إليك 7 سلبيات لاستخدام الـ VPN يجب عليك أن تعرفها الآن

الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) هي أداة شائعة تسمح للمستخدمين بالاتصال الآمن بالإنترنت وحماية خصوصيتهم على الإنترنت. ومع ذلك، مثل أي تقنية، هناك أيضًا بعض سلبيات لاستخدام الـ VPN. في هذه المقالة عبر موقع عربي تك، سنناقش سبع سلبيات محتملة يجب مراعاتها قبل تحديد ما إذا كانت VPN مناسبة لك أم لا.

إليك 7 سلبيات لاستخدام الـ VPN يجب عليك أن تعرفها الآن

هذه القائمة من العيوب المحتملة يجب أن تكون ضمن دائرة اهتمامك وأن تكون على معرفة بها في حال قررت أن تستخدم VPN. وهي على النحو التالي:

1- الوصول المحدود إلى بعض المواقع والخدمات

أحد سلبيات لاستخدام الـ VPN هو أنه يمكن أن يحد من وصولك إلى بعض المواقع والخدمات عبر الإنترنت. قد تحظر بعض شبكات VPN أو تقيد الوصول إلى مواقع أو خدمات معينة بناءً على سياسات مزود خدمة VPN أو موقع الخادم الذي تتصل به. قد يكون هذا محبطًا بشكل خاص إذا كنت تحاول الوصول إلى موقع ويب أو خدمة متوفرة فقط في بلدان معينة.

2- سرعات إنترنت أبطأ

سلبيات لاستخدام الـ VPN

سلبية أخرى محتملة لاستخدام VPN هو أنه يمكن أن يبطئ اتصالك بالإنترنت. هذا لأن كل حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت يجب أن تمر عبر خادم VPN، مما قد يتسبب في تأخير سرعة الانترنت. يمكن ملاحظة ذلك بشكل خاص إذا كنت تستخدم الشبكة الافتراضية الخاصة مع خادم يقع في دولة مختلفة أو إذا كنت تقوم ببث محتوى فيديو أو صوت.

3- مشكلات التوافق مع بعض المواقع والخدمات

سلبية أخرى من سلبيات لاستخدام الـ VPN هو توافق هذه الخدمة مع بعض المواقع والخدمات. ففي بعض الحالات، يمكن أن يتسبب استخدام VPN في حدوث مشكلات في التوافق مع بعض مواقع الويب أو الخدمات عبر الإنترنت. على سبيل المثال، قد لا تعمل بعض شبكات VPN بشكل صحيح مع منصات البث مثل Netflix أو Hulu، أو قد لا تكون متوافقة مع بعض منصات الألعاب.

4- مخاطر أمنية تهدد خصوصيتك وأمانك

بينما يمكن لشبكات VPN توفير اتصال آمن بالإنترنت، إلا أن هناك أيضًا مخاطر أمنية يجب مراعاتها. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم شبكة ظاهرية خاصة غير حسنة السمعة أو بها تشفير ضعيف، فمن المحتمل أن يعرضك ذلك لثغرات أمنية. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على بعض شبكات VPN لتسجيل بيانات المستخدم أو بيعها لأطراف ثالثة، مما قد يعرض خصوصيتك على الإنترنت للخطر.

5- توافق محدود مع بعض الأجهزة

عيب آخر محتمل لاستخدام VPN هو أنه قد لا يكون متوافقًا مع جميع الأجهزة. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم جهازًا أو نظام تشغيل قديمًا، فقد لا يدعم برنامج VPN. قد يكون هذا محبطًا إذا كنت غير قادر على استخدام VPN على جميع أجهزتك. وبالتالي سيصبح هذا الأمر بالنسبة لك سلبية قاهرة من سلبيات استخدام الـ VPN.

6- أسعار خدمات الـ VPN المرتفعة بعض الشيء

قد تكون بعض شبكات VPN باهظة الثمن، خاصة إذا كنت ترغب في الوصول إلى ميزات متميزة أو مجموعة أكبر من الخوادم. قد يكون هذا عيبًا إذا كانت ميزانيتك محدودة أو إذا كنت بحاجة إلى استخدام VPN من حين لآخر فقط. وبالتالي ستضطر إلى استخدام أحد تطبيقات الـ VPN المجانية التي لن تكون كما تتوقع منها.

7- قضايا قانونية قد تعرضك للمساءلة

سلبيات لاستخدام الـ VPN

نختتم هذه القائمة من سلبيات لاستخدام الـ VPN هي المساءلة القانونية. فهناك أيضًا اعتبارات قانونية يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام VPN. في بعض البلدان، تكون الشبكات الافتراضية الخاصة غير قانونية أو مقيدة بشدة، وقد يؤدي استخدامها إلى عواقب قانونية. من المهم التحقق من القوانين في بلدك قبل استخدام الـ VPN للتأكد من أنك لا تنتهك أي قوانين. فهناك العديد من الأشخاص الذين استخدموا مثل هذه الخدمات في بلدانهم التي تحظر هذا الأمر وفي النهاية انتهى بهم المطاف في السجن.

Advertisements

التعليقات مغلقة.