ChatGPT Plus أو Perplexity أيهما أفضل روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي؟

تستحق OpenAI معظم التقدير للطفرة التي أنشأتها في عالم الذكاء الاصطناعي عبر روبوت الدردشة ChatGPT Plus، لأنها سهلت على الشركات الأخرى أن تحذو حذوها. بينما تعتمد Perplexity على تقنية GPT الخاصة بـ OpenAI، فقد تم تدريبها على وجه التحديد كروبوت محادثة. ومن ثم، سنقارن هاتين الروبوتات عبر فئات متعددة مثل التكنولوجيا الأساسية وجودة الاستجابات والاتساق للتأكد من أيهما أكثر ملاءمة للعمل كمساعد محادثة أو بحث افتراضي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

أيهما أفضل روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT Plus أو Perplexity؟

هنا سنقوم بتقسيم أوجه الإختلاف بين هذين الروبوتين على عدة أوجه. ومن خلال هذه المقارانات ستستطيع فهم طريقة عمل كلٍ منهما وأيهما أفضل سيكون بالنسبة لك.

نماذج اللغة المستخدمة ( GPT-3 مقابل GPT-4 )

يكمن الاختلاف الأساسي بين روبوتَي المحادثة في نماذج اللغة الخاصة بهما. يستخدم Perplexity نموذج GPT-3، وهو إصدار سابق من نموذج لغة OpenAI ولكنه لا يزال بارعًا في إنشاء نص متماسك وملائم للسياق. ومع ذلك، فإن ChatGPT Plus، الإصدار المدفوع من برنامج الدردشة المجاني من OpenAI، يشتمل على نماذج لغة أحدث – GPT-3.5 (نسخة محسنة من GPT-3) و GPT-4. تم تدريب هذا الإصدار من chatbot على مجموعة بيانات أكبر بكثير، مما يمكّنه من فهم الاستعلامات المعقدة بشكل أفضل وتقديم إجابات أكثر دقة.

يعتمد GPT-4 على هذه التحسينات بشكل أكبر، حيث يمكنه تفسير كل من النص والصور، ولديه فهم أعمق للسياق ويمتلك قدرات محسّنة في حل المشكلات. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تولد استجابات أكثر إبداعًا وأمانًا، مما يوضح أن GPT-4 أكثر إثارة للإعجاب من سابقتها.

الوظائف التي تقدمها

يتمتع روبوتا المحادثة هذين بوظائف مميزة. تقتصر معرفة ChatGPT على البيانات التي تم تدريبها عليها، مع موعد نهائي في سبتمبر 2021. ومع ذلك، فهي تتفوق في قدرتها على المشاركة في محادثات طبيعية، والتي قد تكون أكثر ملاءمة لتطبيقات معينة.

في المقابل، يعمل روبوت Perplexity مثل محرك البحث، ويقدم التوصيات والمصادر بناءً على استفساراتك. تم تصميمه خصيصًا للبحث في الويب في الوقت الفعلي وتقديم أحدث المعلومات حول الموضوعات المختلفة. ومع ذلك، فإن مهارات المحادثة ليست مثيرة للإعجاب مثل ChatGPT. في الواقع، يبدو أن ChatGPT أكثر صقلًا في هذا الصدد.

الأسعار المقدمة

يتقاضى ChatGPT Plus مبلغ بسيط قدره 20 دولارًا شهريًا مقابل خدماته، والتي قد لا يعتبرها الكثيرون باهظة الثمن. على العكس من ذلك، روبوت Perplexity متاح حاليًا مجانًا، على الرغم من أنها قد تعتمد استراتيجية تسييل الأموال في المستقبل. بينما يمكنك أيضًا استخدام الإصدار المجاني من ChatGPT، إلا أنه لا يوفر الوصول إلى GPT-4. تستثمر شركة OpenAI بشكل كبير في الحفاظ على برنامج الدردشة الآلي الخاص بها، مما يعني أنها بحاجة إلى تسييلها بطريقة ما.

ومع ذلك، لا يزال ChatGPT Plus استثمارًا مفيدًا، خاصة إذا كنت تحتاج إلى الوصول إلى GPT-4 والوصول المبكر إلى الميزات الجديدة. لا يوجد فائز واضح في هذه المقارنة، حيث أن روبوت Perplexity يستحق النظر أيضًا، نظرًا لتوافرها مجانًا.

