كيفية نقل الويندوز من هارد HDD الى هارد SSD دون الحاجة الى إعادة تثبيته

لاشك وانك سمعت وعلمت جيدا الفرق الكبير بين الاقراص الصلبة التقليدية HDD والاقراص SSD الحديثة والفارق الكبير في السرعة عند تشغيل النظام والبرمجيات الكبيرة والصغيرة على حد سواء, ان لم تكن قد سمعت بتلك الاقراص فعليك اعادة النظر والقراءة حولها وحول مزاياها التي لايمكن الا ان تجبرك على الانتقال اليها.

HDD و SSD

نعلم في هذا السياق الألية التقليدية التي تعمل بها اقراص HDD حيث لها من الحسنات التي تتيح استعادة البيانات عند حدوث خلل في القرص, وغالبا هذا قد لايحدث مع اقراص SSD التي تتشابه في عملها مع الفلاشات USB حيث تعمل كشريحة تخزين لها ما لها وعليها ماعليها, لكنها يقينا تتميز بالسرعة الكبيرة في الاداء ونقل البيانات, فلا ضجيج ولا حرارة والكثير من المزايا.

كيفية نقل الويندوز من هارد HDD الى هارد SSD

عندما ترغب بالانتقال من HDD الى SSD قد تجد ان امامك حلين لا ثالث لهما, هو ان تعمل على استنساخ الويندوز بما فيه من برمجيات, اي ان تستنسخ القسم C ونقله بالكامل الى القرص الجديد SSD.

او ان تعمل على التخلي عن الويندوز وبرمجياتك التي اخذت منك الوقت الكثير لتثبيتها وتفعيلها. ان تتخلى عن الويندوز وان تعمل على تثبيته من جديد نسخة خام ومن ثم تعيد تثبيت كل مايلزم كحل تبدأ معه من جديد.

رغم اننا نفضل اعادة تثبيت نسخة الويندوز من جديد, الا اننا نستعرض هنا الحل الذي يلجأ اليه الاغلبية في نقل الويندوز من الهارد القديم HDD ونقله الى القرص الجديد SSD دون الحاجة لفعل شيء اخر.

ssd

عملية النقل في غاية السهولة لاتحتاج منك الا الاعتماد على البرمجيات المجانية التي تقوم بهذه المهمة, كل البرامج التي تدعم الخيار Clone يمكنها القيام بالنقل بسهولة دون مشاكل تذكر.

هنا ننصح باعتماد البرنامج المجاني EaseUS ToDo Backup. ويمكنك تحميله من موقعه على الرابط التالي:

EASEUS TODO BACKUP

عليك بطبيعة الحال ان تعمل على تثبيت القرص الجديد SSD داخل الـ Case ومن ثم تشغيل البرنامج حيث سيتمكن من رؤية اقسام الهارد القديم والقرص الجديد SSD الذي نفضل ان يبقى على حاله كقسم واحد مهما كانت مساحته التخزينية.

Clone

اختر الامر Clone ومنه اعمل على تحديد القسم C من الهارد القديم كمصدر للنسخ Source ومن ثم تحديد القرص الجديد ليكون Target. واختر Optimise For SSD ومن اسفل النافذة للاشارة الى ان القرص الجديد SSD.

source

انتظر لبعض الوقت وربما تحتاج العملية الى كثير منه الى ان ينتهي من اداء مهمة النسخ, وفي كل الاحوال, عندما ينتهي البرنامج من النقل ( مع ملاحظة ان البرنامج لن يعمل على حذف الويندوز من الهارد القديم وحيث سيبقى قابلا للاقلاع منه وقت الحاجة ).

Optimise For SSD

عندما ينتهي البرنامج, يمكنك اغلاق الكمبيوتر ومن ثم تجربة نجاح عملية النسخ, بنزع الكابل من الهارد القديم ليبقى القرص الجديد وحده. ومن ثم تشغيل الكمبيوتر.
سيعمل الجهاز الان على الاقلاع من القرص الجديد وتشغيل الويندوز بسرعة ملحوظة عن تلك التي كانت عليه عند الاقلاع من الهارد القديم.

يمكنك العودة الى تثبيت الهارد القديم متى شئت مع ضرورة ضبط اعدادات البيوس كي يعتمد الاقلاع اولا من القرص الجديد SSD ومتى كان ذلك يمكنك اعادة تهيئة الهارد القديم ليصبح لتخزين ملفاتك الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى