كيفية اختيار نيتش قناة يوتيوب مربح يجذب مشاهدات واهتمام واسع

مع أكثر من مليار مستخدم، يعد YouTube ثاني أكبر محرك بحث بعد Google. وهو أيضًا ثالث أشهر موقع ويب في العالم بعد Google وفيسبوك. فإذا كنت بدأت للتو على قناتك على YouTube، فقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ. مع وجود العديد من النيتشات أو المجالات المختلفة لمنشئي المحتوى على YouTube، بالإضافة إلى الاهتمامات والثقافات الفرعية المتخصصة، كيف يمكن اختيار نيتش قناة يوتيوب مربح يجذب مشاهدات واهتمام واسع ؟

على الرغم من وجود ملايين المشاهدين على المنصة، لا يمكن لأي شخص بمفرده أن يجذب الجميع. إذن كيف تقرر أي الموضوعات ستجذب لك المشاهدات والمشتركين والأرباح فيما بعد؟ سنكشف في هذا الموضوع الجديد عبر موقع عربي تك، عن بعض من النصائح والحيل لاختيار الـ Niche المناسب لقناتك على YouTube.

ما يجب أن تعلمه: ما هو نيتش Niche اليوتيوب؟

على الرغم من أن الكلمة “نيتش أو Niche” غالبًا ما تُستبدل مع كلمة “موضوع أو Topic”، إلا أن لها معنى أكثر تحديدًا عندما يتعلق الأمر بموقع YouTube. نيتش قناة الـ YouTube هو نوع المحتوى المحدد الذي تنشئه وتختص به على قناتك. على سبيل المثال، إذا كنت تنشئ مقاطع فيديو حول السفر، فيمكنك إنشاء قناة يوميات عن السفر أو قناة نصائح حول السفر وقناة لكيفية السفر.

ليس بالضرورة أن تتوافق قناة YouTube مع مكانة أو نيتش معين. حيث يمكن أن تغطي العديد من الموضوعات المختلفة، ولكن يجب ربطها جميعًا بخيط مشترك. إن مكانة نيتش قناة الـ YouTube الجيد هو شيء واسع بما يكفي لجذب عدد كبير من الأشخاص، ولكنه محدد بما يكفي ليكون ممتعًا وجذابًا لجمهورك المستهدف.

كيفية اختيار نيتش قناة يوتيوب مربح يجذب مشاهدات واهتمام واسع

عندما تقوم باتباع هذه القائمة من النصائح ستجد نفسك قد وصلت إلى النجاح بعد تحديد نيتش اليوتيوب الخاص بك. ولهذا اقرأ اهذه النصائح بتمعن وقم بتطبيقها لديك وستجد ما يسُرك في النهاية.

  • تعرف على ما هي الفيديوهات والمحتوى الناجح في YouTube

تتمثل الخطوة الأولى نحو اختيار نيتش قناة يوتيوب رائع في إلقاء نظرة على ما هو الشيء الناجح والمنتشر حاليًا على YouTube. يمكنك القيام بذلك عن طريق التحقق من قائمة عمليات البحث الأكثر شيوعًا على YouTube، أو من خلال تصفح علامة التبويب “Trend” لمعرفة ما يشاهده الأشخاص الآن. عندما تتصفح علامة التبويب “Trending“، انقر فوق الزر “المزيد” لمشاهدة قائمة كاملة بالموضوعات. سيعطيك هذا نظرة ثاقبة حول ما هو شائع في يوتيوب في الوقت الحالي، وما قد يستحق استكشافه باعتباره مجالًا محتملًا وناجحًا يجلب لك المشاهدات والاشتراكات والأرباح.

  • لا تقوم بتحديد نيتش يوتيوب يتوسع كثيرًا في مضمونه

إذا تعمقت في موضوعك، فستجد صعوبة في جذب جمهور معين. إذا أصبحت قناتك عامة جدًا، فلن يكون لدى المشاهدين معلومات كافية للعثور على قناتك والاشتراك فيها. والنتيجة هي أنك لن تحصل على الزيارات التي تحتاجها للنجاح على YouTube. في النهاية أنت لا تريد إنشاء قناة تروق للجميع، فبعد كل شيء، لن يهتم الجميع بما تريد قوله. يعد الموضوع العام محفوفًا بالمخاطر بشكل خاص إذا كنت تحاول بناء علامة تجارية واكتساب مشتركين.

