BiblioTech أول مكتبة عامة في الولايات المتحدة بدون كتب

معظم المكتبات تحتوي على الكتب المادية الفعلية، على الرغم من أن التكنولوجيا قد أصبحت أكثر إندماجا في حياتنا اليومية وهناك بالفعل بعض المكتبات التي قامت بتبني الحاسبات المكتبية والمحمولة والكتب الإلكترونية إلى حد ما. ولكن على ما يبدو فإن مكتبة BiblioTech في سان أنطونيو بولاية تكساس الأمريكية تتطلع إلى زعزعة الأمور بحيث تعتبر الآن هي المكتبة العامة الأولى والوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تحتوي إطلاقا على الكتب. وقد تم تبني فكرة إنشاء هذه المكتبة من قبل السيد Nelson Wolff، والذي يشغل منصب قاضي في محكمة Bexar County، ومن المفارقات بما يكفي أن السيد Nelson Wolff كان من هواة جمع النسخ الأولى من الكتب المطبوعة.

ووفقا للسيد Nelson Wolff، فإن التكلفة الإجمالية لبناء مكتبة BiblioTech بلغت 2.4 مليون دولار أمريكي، وقيل بأن تكلفة بناء هذه المكتبة هي أقل من المكتبات التقليدية لأنها تتطلب مساحة متوسطة وعدد أقل من الموظفين أيضا. سوف تقدم المكتبة لزوارها قارئات إلكترونية إضافة إلى تحميل الكتب الإلكترونية إنطلاقا من المنزل فضلا عن تقديم دروس متعلقة بالتكنولوجيا في الموقع كذلك. وتقدم المكتبة أيضا الأجهزة اللوحية ومساحة مخصصة للإطفال لإستخدامها أثناء زيارة المكتبة.

الجانب السلبي الوحيد حتى الآن وراء هذه الفكرة هو عدم وجود النسخ الإلكترونية من الكتب ذات الشعبية الكبيرة في الوقت الراهن، وذلك ببساطة يرجع إلى كون الناشرين لم يقدروا بعد أهمية توفير نسخ إلكترونية من كتبهم المطبوعة. ووفقا للسيد Nelson Wolff، فإن هذه المكتبة جاءت في وقت مبكر قليلا، ولذلك فإنهم لا يستطيعون الحصول على النسخ الإلكترونية من كل الكتب، وقال بأن المكتبة تدفع للناشرين من أجل الإسراع في الكشف عن النسخ الإلكترونية من كتبهم الأكثر شعبية.

المصدر

قد يهمك :   نريد فلسطين واقعا .. وليس باقرار من جوجل

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.