الاستجابات التي يقدمها كلٌ من ChatGPT Plus و Perplexity

تم إجراء سلسلة من الاختبارات لمقارنة أداء اثنين من روبوتات المحادثة من حيث استجابتهما. تم تقديم أسئلة متطابقة لكل من روبوتات المحادثة لتسهيل التحليل العادل. تشير نتائج الاختبارات إلى أن ChatGPT Plus قدم باستمرار استجابات أكثر شمولاً ووضوحًا من Perplexity. بالإضافة إلى ذلك، أظهر ChatGPT Plus قدرة فائقة على توليد إجابات منطقية ومفصلة.

على الرغم من أن Perplexity أنتجتاستجابات ذات جودة معقولة، إلا أنها تفتقر إلى مستوى التفاصيل والوضوح الذي أظهره شات جي بي تي بلس. ومع ذلك، فقد تمكنت شركة Perplexity من دعم استجاباتها بمصادر مناسبة ولديها القدرة على البحث في الويب، مما قد يؤدي إلى دقة أكبر في سيناريوهات معينة. تشير هذه النتائج إلى أن ChatGPT Plus أكثر فاعلية من روبوت Perplexity في توليد استجابات غنية بالمعلومات، في حين أن قدرة البحث على الويب في Perplexity يمكن أن تكون مفيدة في بعض الحالات.

المنصات المدعومة

ChatGPT Plus، على الرغم من وجود قاعدة مستخدمين كبيرة ونسخة مدفوعة، لا يمكن الوصول إليها إلا على الويب، ولا يتوفر تطبيق رسمي للهاتف المحمول. على الرغم من أنه من الممكن الوصول إلى ChatGPT من أجهزة iOS أو Android، إلا أنه لا يوجد تطبيق جوال مخصص.

من ناحية أخرى، يتوفر Perplexity على الويب وكتطبيق iPhone. هذا يعني أنه يمكن الوصول بسهولة إلى أحد أقوى محركات البحث بسهولة عبر هاتفك. لسوء الحظ، لا يوجد إصدار Android من تطبيق Perplexity حتى الآن.

بالإضافة إلى ذلك، يشتمل تطبيق Perplexity على ميزة الأوامر الصوتية التي تمكن المستخدمين من التفاعل مع التطبيق بدون استخدام اليدين. في حين أنه من الممكن التحكم في ChatGPT Plus باستخدام الأوامر الصوتية، لا توجد ميزة رسمية متاحة للمساعدة في ذلك.

السرعة والاستقرار

يتمتع كل من ChatGPT Plus و Perplexity بسرعات مماثلة. على الرغم من أن نموذج GPT-4 الخاص بـ ChatGPT أبطأ من طراز GPT-3.5، فإن الفرق بين الاثنين يكون ضئيلًا عند مقارنته بنموذج GPT-3 المستخدم في Perplexity. من بين هذه الطرازات، يعد طراز GPT-3.5 الافتراضي هو الأسرع.

ChatGPT Plus أو Perplexity أيهما أفضل روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي؟

عندما يتعلق الأمر بالاستقرار، من المعروف أن ChatGPT تواجه فترة توقف عندما تصل إلى سعتها الكاملة. نظرًا لكونه روبوت المحادثة الأكثر شيوعًا المتاح حاليًا، وهناك طلب كبير على خدماته. ومع ذلك، إذا قمت بالاشتراك في إصدار Plus، فلن يكون الاستقرار مشكلة. من ناحية أخرى، ليس لروبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي Perplexity أية مشكلات تتعلق بالاستقرار.

مقارنة مع روبوت الذكاء الإصطناعي Bing Chatbot

سمح استثمار Microsoft في OpenAI لهم بدمج نسخة من GPT-4 في Bing. Bing Chat هو أحدث محرك بحث أو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي، وقد كان مثيرًا للإعجاب للغاية. يمكنك استخدامه على الويب والهاتف عن طريق تنزيل تطبيق Bing AI.

إنه يعمل بشكل مشابه لـ Perplexity، لكنه يستخدم نموذج لغة GPT-4 الأحدث. هذا يعني أن Bing Chat هو أفضل ما في العالم من روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي. يمكنه الوصول إلى المعلومات من الإنترنت في الوقت الفعلي وتوفير المصادر وحل المشكلات المعقدة.

لسوء الحظ، لا يزال يبدو وكأنه نسخة تجريبية في الوقت الحالي. تتوخى Microsoft الحذر في نهجها، وهذا يعني أن Bing Chat ببساطة لن يستجيب للمطالبات التي تعتبرها “مثيرة للجدل”. ومع ذلك، لا يزال الأمر يستحق التجربة لأنه مجاني.

 رابط موقع CHATGPT PLUS

رابط موقع PERPLEXITY

Exit mobile version