أهم 7 تحديثات لنظام iOS على الإطلاق منذ إصدار OS 2

يناقش هذا المقال الجديد عبر موقع عربي تك كيف تصدر Apple إصدارًا جديدًا من نظام التشغيل iOS أو ” تحديثات لنظام iOS ” الخاص بها كل عام، والذي ينتظره مستخدمو iPhone بفارغ الصبر. على مر السنين، أدخلت Apple العديد من التغييرات المهمة على نظام تشغيل الهواتف الذكية، بما في ذلك الأدوات الثورية مثل FaceTime و iCloud، بالإضافة إلى تخصيص قفل الشاشة. تسرد المقالة أهم تحديثات iOS على الإطلاق بترتيب زمني.

تابع هذا الموضوع لتعرف ما هي أهم ميزة تم عرضها في كل إصدار من نظام التشغيل iOS منذ البداية وحتى الآن.

أهم 7 تحديثات لنظام iOS على الإطلاق منذ إصدار OS 2

لن نقوم بالتحدث عن كافة الميزات الجديدة التي أتت مع كل إصدار، ولكن سنتحدث عن أهم ميزة جاءت في إصدار نظام آبل كل واحد على حِدى.

نظام iPhone OS 2: إصدار متجر App Store

تحديثات لنظام iOS

تم تقديم App Store مع إصدار iPhone OS 2.0 في عام 2008، والذي كان تغييرًا مهمًا لنظام تشغيل iPhone. كان لدى App Store في البداية أقل من 1000 تطبيق ولكنه أصبح منذ ذلك الحين المصدر الأساسي لتنزيل أدوات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الأخرى على أجهزة iPhone. على عكس تحديثات iOS الحديثة التي يتم إصدارها في الخريف، تم إصدار iPhone OS 2 خلال فصل الصيف. تلقى iPod Touch أيضًا هذا التحديث، لكن كان على المستخدمين دفع 9.95 دولارًا لترقية برامج أجهزتهم، بينما استلمها مستخدمو iPhone مجانًا.

نظام iOS 4: إصدار تطبيق FaceTime

تحديثات لنظام iOS

وجد الناس قديمًا صعوبة الاتصال بأحبائهم في البلدان الأخرى قبل ظهور تكنولوجيا الاتصالات الحديثة. حيث كانت تكلفة المكالمات والرسائل النصية واتصالات الإنترنت عالية وغير مكتملة في ذلك الوقت. ومن أجل ذلك قدمت شركة آبل بطرح FaceTime في يونيو 2010 مع نظام iOS 4 وهو حلاً جديدًا لمستخدمي Apple. ومع ذلك، لم تكن الميزة متوفرة على جميع أجهزة iOS في ذلك الوقت، حيث لم تكن هواتف iPhone السابقة مزودة بكاميرات أمامية. أصبح FaceTime متاحًا منذ ذلك الحين على أجهزة iPad و Mac، مما يجعله خيارًا شائعًا للاتصالات بعيدة المدى.

نظام iOS 5: طرح تطبيقي iCloud و iMessage

تحديثات لنظام iOS

خلال عام 2010، كان هناك تقدمان تقنيان رئيسيان هما ظهور البرامج السحابية والتحول بعيدًا عن الرسائل القصيرة باعتبارها الشكل الأساسي للرسائل الفورية. لعبت Apple دورًا رئيسيًا في قيادة هذين التغيرين، حيث كان إصدار iOS 5 في أكتوبر 2011 تحويليًا بشكل خاص. يمثل هذا التحديث خروجًا عن جدول إصدار Apple الصيفي السابق وقدم iCloud و iMessage. مع iCloud، أصبح من السهل دمج جميع أجهزة Apple في نظام بيئي واحد. سمح iMessage للمستخدمين بإرسال نصوص وصور مجانية إلى مستخدمي Apple الآخرين مباشرة من تطبيق Messages. في الوقت نفسه، تم إطلاق تطبيق Reminders أيضًا. ميزة أخرى بارزة في iOS 5 هي القدرة على استخدام الكاميرا دون الحاجة إلى إلغاء قفل جهازك.

