الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي وكيف يمكنك إدارتها

كان لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير تحولي على العالم. لقد أصبح من أكثر الطرق شيوعًا للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة والمتابعين. نتيجة لذلك، سارع المستخدمون إلى التسجيل للحصول على حسابات على هذه الأنظمة الأساسية. ففي آخر إحصاء، كان لدى Facebook وحده أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا. هذا لأن مواقع التواصل الاجتماعي لها الكثير من الفوائد، ولكنها تأتي أيضًا مع بعض الجوانب السلبية المحتملة.

يمكن أن تسبب وسائل التواصل الاجتماعي إدمانًا وقد تؤدي إلى مشكلات مثل التنمر عبر الإنترنت أو الشعور بالإهمال إذا لم يكن لديك الكثير من الأصدقاء الذين يستخدمونها. لكن هذه ليست الجوانب السلبية الوحيدة المحتملة لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي. في هذه المقالة عبر موقع عربي تك، نلقي نظرة مفصلة على الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي وكيف يمكنك إدارتها.

الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي وكيف يمكنك إدارتها

الجوانب السلبية التي سنذكرها لكم في الأسفل هي آخر ما توصلت إليه الأبحاث حول سكان العالم وتأثير مواقع السوشيل ميديا عليه. هناك الكثير من السلبيات ولكن استطعنا أن نستخلص منها الأهم والأكثر خطورة وهي على النحو التالي:

الشعور بالاكتئاب

أظهرت بعض الدراسات أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يزيد من الشعور بالاكتئاب. هذا لأن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤدي بالكثير من الأشخاص إلى القيام بمقارنة مستمرة. فكلما قمت بتسجيل الدخول إلى أي من تلك المنصات، يمكنك رؤية الحياة الرائعة التي يعيشها بعض الأشخاص الآخرين. كذلك، يمكنك معرفة عدد الرحلات المثيرة التي قاموا بها، وعدد الأشياء المدهشة التي قاموا بها. وعدد الأعمال الناجحة التي بدأوها.

وبهذا، من السهل أن تشعر أن حياتك تفتقر إلى المقارنة. عندما تقارن نفسك بأشخاص آخرين على منصات التواصل الاجتماعي، فإنك تخاطر أيضًا بالشعور بالغيرة أو الاستياء تجاههم. هذا شعور آخر يمكن أن يثير مشاعر الاكتئاب لديك. فعندما تحسد الآخرين، يمكنك أن تبدأ في الاعتقاد بأنك لن تحصل أبدًا على ما لديهم. قد تختار ترك مواقع التواصل الاجتماعي في محاولة لمنع هذه المشاعر. لكن هذا يمكن أن يكون له تأثير معاكس.

الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي

قلة الخصوصية أو انعدامها في وسائل التواصل الاجتماعي

قد تمنحك منصات التواصل الاجتماعي انطباعًا بأن لديك الكثير من الخصوصية. ولكن بعد كل ذلك، لا يمكنك مشاركة تحديثاتك إلا مع الأشخاص الذين يتابعونك على نظام أساسي معين. لكن الحقيقة هي أنه ليس لديك أي خصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي. يمكن للشركات والحكومات رؤية ما تنشره وحتى ما يعجبك. في بعض الحالات، يمكنهم حتى متابعة تحركاتك على الإنترنت.

يمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص عند استخدام جهاز محمول للوصول إلى الوسائط الاجتماعية. عندما تستخدم جهازًا محمولاً، فأنت ترسل بيانات إلى جهات خارجية مختلفة. أنت ترسل البيانات إلى الشركة التي أنشأت جهازك، والشركة التي أنشأت نظام التشغيل الخاص بك، والشركات التي تقدم خدمات البيانات لمنطقتك وحتى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك. وبهذا تعتبر هذه هي واحدة من أهم الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي.

التعرض المستمر للسلوك غير النزيه

تتمتع وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من الجوانب الإيجابية، ولكنها تسمح لك أيضًا بمشاهدة الكذب. عندما ينشر الأشخاص محتوى مضللًا أو حتى قصصًا ملفقة تمامًا، فقد تشاهدها على منصات التواصل الاجتماعي. عندما ترى أشخاصًا آخرين يفعلون ذلك، قد تشعر أنك بحاجة إلى فعل الشيء نفسه، فقط لمواكبة المنافسة. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة مقدار السلوك غير النزيه الذي تراه على مواقع التواصل الاجتماعي.

فعندما ترى أشخاصًا آخرين يقومون بأشياء للفت الانتباه، مثل نشر وجهات نظر سياسية متطرفة أو إنشاء قصص ملفقة عن أنفسهم، فقد تشعر أنك بحاجة إلى فعل الشيء نفسه. قد تشعر كما لو أنك بحاجة إلى نشر آراء سياسية متطرفة حتى يمكن ملاحظتك والتعليق على منشوراتك. فعندما ترى أشخاصًا يشاركون في هذا النوع من النشاط، قد تشعر أنك بحاجة إلى فعل الشيء نفسه. أي أنك قد تشعر أنك بحاجة إلى اختلاق قصة عن نفسك فقط لجذب الانتباه. وهذا للأسف ما أصبح الكثير من الأشخاص يقومون به عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكسب الشهرة. فمنهم من وصل إلى أن يقوم بإخراج كذبة أنه توفي أو أصابه مكروه فقط ليجذب الإعجابات أو ما شابه.

سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال

شبكات التواصل الاجتماعي ليست مناسبة للأطفال. حتى الأطفال الصغار لا ينبغي أن يكون لديهم حسابات على هذه المنصات. لكن العديد من الآباء يتركون لأبنائهم حسابات حتى عندما يكونون صغارًا. عندما ننظر إلى سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي للأطفال، علينا أن نضع في اعتبارنا أنهم غير مجهزين للتعامل معها. كأطفال، ليس لديهم الخبرة والمهارات الحياتية اللازمة للشعور بالثقة في التعامل مع الأخطار عبر الإنترنت.

الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي

فعندما يكون لدى الأطفال حسابات على منصات التواصل الاجتماعي، فإنهم غالبًا ما يبدؤون في الشعور بالإهمال عندما لا يكون لديهم الكثير من الأصدقاء الذين يستخدمون هذه المنصات أيضًا. قد يضغطون على والديهم للسماح لهم بامتلاك حسابات حتى عندما لا يكونون بالغين بما يكفي لاستخدامها بشكل مسؤول.

عندما يسمح الآباء لأطفالهم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يجدون أنهم قد ألقوا بأطفالهم في وحل من الخطورة الذي من الممكن أن يغرقهم في يوم من الأيام. فالكثير من المنشورات والفيديوهات على منصة تيك توك أو ما شابه هي غير مناسبة للأطفال ولا حتى أيضًا للكبار، وهنا نقصد “الجانب السلبي”. فكل منصة لها إيجابيات وسلبيات.

زر الذهاب إلى الأعلى