كيف اختار هارد SSD الأفضل بالنسبة لي؟ هذه 5 نصائح مهمة

يتجه العالم اليوم نحو استخدام محركات الأقراص الصلبة أو هارد SSD. حيث تعتبر هي الأسرع والأصغر من محركات الأقراص الثابتة العادية HDD، وفي كثير من الحالات، يمكنك الحصول على نفس سعة محرك الأقراص بسعر مشابه. ولكن عند شراء محرك أقراص جديد SSD، فهناك بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار، بما في ذلك السعر ونوع الهارد ومواصفات الجهاز والأداء. لذا، إذا كان لديك هارد جديد ترغب بشرائه، فإليك خمسة نصائح يجب مراعاتها قبل شراء هارد SSD.

5 نصائح يجب مراعاتها عند اختيار هارد SSD لحاسوبي

هذه القائمة من النصائح مهمة جدًا، وتعتبر المعيار الأفضل الذي يمكن السير عليه في حال كنت تريد شراء هارد من نوع SSD. فكل ما عليك هو قراءة هذه النصائح بتمعن وتطبيقها في المرات القادمة.

1- قم بالتحقق ومقارنة أسعار أقراص التخزين SSD

انخفضت أسعار أقراص SSD خلال السنوات القليلة الماضية. ففي عام 2010، كان متوسط ​​السعر يصل إلى حوالي 3 دولارات لكل جيجابايت، بينما في عام 2021، يمكنك العثور على محركات أقراص صلبة (SSD) بسعر منخفض يصل إلى 0.09 دولار لكل جيجابايت (كما هو الحال مع Western Digital 2TB WD Blue مقابل 187 دولارًا). بالطبع، سينخفض ​​سعر الجيجابايت لمحركات أقراص الحالة الثابتة أيضًا مع زيادة السعة، لكن الأسعار تظل مستقرة نسبيًا.

ومع ذلك، من الناحية النسبية، لا تزال محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة HDD أكثر تكلفة من محركات الأقراص الثابتة التقليدية، وهذا الاختلاف لا يمكن إهماله. على سبيل المثال، يمكن شراء هارد Western Digital Blue 1TB مقابل 40 دولارًا. مقارنةً بـ SanDisk SSD PLUS 1TB، فإن WD Blue هو نصف السعر ولكنه أبطأ عدة مرات من SSD.

لذلك من حيث كونها اقتصادية، تفوقت محركات الأقراص الصلبة من نوع HDD على محركات أقراص الصلبة الأخرى من نوع SSD بدون شك. فإذا كانت ميزانيتك محدودة، فالتزم بمحرك الأقراص HDD. ومع ذلك، لم تكن الهارد (SSD) أرخص مما هي عليه اليوم، كما أنها ميسورة التكلفة، لذلك لا تخف من إنفاق الأموال. حتى إذا حصلت على قرص SSD سعة 120 جيجابايت لاستخدامه كمحرك تمهيد لنظام التشغيل الخاص بك، فستظل تلاحظ الفرق في الاستخدام!.

إذا قررت أنك تريد شراء هارد SSD، فإن شراء هارد بسعة أكبر يوفر قيمة أكبر مقابل المال. على سبيل المثال، يبلغ سعر Crucial MX500 1 تيرابايت 99 دولارًا (0.09 دولارًا لكل جيجابايت). مقابل 67 دولارًا إضافيًا، يمكنك مضاعفة سعة التخزين إلى 2 تيرابايت (0.083 دولار لكل جيجابايت).

2- ما هي مواصفات هارد SSD الفيزيائية؟

عندما تشتري مكونات جديدة للحاسوب، عليك البحث عن حالات عدم التوافق المحتملة. فأفضل هارد SSD في العالم يكون عديم الفائدة إذا لم تتمكن من تركيبه في نظامك، أليس كذلك؟. لحسن الحظ، فإن أقراص التخزين من نوع (SSD) موحدة إلى حد كبير (في معظمها)، لذلك ستكون على ما يرام طالما أنك تولي بعض مظاهر الاهتمام بها. والتي تكون على النحو التالي:

شكل هارد SSD

تأتي معظم أقراص التخزين SSD الحديثة في شكل 2.5 بوصة، وهو الحجم القياسي لمحركات الأقراص الثابتة للكمبيوتر المحمول. محرك الأقراص هذا غير مناسب لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، والتي تتطلب عادةً عامل شكل 3.5 بوصة، ولكن يمكنك معالجة ذلك باستخدام محول مثل SABRENT 2.5 “-to-3.5” Mounting Kit مقابل 7 دولارات. علاوة على ذلك، تأتي معظم حالات الكمبيوتر الشخصي الحديثة الآن بخيارات تركيب هارد SSD مدمج.

إلى جانب عامل الشكل القياسي والذي هو 2.5 بوصة، هناك عامل شكل SSD ثانوي ستجده في العديد من الأجهزة: وهو معيار M.2 (المعروف سابقًا باسم NGFF). حيث تعد محركات الأقراص M.2 SSD صغيرة الحجم ورفيعة وتتناسب مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الرقة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية الصغيرة. كما وتأتي محركات الأقراص M.2 في ثلاثة أنواع رئيسية ويمكن أن توفر سرعات قراءة وكتابة أسرع من أقراص SSD العادية مقاس 2.5 بوصة. علاوة على ذلك، نظرًا لأنها رفيعة جدًا، فهي مفيدة في مجموعة واسعة من الأجهزة. على سبيل المثال، يمكنك إضافة M.2 SSD إلى جهاز PS5 لزيادة سعته التخزينية.

