3 أشياء يجب عليك تجنبها عن استخدام شبكات Wi-Fi العامة بدون VPN

عندما نتصل بشبكات Wi-Fi العامة، مثل تلك التي في المطار أو مراكز التسوق، فقد نواجه مشكلات أمنية خطيرة جدًا. لا نعرف حقًا من أنشأ هذه الشبكة وما إذا كانت شرعية أم لا. لهذا السبب، يجب أن نتخذ احتياطات معينة حتى لا تتم سرقة كلمات المرور أو يتسلل إلينا فيروس يدمر الجهاز ويتم الاستيلاء على معلوماتنا بشكل كامل. في هذه المقالة عبر موقع عربي تك سوف نتحدث عن 3 أشياء يجب تجنبها إذا كنت ستستخدم شبكات الـ Wi-Fi العامة غير المحمية.

3 أشياء يجب عليك تجنبها عن استخدام شبكات Wi-Fi العامة بدون VPN

في الحقيقة لا مانع من استخدام هذه الشبكات في الأماكن العامة. لكن يجب الحذر أثناء الاستخدام. كما إذا كنت ترغب في اجراء الأمور أدناه فلا مانع أيضًا، لكن يتوجب عليك استخدام VPN قوي وبميزات عالية.

  • القيام بعمليات الدفع للمتاجر وغيرها

أحد المواقف التي يكون من المناسب فيها استخدام VPN عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة هو عند إجراء عمليات الدفع بالتحديد. في حال قمنا بإجراء أي من عمليات الدفع مقابل منتج أو خدمة ما عبر الانترنت، وذلك عبر الاتصال بشبكة عامة بدون اتصال VPN. فقد يؤدي ذلك إلى أن يقوم شخص ما بالدخول إلى الهاتف أو الحاسوب والاستيلاء على معلومات الدفع الخاصة بنا.

في هذه الحالة، من الضروري استخدام VPN إذا أردنا الحفاظ على أمان معلومات الدفع الخاصة بنا. فعلى الرغم من أن المعاملات من هذا النوع في الوقت الحاضر عادة ما تكون مشفرة، إلا أننا لسنا معفيين بنسبة 100٪ من حقيقة وجود مشكلة أو تسرب للمعلومات، ويمكن لأي متسلل الاطلاع على تفاصيل البطاقة المصرفية أو أي معلومات نرسلها عند إجراء الدفع.

  • عمليات تسجيل الدخول Log in

هذا الأمر هو أيضًا من الأمور المحظورة عند استخدام شبكات واي فاي في الأماكن العامة. على سبيل المثال، يجب عليك تجنب الدخول إلى الشبكات الاجتماعية مثل Facebook أو Twitter أو حسابات البريد الإلكتروني أو في أي خدمة أخرى عبر الإنترنت. في جميع هذه الحالات، يمكن أن ينتهي الأمر بالبيانات التي نرسلها في الأيدي الخطأ. من خلال عدم نقل البيانات بطريقة مشفرة. حيث يمكن كشف هذه المعلومات من إيميل واسم مستخدم وكلمة مرور والاستيلاء عليها من قبل المتربصون في تلك الشبكات العامة. هذا بلا شك مشكلة ستؤثر على الخصوصية والأمان، لذا فإن استخدام VPN يعد فكرة جيدة جدًا على شبكات Wi-Fi العامة لتسجيل الدخول.

  • ارسال معلومات حساسة

بالطبع، من الضروري أيضًا استخدام VPN عندما نرغب في إرسال معلومات قد تكون حساسة. على سبيل المثال، البيانات السرية التي يتعين عليك مشاركتها مع الآخرين، ووثائق الشركة المهمة، وما إلى ذلك هي المعلومات الحساسة التي يجب الخوف عليها. كل هذا يمكن أن ينتقل دون حماية على أي شبكة واي فاي عامة قد تكون ضارة بالنسبة لك وللجميع. وفي هذه الحالة إذا استطاع شخص الوصول إلى تلك المعلومات فهو سيبدأ في ابتزازك وتدمير حياتك بالكامل جراء هذا الأمر الذي لمن نأخذ أي احتياطات من أجله.

لماذا يجب علينا استخدام VPN عند استخدام شبكات واي فاي العامة؟

شبكات Wi-Fi العامة

لتحسين الأمان عند الاتصال بشبكة Wi-Fi العامة Public Wi-Fi، من الضروري أن يكون لديك أحد برامج الـ VPN. فهناك الكثير منها متاح، سواء مجاني أو مدفوع. فإذا تصفحنا الانترنت عبر تك الشبكات في الأماكن العامة مباشرة بدون هذا النوع من البرامج، فقد يتم الكشف عن المعلومات التي نتبادلها. قد يشكل هذا مشكلة أمنية كبيرة، لأنه إذا كان هناك متسلل يتربص في الشبكة، فيمكنه قراءة كل ما نرسله. خاصة أنك يجب أن تتجنب بعض الأشياء الأكثر حساسية التي ذكرناها لكم في الأعلى.

فما يفعله الـ VPN هو تشفير هذا الاتصال وسيتم تشفير كل ما نرسله. على سبيل المثال الرسائل من خلال التطبيقات، لن تنتقل تل البيانات بشكل مكشوف. وبالتالي لن يتمكن أي دخيل محتمل في تلك الشبكات في الأماكن العامة من سرقتها.

زر الذهاب إلى الأعلى