5 نصائح مهمة لزيادة سرعة الحاسوب الذي يعمل بنظام ويندوز 10

Advertisements

نصائح مهمة لزيادة سرعة الحاسوب ، من الممكن أن يطرأ على الحاسوب بعض من المشاكل والتي تجعل الحاسوب يمر بوقت صعب التعامل معه من قبل المستخدمين. في معظم الأحيان قد تكون هذه المشاكل في طبيعة عمل تطبيق أو برنامج ما في الحاسوب، كتباطؤ هذا البرنامج في العمل. أو من الممكن أن يكون في النظام والتنقل من مسار لآخر بصعوبة جدًا، والتي يكون سببها هو الضغط الكبير في مساحة ذاكرة التخزين العشوائية RAM. وعلى كل حال فأنت في هذه اللحظة تبحث عن طريقة تمكنك من زيادة سرعة الحاسوب بشكل ملفت وأفضل من الوقت الذي تجد فيه أن الحاسوب بطيء، وهذا من دون أن تخسر أي شيء. ولهذا في هذا الموضوع سنقدم لكم أهم النصائح المهمة التي ستزيد من سرعة الحاسوب لديكم.

نصائح مهمة لزيادة سرعة الحاسوب الذي يعمل بنظام ويندوز 10 وجعله أسرع بكثير

ستجد من خلال تطبيق واتباع هذه النصائح والطُرق التي سنقدمها لكم تغير ملحوظ في سرعة الحاسوب، فالكثير منكم لم يكن يهتم بتطبيقها أو لا يعلمها على وجه الخصوص. ولكن بمجرد معرفتها واتباعاه كإجراءات روتينية سيكون سرعة الحاسوب أفضل وأسرع من قبل.

استخدم عدد أقل من تطبيقات بدء التشغيل

هل تلاحظ أن الحاسوب لديك يستغرق وقت عند بدء التشغيل، ويأخذ وقت غير مقبول؟ إذًا، واحدة من الأسباب في ذلك هو التطبيقات التي تعمل عند بدء تشغيل الحاسوب. حيث كما هو معروف متابعينا أن الحاسوب يحتاج إلى تشغيل بعض من البرامج المحددة مسبقًا من أجل العمل بمجرد تشغيل الحاسوب. وفي الغالب تجد أن الحاسوب سيأخذ بعض من الوقت لحين الانتهاء من تشغيل تطبيقات بدء التشغيل، وبمجرد أن يكتمل تشغيل هذه البرامج سيبدأ الكمبيوتر بالارتكاز نوعًا ما.

استخدم عدد أقل من تطبيقات بدء التشغيل

فالحل هنا يكمن في تقليل وتقنين عدد البرامج التي تحتاج إلى تشغيل عند بدء تشغيل الحاسوب. ومن أجل إيقاف برامج التشغيل التي ليس لها أي فائدة، فيمكنكم الدخول إلى المسار التالي والذي سيكون كفيل بأن يسمح لكم بالتحكم في برامج بدء تشغيل الحاسوب في نظام التشغيل ويندوز 10:

  • أولًا انقر على شريط قائمة ابدأ بزر الفأرة الأيمن.
  • قم بتشغيل أداة إدارة المهام Task manager.
  • ومن أداة ادارة المهام قم بتحديد خيار بدء التشغيل.
  • وهنا ستجد قائمة البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل، فيمكنك تعطيل أي برنامج تريد.

إقرأ أيضًا: تعرف على أحد طرق تسريع بدء تشغيل ويندوز 10

امسح ذاكرة التخزين المؤقت لتصفح الانترنت

من منا لا يستخدم الانترنت في أغلب الوقت أثناء استخدام الحاسوب. حيث أصبح الانترنت هو المحرك الأساسي في أي حاسوب كان، وذلك بقصد الوصول إلى العديد من المواقع المختلفة من أجل أمر ما. فما يجهله الكثيرون أن هناك بيانات خاصة بتلك المواقع يتم حفظها وتحميله في الحاسوب، وبالتحديد في ذاكرة خاصة تدعى ذاكرة التخزين المؤقت أو الكاش. حيث أن أغلبكم لا يقوم بحذف هذه البيانات التي في بعض المرات لا يكون أي فائدة منها سوى أنها تقوم بتبطيء الجهاز. وتسبب أيضًا بعضًا من الاشكالات في مساحة الحاسوب.