هارد SSD للحاسوب المحمول

سماكة هارد SSD

لا يعني انك قمت بشراء هارد من نوع SSD بمقاسه المعياري وهو 2.5 بوصة بانه سيتناسب تمامًا مع حاسوبك المحمول. لكن يجب ان تنظر إلى سماكة هذا الهارد والتأكد من أنه يتناسب مع المكان المخصص له في حاسوبك المحمول. وإلا لن تستفيد منه وستحتاج إلى هارد بسماكة أقل من هذا أو لربما أكبر، وذلك حسب الحاسوب.

واجهة هارد SSD

تحتوي جميع محركات التخزين من نوع (SSD) من فئة المستهلك إلى حد كبير على واجهة Serial ATA (SATA)، على الرغم من أنه جيب أن تحدد ما إذا كان يجب أن تحصل على  3 Gbps SATA أو 6 Gbps SATA. فهذا سيعتمد على ما إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يمكنه التعامل مع هذه السرعات أم لا. ففي الوقت الحاضر، تعد محركات الأقراص بسرعة 6 جيجابت في الثانية أكثر شيوعًا، ولكن غالبًا ما تكون 3 جيجابت في الثانية أرخص إذا كان بإمكانك العثور عليها.

الضوضاء الذي يصدره هارد SSD

تتمثل إحدى مزايا هارديسك SSD على هارد HDD في أن محركات الأقراص من نوع SSD تعمل بصمت لأنها تفتقر إلى الأجزاء الميكانيكية فيها. فإذا كنت ترغب في تجاوز طنين محرك الأقراص الثابتة أثناء دورانه و صوت chitter أثناء بحثه عن الملفات، فانتقل إلى اختيار هارد SSD.

3- التفوق في الأداء دائمًا لهارد SSD

الفائدة الرئيسية لهارد SSD يجعله يتفوق على هارد HDD العادي هو معدل سرعة الهارد من نوع SSD أعلى من القرص الصلب HDD. فالسبب الذي يجعل الكثير من الأشخاص يرغبون في اختيار هارديسك SSD على هارد HDDهو حقيقة أن محرك الأقراص “SSD” أسرع بشكل ملحوظ. حيث يتم تشغيل أجهزة الكمبيوتر في ثوانٍ، ويتم تشغيل البرامج على الفور تقريبًا. ويتم نقل الملفات بسرعة تصل إلى 10 مرات من سرعة هارد HDD.

التفوق في الأداء دائمًا لهارد SSD

4- مساحة التخزين

هناك فرق مهم بين طريقة عمل محركات أقراص SSD ومحركات الأقراص HDD. على الرغم من أن هارد HDD غالبًا ما يتعين عليها التعامل مع تجزئة القرص. إلا أن هارديسك SSD لديها ميزة خاصة بها يجب أن تقلق بشأنها وهي: جمع البيانات المهملة.

فعندما تتم كتابة البيانات على هارديسك SSD، يتم كتابتها في أجزاء تسمى الصفحات. تسمى مجموعة الصفحات كتلة. في أي وقت من الأوقات، يمكن أن تكون جميع الصفحات فارغة أو ممتلئة بالكامل أو خليطًا من فارغة وممتلئة. وبسبب طريقة عمل هارد SSD المعقدة نوعًا ما من الممكن أن يتدهور عمل هذا النوع من أقراص التخزين مع مرور الوقت.

ولهذا يُنصح بإبقاء 20 بالمائة من محرك الأقراص فارغًا. بالنسبة لمحرك أقراص سعة 250 جيجابايت، فهذا يعني أنه يجب عليك استخدام ما يصل إلى 200 جيجابايت فقط كحد أقصى.

مساحة التخزين في هارد SSD

5- العمر الافتراضي لهارد SSD

آخر شيء يجب مراعاته عند اختيار هارديسك SSD هو المدة التي يستغرقها SSD معك. في مقارنتنا للعمر الافتراضي لمحركات أقراص التخزين، كان من الواضح أن حوالي 74 بالمائة من محركات الأقراص الثابتة استمرت بالعمل حتى بعد عامها الرابع. ولكن كيف تقارن أقراص SSD؟

على عكس محركات الأقراص الثابتة HDD ، لا تحتوي محركات الأقراص SSD على أجزاء متحركة. وهو أمر رائع للتشغيل الهادئ، كما يعني عدم وجود أجزاء قابلة للتلف. ومن ثم، فإن الفشل الميكانيكي ليس شيئًا يجب أن يثير قلقك. ومع ذلك، فإن الجانب السلبي هو أن محركات الأقراص أو هارد SSD أكثر عرضة لانقطاع التيار الكهربائي. حيث قد يؤدي فقدان الكهرباء أثناء تشغيل محرك الأقراص إلى تلف البيانات أو حتى فشل الجهاز بالكامل. كما يمكن أن يؤثر انقطاع التيار الكهربائي على أجهزة الكمبيوتر بطرق مختلفة. على الرغم من أنه يمكنك اتخاذ بعض الخطوات التي تخفف حدة هذا الأمر.

العمر الافتراضي لهارد SSD

يتراوح عمر هارد SSD الافتراضي والمتوقع ما بين 5 إلى 7 سنوات من الاستخدام. والذي يُسمى متوسط ​​نقطة الفشل. فمع كل عام يمر بعد هذه النقطة، تزداد فرصة تدهور الهارد وانتهاء صلاحيته.

مقالات ذات صلة

Advertisements

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.