كيف تعرف موقع ودولة مرسل رسالة البريد الالكتروني

في كثير من الاحيان وليس دائما, يهمنا ان نعرف بعض التفاصيل عن مرسل البريد الالكتروني واهم تلك التفاصيل وماهو متاح منها, ان نعرف الدولة التي يتواجد بها المرسل حين قام بإرسال تلك الرسالة. فكما هو معلوم ان كثيرا من الرسائل لاتحمل ذلك المضمون الذي يعبر عن مصداقية صاحبها.

بعضنا وصلته وماتزال رسائل بريدية منذ بداية الالفية ومن مجهولين يدعي مرسلها او مرسلتها ان زوجها زعيم الثوار في منطقة ما في جنوب افريقيا حيث تم اغتيال زوجها الذي ترك خلفة ملايين الدولارات … وما الى ذلك من تلك القصص الدرامية التحايلية. بطبيعة الحال, اول مايتبادر الى الذهن هو التحقق من الدولة التي وصلت الرسالة من خلالها. لا لشيء وليس للتجاوب مع تلك الرسائل بقدر الفضول في التحقق من محتواها.

كيف تعرف موقع ودولة مرسل رسالة البريد الالكتروني

الطريقة الافتراضية في معرفة الدولة والموقع الجغرافي كما هي الاعراف التقنية تتم من خلال معرفة رقم الـ IP الخاص بالمرسل لحظة ارسالة البريد, هذا الـ IP يسهل الوصول اليه ان كان بريدنا على خوادم الياهو او الهوتميل حيث يتم عرضه اعلى الرسالة , لكنه دوما في وضع التخفي ان كنا نستخدم بريد جوجل ( Gmail ).

هنا, ومع بريد الجيميل علينا الوصول الى رقم الـ IP الخاص بالمرسل بشكل يدوي وهذا ماسنعرضه هنا في هذا المقال وبخطوات بسيطة.

  • قم بتسجيل الدخول الى حسابك في بريد الجيميل كم خلال جهاز الكمبيوتر.
  • اعمل على استعراض الرسالة من صندوق الوارد تلك التي تريد التحقق من مرسلها.

Advertisements

  • اضغط على الثلاث نقاط الراسية اعلى الرسالة.

  • ومنها اختر Show original

  • انظر الى الحقل SPF حيث ستجد رقم الاي بي الخاص بالمرسل, اعمل على نسخه والتوجه الى تلك المواقع التي تعرض ووفقا لقاعدة بياناتها التفاصيل اللازمة حول رقم الاي بي المذكور. حيث ستتعرف على الدولة وهي اهم مافي الامر ثم الموقع الافتراضي للمرسل.

يمكنك الاستعانة بأحد مواقع التتبع التالية :

IPLocation.net

Whatismyipaddress.com

Advertisements