امسح ذاكرة التخزين المؤقت لتصفح الانترنت نصائح مهمة لزيادة سرعة الحاسوب

ومن أجل ذلك لا بد من التخلص من هذه الملفات بشكل كامل من الحاسوب، وبالتحديد من ذاكرة الكاش Cache أو ذاكرة التخزين المؤقت. حيث يضمن لك حفظ هذه الملفات هو استعادة بعض من الاجراءات التي تتم بعد استخدام الانترنت وتصفح المواقع. ومن أجل التخلص من هذه الملفات يكفي فقط أن تقوموا بالنقر المزدوج على هذه الأزرار. وهي زر ويندوز وكذلك زر حرف R حيث سيتم تشغيل أداة Run في الحاسوب لديك. وهنا قم بإدخال الأمر التالي وهو %temp% والدخول إليه. كل ما عليك فعله الآن حذف كافة الملفات نهائيًا من المجلد الذي سيظهر لك.

إلغاء تثبيت البرامج التي لا يتم استخدمها في الحاسوب

من الاجراءات التي نجريها دائمًا في الحاسوب هو تثبيت الكثير من البرامج ذات الاستخدامات المختلفة. فهناك برامج نقوم باستخدامها في كل لحظة وحين، وتعتبر بطبيعة الحال هي برامج ذات أهمية كبيرة ولا يمكن الاستغناء عنها. وهناك برامج نقوم باستخدامها لمرة واحدة عن تثبيتها فقط، ولا نقوم هنا بحذف هذه البرامج. ولكن من الممكن أن تساهم هذه البرامج في تثقيل الحاسوب، وزيادة بطئه في الكثير من الأحيان.إلغاء تثبيت البرامج التي لا يتم استخدمها في الحاسوب نصائح مهمة لزيادة سرعة الحاسوب

فبعض البرامج الغير مهمة في الحاسوب من الممكن أن تعمل في خلفية الحاسوب وتستنزف من طاقة الحاسوب وسرعته. فالحل هنا من أجل تسريع الحاسوب الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 أو أي إصدار آخر. فيكفي فقط الدخول إلى إعدادات النظام وتصفح قائمة البرامج المُثبّتة في الحاسوب، وحذف غير المهم منها.

إقرأ أيضًا: 7 نصائح مهمة لتصفح آمن للإنترنت عبر هواتف الأندرويد

تحرير مساحة إضافية في الحاسوب

هناك محاولة أخرى لتسريع أداء الكمبيوتر الشخصي وهي تنظيف القرص بحيث يمكن إزالة كل المحتوى غير المرغوب فيه أو غير المطلوب بالإضافة إلى المحتوى غير الهام. فهناك أداة مضّمنة في الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل Windows يمكنها الكشف عن المحتوى غير الضروري الذي لن يكون لديك أدنى فكرة عنه. فكل ما عليك هو تشغيل أداة تنظيف القرص الصلب في الحاسوب.

تحرير مساحة إضافية في الحاسوب

فمن أجل تشغيل هذه الأداة قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن على ذلك القر الذي ترغب في حذف الملفات غير الهامة فيه. ثم قم بتحديد خيار خصائص الخاص بذلك القرص. ستجد خيار يدعى تنظيف القرص، قم بالضغط عليه. حينها سيبدأ الحاسوب بتحديد الملفات غير الضرورية من أجل حذفها من الحاسوب ويمكنك معرفة تلك الملفات غير الضرورية قبل حذفها. أو يمكنك الاستعانة بأحد البرامج المتخصصة في هذا الصدد أ حتى الحذف اليدوي إن كان لديك متسع من الوقت.

إقرأ أيضًا: اكتسب مساحة إضافية في الحاسوب عبر حذف الملفات المكررة باستخدام برنامج CCleaner

تحديث أجهزة الهاردوير في الحاسوب

يتم طرح في كل فترة وأخرى تحديثات مهمة ومتطورة من أجل موارد الحاسوب. ومن بين هذه التحديثات التي يتم طرحها هو تحديث كرت الشاشة، وغيرها العديد من التحديثات. فهنا نجد أنه في بضع المرات عندما  تعمل أحد هذه الموارد بإصدارها القديم سنجد بعض من المشاكل التي من الممكن أن تؤثر على عمل الحاسوب. فمن أجل ضمان سرعة الحاسوب لدرجة كبيرة يجب عليكم أن تقوموا بتحديث تلك الأجهزة في كل مرة يتم فيها طرح تحديث جديد وبشكل يضمن حصولكم على أقصى سرعة للحاسوب لديكم.

إقرأ أيضًا: أفضل 5 برامج لتحميل تعريفات الحاسوب الأصلية بدون أي تعب

Advertisements

إقرأ أيضًا

شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.