الفرق بين نُسَخ ويندوز 10 وأيهما أفضل نسخة بالنسبة لك!

الفرق بين نُسَخ ويندوز 10 ، كانت هناك العديد من إصدارات Microsoft Windows على مر السنين، ولكنها نادرًا ما كانت بسيطة كالترقية إلى الإصدار الأحدث من النظام. في كثير من الأحيان، هناك أيضًا إصدارات مختلفة يجب أخذها في الاعتبار. حيث أن ويندوز 10 لا يتوفر فقط على إصدار واحد كالذي نستخدمه نحن، بل هناك الكثير من الإصدارات الأخرى التي تقدم مزايا تختلف من نسخة إلى أخرى. وفي هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بين نسخ ويندوز 10. كما ومن خلال هذا التقديم لهذا الفرق بين تلك النسخ سنتعرف على النسخة الأفضل بالسبة لنا كمستخدمين حسب وظيفتنا واحتياجاتنا.

الفرق بين نُسَخ ويندوز 10 وأيهما أفضل نسخة بالنسبة لك!

من خلال التعرف على هذا الفرق، ستكون على دراية تامة بما يدور حول هذا النظام. كما أنك ستكون على استعداد لتحديد أي من نسخ هذا النظام مناسبة لك ويمكنك استخدامها. وكذلك التعرف فيما إذا كانت نسخة Windows 10 التي تستخدمها هي المناسبة لك أم يجب عليك استخدام نسخة أخرى. فقط تابع هذا المقال وهذا العرض لنسخ ويندوز 10.

نسخة Windows 10 Home

من المحتمل أن يكون هذا هو الإصدار الأنسب لك. حيث سيبدو لك الاسم غريبًا بعض الشيء، ولكن يعتبر هذا الإصدار هو الإصدار الأبرز والأكثر استخدامًا والأكثر شيوعًا من بين كافة إصدارات نظام التشغيل ويندوز  في الواقع الإصدار 10. في الواقع، يستخدم هذه النسخة من ويندوز غالبية الأشخاص في كافة أنحاء العالم. لطالما تستخدم أحد أنظمة تشغيل ويندوز القديمة مثل Windows 7 أو Windows 8 أو Windows 8.1، فحينها يمكن أن تقوم بترقية حاسوبك مجانًا إلى الإصدار الأحدث من ويندوز وهو إصدار Windows 10 Home.

تتضمن هذه النسخة من ويندوز 10 العديد من المزايا الخاصة بشركة مايكروسوفت، ومنها: مساعد مايكروسوفت كورتانا. وكذلك متصفح مايكروسوفت ايدج Edge، وأيضًا الوضع سهل الاستخدام وذلك بالنسبة للأجهزة اللوحية. وليس هذا فحسب بل أيضًا ميزة التعرف على الوجه وبصمة الأصبع وهذا إذا كان حاسوبك يسمح لك بذلك. يتوفر لهذا الإصدار العديد من التحديثات التي يتم إجراءها بين حين وآخر، حيث يكون الهدف في الغالب تصحيح الأخطاء وإضافة ميزات جديدة وبعض التعديلات على الأداء.

نسخة Windows 10 Pro

إلى جانب جميع ميزات الأمان المتوفرة لنظام التشغيل Windows 10 Home، فإن المستخدمين لنسخة ويندوز Windows 10 Pro لديهم أيضًا خيار استخدام تشفير يدعى BitLocker. ولكن بشرط أن يكون بروتوكول التشفير هذا مدعوم في أجهزتهم. لدى مستخدمي نظام التشغيل ويندوز 10 برو الدعم الكامل عندما تواجههم أي مشاكل على صعيد النظام في أن يحصلوا على الدعم والإدارة المباشرة من قبل الشركة ذاتها. بالإضافة إلى كل ذلك، فإن النظام يدعم ميزة الاتصال بسطح المكتب البعيد، وذلك لتسهيل عمل الشركات وغيرهم عن بُعد.

عندما نقوم بمقارنة كافة إصدارات Windows 10  ببعضها البعض، نجد أن نسخة Windows 10 Pro هي خيار مثالي ورائع بالنسبة للأشخاص المحترفين في استخدام نظام التشغيل ويندوز 10 برو. كما أنه أيضًا خيار مهم للشركات الصغيرة والمتوسطة الذين يرغبون في اجراء بعض من المهم باستخدام ميزة التحكم عن بعد. وتقديم الدعم للمستخدمين وأجهزتهم.

نسخة Windows 10 Mobile

تظهر هذه النسخة بالتحديد عند الرغبة في التعرف على الفرق بين نسخ ويندوز 10، حيث نجد أنها تحمل الاسم الذي هي متخصصة فيه بالتحدي وهو العمل بشكل خاص مع الهواتف الذكية. فنظام Windows 10 Mobile يعمل مع كافة أجهزة شركة مايكروسوفت سواء كنت أجهزة الموبايل أو الأجهزة اللوحية. تم تصميم نظام التشغيل هذا ليحل محل Windows Phone، وكخطوة نحو توحيد أنظمة ويندوز الخاصة بسطح المكتب وكذلك أنظمة الهاتف المحمول. يستخدم Windows 10 Mobile، مثل Windows Phone، وبواجهة مستخدم مشتقة من Metro تشبه واجهة المستخدم الخاصة بأجهزة سطح المكتب.

كما وأن النظام لديه شاشة تشبه شاشة نظام ويندوز في الحاسوب وذلك من ناحية ظهور قائمة ابدأ، وكذلك توفره على مساعد كورتانا Cortana. وليس هذا فحسب بل انه يدعم لوحة مفاتيح برمجية احترافية خاصة. وأيضًا، يتوفر على متصفح انترنت اكسبلورر Internet Explorer. إلى جانب ذلك فيتوفر هذا النظام أيضًا على برنامج خاص للتعرف على الصوت ومحرك البحث Bing. الجميل في نسخة ويندوز للموبايل، هو توفره على متجر شبيه بذلك المتجر الخاص بأجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ويندوز 10.

نسخة Windows 10 Education

هذه النسخة موجه لك عزيزي المتابع إذا كنت شخص ما زال في مراحله التعليمية. حيث تم تسمية هذه النسخة من ويندوز باسم Windows 10 Education أي نسخة ويندوز 10 التعليمية. تمتلك هذه النسخة العديد من المميزات التي تتمحور في الحماية والأمان وكذلك حماية المعلومات والبيانات بشكل عام وذلك لضمان عدم ضياعها بالنسبة للطلبة. يمكن أن يكون هذا النظام مفيد بشكل كبير بالنسبة لطلاب الجامعات دون غيرهم من المستخدمين.

ولأن الطلاب دائمًا لهم ميزات خاصة بهم بالنسبة لشركة Microsoft، فنجد أن سعر هذه النسخة من windows 10 هي أرخص من أي نسخة أخرى. أما من ناحية الميزات، سنجد أن كافة الميزات هي متوفرة في النظام ككل. هناك نسخة أخرى من هذا النظام مشابهة له وهي نسخة Windows 10 Enterprise. فكافة الميزات الموجودة في النسخة التعليمية هي ذاتها موجودة في نسخة Enterprise. لهذا لن نلاحظ الفرق بين نسخ ويندوز 10 هذه بالتحديد.

Advertisements