Facebook Two-factor authentication

الطريقة الصحيحة لتفعيل المصادقة الثنائية في فيس بوك Facebook

الطريقة الصحيحة لتفعيل المصادقة الثنائية في فيس بوك Facebook ، واحد من أبرز المواقع وأكثرها استخدامًا في هذه الأيام هو تطبيق فيس بوك. حيث بات يعتمد على هذا التطبيق ملايين الأشخاص من كافة أنحاء العالم، وذلك من أجل التواصل مع الآخرين في أي مكان ومشاركتهم كافة الأفكار التي من الممكن ان تراودهم. ولكن ماذا عن الحماية في التطبيق؟ بالرغم من أن شركة فيس بوك Facebook توفر حماية عالية للمستخدمين، ولكن هناك بعض الإجراءات التي من الواجب متابعتها من أجل حماية أنفسنا من خطر الاختراق. ومنها المصداقة الثنائية Two-factor authentication والتي سنتعلم كيفية تفعيلها في هذا الموضوع.

ما هو الهدف من تفعيل المصادقة الثنائية في تطبيق فيس بوك؟، ولماذا يجب تفعيل هذه الميزة؟

سمعنا كثيرًا عن أشخاص قد تعرضت حساباتهم للاختراق في شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة فيس بوك. وقد وقع هؤلاء الأشخاص في فخ الاختراق والتنصت على حساباتهم جراء عدم اتباعهم للإجراءات الوقائية من الاختراق. فواحدة من بين أهم الأمور التي يجب إتباعها عن استخدام فيس بوك هو تفعيل ميزة المصادقة الثنائية، التي تعمل بمثابة بوابة العبور التي تتطلب منك تفعيل البصمة فيها من أجل العبور. فالهدف من ميزة المصادقة الثنائية هو أنه في حال قام شخص ما بالوصول إلى حسابك في موقع فيس بوك وكان يتوفر على كلمة المرور وكذلك الإيميل، فلن يستطيع ذلك الشخص بالدخول إلى حسابك إلا عن طريق أن تسمح له أن شخصيًا بالدخول إلى حسابك.

ففي السابق كان هناك دور بارز ومهم لميزة المصادقة الثنائية Two-factor authentication في موقع فيس بوك، وبسبب جهل الكثير من المستخدمين لما تقوم به هذه الميزة قد تغاضوا عن هذا الأمر. ومع مرور الوقت عملت شركة فيس بوك على أن يتم تفعيل المصادقة الثنائية من خلال استخدام برنامج ثانوي يتم ربطه بتطبيق فيس بوك. وفي هذا الموضوع سنستعرض تطبيق من برمجة وصنع شركة جوجل بالتحديد من أجل القيام بذلك، وهو تطبيق Google Authenticator. حيث سنستعين بهذا التطبيق في تنظيم عمل المصادقة الثنائية لموقع وتطبيق Facebook.

بالتأكيد أن مهتم بأمان حسابك وترغب في أن تحمي نفسك من أي عملية وصول غير مصرح بها واختراق لحسابك، فتابع هذا الموضوع للنهاية عزيزي المتابع وسنضمن لك بأن لا يتم اختراق حسابك، حتى لو امتلك الشخص الآخر لكلمة المرور الخاصة بحسابك بالتحديد.

إقرأ أيضًا:

الطريقة الصحيحة لتفعيل المصادقة الثنائية في فيس بوك Facebook

هذه هي الخطوات الصحيحة والدقيقة لتفعيل المصادقة الثنائية في حساب فيس بوك، وغيرها من الطرق ستكون موضع شك، ولهذا يكفي فقط أن تكون بمتابعة الخطوات للنهاية من أجل الوصول إلى أقصى حماية ممكنة لحسابك في هذه الشبكة الاجتماعية الأكثر استخدامًا على الاطلاق.

خطوات تفعيل Two-factor authentication في فيس بوك

في البداية أنت بحاجة إلى أن تقوم بتحميل تطبيق تنظيم عمليات المصادقة الثنائية لحساباتك في المواقع المختلفة وهو تطبيق Google Authenticator، حيث يمكنكم تحميل هذا التطبيق من خلال متاجر التطبيقات للأندرويد والآيفون.

تحميل التطبيق للأندرويد

تحميل التطبيق للآيفون

بعد تحميل التطبيق، توجه الآن إلى تطبيق فيس بوك في هاتفك النسخة الأخيرة، ومن ثم قم بالنقر على أيقونة إظهار القائمة الجانبية في الأعلى.

وهنا بعد ظهور هذه القائمة ستظهر قم بالبحث عن حقل Settings & Privacy أو الإعدادات والخصوصية، حيث سنسدل لديك قائمة جديدة قم باختيار منها Settings  أو الإعدادات.

Advertisements

في الواجهة التالية وفي القسم الخاص بالأمان Security أو الأمان، قم بالنقر على خيار Security and login أو الأمان وعمليات تسجيل الدخول.

وبهذا ستكون قد دخلت إلى قسم الأمان والحماية في حسابك، فقم بالنزول إلى الأسفل حتى تجد خيار المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication ومنها قم بالدخول إلى الخيار الأول والذي يعني استخدام ميزة المصادقة الثنائية في حسابك.

هنا، قم بتحديد الخيار الأول، والذي يعني تفعيل عبر تطبيق في الهاتف، حيث سنستعين بالتطبيق الأول Google Authenticator ومن ثم قم بالضغط على كلمة استمرار أو Continue.

لو لاحظت في الواجهة التالية في الأسفل، ستجد أنه سيظهر لديك رمز مكون من عدة أرقام وحروف، فيكفي فقط النقر عليه من أجل نسخه، ومن ثم انقر على كلمة Continue.

الآن قم بالعودة مرة أخرى إلى تطبيق Google Authenticator، ومن الواجهة الرئيسية قم بالنقر على إشارة + من أجل إضافة حساب جديد، وقم باختيار خيار إدخال مفتاح الاعداد.

ستظهر لك صفحة أخرى فيما بعد، ففي الخانة الأولى قم بإدخال أي اسم تريده لتمييز حسابك، وفي الحقل الثاني قم بإدخال الرمز الذي قم بنسخه من تطبيق فيس بوك، ومن ثم قم بالنقر على كلمة إضافة.

بمجرد أن تقوم بإدخال هذا الرمز سيقوم تطبيق مصادقة جوجل بمنحك رمز من أجل إدخاله في تطبيق فيس بوك مرة أخرى.

توجه الآن إلى تطبيق فيس بوك، وقم بإدخال هذا الرمز المكون من ثلاث أرقام، وقم بالضغط على كلمة Continue  في النهاية.

وكآخر خطوة سيطلب منك التطبيق إدخال كلمة المرور من أجل التأكيد على أنك الشخص الذي قام بإجراء هذا الأمر لمزيد من الأمن والحفظ لحسابك من أجل عمليات تحايل غير مرغوب بها. وبهذا سنكون قد قمنا بتفعيل المصادقة الثنائية في حسابنا فيس بوك وبحماية أعلى.

Advertisements