إلى جانب ذلك، لا يشترك الأشخاص في قنوات لا يعرفونها ومحتواها عام بشكل كبير. هذه هي الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تطرحها على نفسك عند تحديد ما إذا كنت قد تعمقت في قناتك: هل يمكن لشخص جديد تمامًا في مجال تخصصي العثور على قناتي والاشتراك فيها؟ هل تقدم مقاطع الفيديو الخاصة بي معلومات كافية للمشاهدين لفهم ما نقوم به؟ هل هناك أفكار واضحة تدعو المشتركين جدد للاشتراك؟ هذا الأمر يعتبر مفتاح نجاح اختيار نيتش قناة يوتيوب مربح يجذب مشاهدات واهتمام كبير.

  • أيضًا لا تتخصص كثيرًا في اختيار نيتش قناة يوتيوب

من ناحية أخرى، إذا قمت بتضييق نطاق تركيزك أكثر من اللازم، فإنك تخاطر بالحد من جمهورك المحتمل. فإذا كنت محددًا لدرجة أن قلة من الأشخاص خارج مجال تخصصك لديهم أي اهتمام، فستواجه صعوبة في تطوير قناتك. هناك بعض القنوات التي حققت نجاحًا هائلاً بموضوعات محددة للغاية، ولكن التركيز في معظم الوقت على مثل هذا النيتش الضيق النطاق لن يستحق الجهد المبذول.

إذا كانت قناتك محددة للغاية، فهذه هي الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تطرحها على نفسك: هل هناك اهتمام كاف بهذا الموضوع للحفاظ على القناة بنشر الفيديوهات باستمرار؟ كم من الوقت والطاقة سيستغرقان لإنشاء محتوى كافٍ لمواكبة الطلب؟ كيف يختلف هذا عما تفعله القنوات الأخرى بالفعل؟. أيضًا هذه الأسئلة لها دور كبير في اختصار وقتك في تحديد نيتش قناة يوتيوب ناجح.

  • راقب قنوات اليوتيوب الناجحة واستنبط الأفكار منها

إذا لم تكن متأكدًا من الموضوع المناسب لك، فألق نظرة على ما تفعله القنوات الأخرى المشابهة لقناتك. ابحث عن قنوات في تخصصك واطلع على ما يتحدثون عنه. لاحظ كيف يؤطرون مقاطع الفيديو الخاصة بهم، وكيف يقدمون المعلومات، وكيف يتفاعلون مع المشاهدين.

قم بتدوين نوع المحتوى الأكثر شيوعًا بين المشاهدين، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي ثقافات فرعية قد تتمكن من الاستفادة منها. إذا كنت تحاول تحديد نوع أو نيتش قناة يوتيوب التي ستبدأ منها، فقد يكون من المفيد أيضًا تكوين صداقات مع بعض القنوات الأخرى في مجال تخصصك. هذا الأمر سيساهم كثيرًا في بداياتك في موقع YouTube.

  • قبل تحديد نيتش قناة يوتيوب يجب أن تجيب عن هذه الأسئلة الثلاثة

أثناء اختيار نيتش قناة يوتيوب يكون مربح ويجب مشاهدات عالية واشتراكات واسعة، حاول الإجابة عن الأسئلة التالية: من هم المشاهدين المثاليين؟ لماذا يشاهدون الفيديوهات؟ ما الذي يمكنك تقديمه والذي يختلف عن القنوات الأخرى؟ إذا كان بإمكانك الإجابة عن هذه الأسئلة، فستكون في مكان أفضل لتحديد نيتش قناة الـ YouTube المناسب لك.

  • تأكد من قدراتك في الاستمرار في القناة بعد تحديد الـ Niche

في حال كانت الفكرة لديك وتمتلك الحماسة الكافية للاستمرار في منصة يوتيوب، لا بد وأن تسأل نفسك، هل أنا قادر على الاستمرار في هذا النيتش الخاص بالقناة بالتحديد؟ الشيء المهم والأساسي هو أن تمتلك الشغف والاهتمام بما تقدم وبما تقوم به بالتحديد. فاختيار نيتشات اليوتيوب المربحة ليس هو الشيء الوحيد الذي يجلب لك الأرباح. بل يجب أن تركز على نفسك وقدراتك قبل بدء هذه المغامرة. كما يجب أن تحدد الإمكانيات الخاصة بك والميزانية التي تحتاجها من أجل البدء والمنافسة.

Advertisements

youtubeYouTube Nicheاختيار نيتش قناة يوتيوبقناة يوتيوبما هو نيتش Niche اليوتيوبنيتش قناة يوتيوبنيتشات يوتيوب