نظام iOS 7: إعادة تصميم شكل نظام iOS

في البداية، تحسن نظام iOS الخاص بشركة Apple تدريجياً على مر السنين، ولكن مع تقدم العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأت الواجهة تبدو قديمة. تغير هذا عندما أعلنت Apple عن تحديث iOS 7 في عام 2013. مع هذا التحديث الرئيسي للنظام، تم تزويد مستخدمي iPhone و iPod Touch و iPad بواجهة معاد تصميمها بالكامل، مما يمنح التطبيقات مظهرًا أكثر أناقة من ذي قبل. بالإضافة إلى ذلك، تم تجديد أيقونة البطارية أيضًا.

بالإضافة إلى الواجهة المعاد تصميمها، جلب iOS 7 العديد من الميزات المهمة الأخرى، مثل مركز التحكم. تم تقديم AirDrop أيضًا، مما يسمح للمستخدمين بمشاركة الملفات مع أجهزة Apple القريبة. في الوقت الحاضر، من السهل تمكين AirDrop من جهاز iPhone أو Mac، وهو متوفر أيضًا على iPad و Apple Watch. وشكل هذا طفرة فعلية في تحديثات لنظام iOS.

نظام iOS 9: ميزة التحويل إلى الوضع الليلي Night Shift

نظرًا لأن الهواتف الذكية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للناس من خلال إطلاق iOS 9 في عام 2015، فقد تعرض المستخدمون للضوء الأزرق الضار بشكل متكرر، مما قد يكون له عواقب سلبية، بما في ذلك صعوبات النوم، كما لاحظت ذلك جامعة Harvard Health Publishing. للمساعدة في التخفيف من هذه المشكلات، قدمت شركة آبل ميزة Night Shift في نظام التشغيل iOS 9.3، مما يسمح للمستخدمين بإيقاف تشغيل الضوء الأزرق على أجهزتهم واختيار وقت تنشيط الميزة. إلى جانب Night Shift، قدم iOS 9 أيضًا وضع Low Power، مما سهل الحفاظ على عمر البطارية عندما لا يتمكن المستخدمون من شحن أجهزتهم لفترة طويلة.

نظام iOS 14: الإختصارات والخصوصوية و تتبع التطبيقات

في عام 2020، أصدرت شركة Apple نظام التشغيل iOS 14، والذي أدخل تحسينات في مجالات مختلفة. كان أحد النقاط الرئيسية التي تم التركيز عليها هو الخصوصية عبر الإنترنت، والتي أصبحت موضوعًا رئيسيًا للمناقشة بعد فضيحة Facebook-Cambridge Analytica. لمعالجة هذه المخاوف، قدم iOS 14 ميزة تمكن المستخدمين من تحديد ما إذا كانوا يقومون بتنزيل تطبيقات لتتبع نشاطهم.

بالإضافة إلى ميزة الخصوصية، قدمت Apple أداة Widgets في iOS 14، والتي أصبحت الآن جانبًا حيويًا في تجربة المستخدم في أجهزة iPhone و iPad. باستخدام Widgets، يمكن للمستخدمين إضافة عناصر واجهة مستخدم مفيدة مثل الطقس المحلي والتقويم اليومي إلى شاشتهم الرئيسية. ميزة جديدة أخرى هي مكتبة التطبيقات، والتي جعلت من السهل على المستخدمين تنظيم تطبيقاتهم.

تحديثات لنظام iOS

نظام iOS 16: تخصيص شاشة القفل وغيرها المزيد

نظام iOS 16

قدم نظام التشغيل iOS 16 العديد من التحسينات المرئية لجهاز iPhone، ولكن أهمها هو توسيع خيارات التخصيص المتاحة للمستخدمين. بعد التحديث إلى iOS 16، يمكن لمستخدمي iPhone الآن تخصيص شاشة القفل الخاصة بهم بعدة طرق، مثل الاختيار من بين الخطوط المختلفة وتعيين Lock Screen على التغيير بشكل دوري على مدار اليوم. قامت Apple أيضًا بإجراء العديد من التعديلات على تطبيقاتها الثابتة مثل البريد والرسائل، وأبرزها القدرة على تحرير والتراجع عن الرسائل المرسلة في الرسائل. ويعتبر هو آخر تحديثات لنظام iOS.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.