جانبا والعودة الى الموقع المذكور وتفحص السيريال.
هنا ستتعرف على تفاصيل ادق عن الهاتف والضمان الخاص به وتاريخ تشغيله اول مرة… لكن.. هذا الاختبار وهذه البيانات ليست كل شيء.

ارقام IMEI وارقام سيريال مستنسخة !!

تتحفنا دول شرق اسيا بالكثير من المفاجآت التي لانحبها ولاننتظرها..ففي السابق ماكان لاحد من اصحاب مصانع الدرجة الخامسة الغير مرخصة في الصين او كوريا, ماكان لهم الجرأة على استنساخ رقم التعريف الدولي او رقم السيريال, كانو يضعون ارقاما خاصة بهم ولاتتشابه مع احد. وهي الارقام التي لو قمنا بتفحصها على موقع Imei.info لكان الرد سريعا, بان هذا الرقم غير صالح Invalid.

اما الان ولمزيد من التقليد والايحاء بان الهاتف المقلد اصيل او اشبه به. تعمل هذه المصانع بطريقة او باخرى على تسجيل هذه الهواتف وتزويدها بارقام تعريف مسجلة مسبقا لنفس فئة ونوع الهاتف.
يعني هذا الامر ان رقم التعريف IMEI ورقم السيريال مكرر وان هناك اكثر من جهاز يحمل نفس رقم التعريف, وهذا مخالف للقوانين الدولية والمحلية وشروط الاستخدام.
فلو قام هاتفين “اصيلان او مقلدان” يحملان نفس رقم التعريف بالاتصال عبر نفس شبكة الهواتف المحلية GSM سيتم حجب ابدي BLOCK لكلا الهاتفين ليصبحا غير قادرين على الحصول على اشارة الابراج الى الابد.

هنا.. تراهن الشركات المصنعة للهواتف المقلدة على استحالة ان يجتمع هاتفين بنفس الرقم في بلد واحد وعلى نفس الشبكة!!
ماسبق كله وهذه القفزات في المحاكاة والتقليد للايحاء بان الهاتف اشبه بالاصلي ولافرق بينهم مستغلين بذلك اغراءات السعر المنخفض .

فلا تكتفي كمستخدم بالتوقف عن اختبارات السيريال او رقم التعريف, عليك ان تتيقن من اصالة هاتفك الجديد.

code الاصلي والتقليد من اجهزة المحمول .. تقرير شامل

اختبار العتاد وكفاءة الاداء

الكود التالي:
*
#

*
#

يمكنك من اجراء بعض الاختبارات لقوة وكفاءة عمل الجهاز, حيث يعرض قائمة بالاختبارات المتاح تنفيذها, كاختبار كفاءة الالوان واختبار حساس
الجهاز والفلاش,الهزاز,اختبار عمل السماعات,الكاميراالامامية والخلفية.
هذه الاختيارات يمكن تنفيذها عن طريق الكود السابق, اما لو كنت تبحث عن ما هو ادق من ذلك. يمكنك الاستعانة ببرامج خارجية متاحة بالمجان على
متجر جوجل بلي ومنها برنامج Antutu الذي سيعمل على عرض هوية القطع المستخدمة في التصنيع واصالتها, كما سيقوم باجراء الاختبارات
العملية اللازمة للتحقق من جودتها… وهذا خلاصة القول.

2 الاصلي والتقليد من اجهزة المحمول .. تقرير شامل

تحميل AnTuTu Benchmark

كذلك يمكنك الاستعانة ببرنامج التحقق من اصالة الهاتف ببرنامج Genuine Galay الذي يمكن تحملية من الرابط التالي:

Genuine Galaxy 

2464774706 الاصلي والتقليد من اجهزة المحمول .. تقرير شامل6 الاصلي والتقليد من اجهزة المحمول .. تقرير شامل

مقالات ذات صلة

تعليق 1

  1. طلال حماد يقول

    مواضيع جميله نرجو عرض مواضيع عن بلاك بيري z30 وكيف يمكن تحميل فايبر عليه وأين توجد اكسيسوارات له في الأردن

التعليقات مغلقة.