تعرف على الفرق بين F5 و Ctrl+F5

كثيرنا يواجه عديد المشاكل التي قد تحدث بين المتصفح ايا كان اسمه وبين مواقع الانترنت وطريقة اعدادها او لغتها البرمجية ومايتبعها من ملفات جافا وصور.
بعضنا يلاحظ ان هناك من الصفحات التي اعتاد على زيارتها والتي يعمل القائمين عليها على تحديث محتواها باستمرار, يلاحظ ان لاجديد في ذلك المحتوى برغم قيام المستخدم بعمل رفرش Refresh للصفحة او بالضغط على المختصر المعروف بـ f5!

لايغيب عنا ان نذكر بان كل المستخدمين على دراية بآلية عمل المتصفحات وكيف تحتفظ بنسخة كاش من جميع المواقع التي نعمل على زيارتها وحفظ كل مافي تلك الصفحات من صور وملفات وخلافه داخل مجلد خاص في نظام التشغيل, والغاية منه سرعة تحميل الصفحات متى قام المستخدم بالعودة لزيارة نفس الموقع في وقت لاحق , حيث يعمل المتصفح على استدعاء النسخة المحفوظة بنظام الكاش على الويندوز دون حاجته الى تحميلها من الانترنت مرة اخرى.

Ctrl+F5

الامر الذي يجعل من استخدام الامر Refresh لاعادة تحميل الصفحة هي الحل متى وجد المستخدم ان هناك جديد على تلك الصفحة او هذا الموقع لايعمل المتصفح على عرضه.

في احيان كثيرة, لانجد جدوى من استخدام هذا الامر عندما يصر المتصفح على استدعاء نفس الصفحة من نظام الكاش بما فيها من محتوى قديم. الامر ان يصبح معه الانتقال الى الامر الاعلى Ctrl+F5 هو الحل القهري الذي سيتجاوز كل عقبات تعنت المتصفح.

يعمل الامر Ctrl+F5 على حذف الكاش الخاص بهذا الموقع من النظام ويندوز ويرسل طلب جديد للخادم Server حيث يوجد الموقع المطلوب. والغاية هنا هو استدعاء اخر تحديث للموقع ومحتواه.
في بعض الاحيان, ربما لانجد فرقا بين النسخة الجديدة والمحدثة من الموقع وبين تلك التي كانت محفوظة بنظام الكاش! وهو مايعني ان الخادم على الشبكة قام بدوره بارسال نسخة من الكاش المحفوظ لديه !! وهو مايدعونا الى استخدام الامر Ctrl+F5 اكثر من مرة واحدة كي يتم استدعاء اخر نسخة محدثة من الموقع.

وان كانت تلك المشاكل قليلة الحدوث في هذه الفترة بعد التحديثات الجوهرية على المتصفحات الا انك قد تواجهها يوما ما, وليصبخ معها استخدام الامر Ctrl+F5 هو التقليد الافتراضي بديلا عن Refresh او Reload او F5.

زر الذهاب إلى الأعلى