9 طرق سريعة لتسريع جهاز Mac الخاص بك

 

يمكن أن تعمل أجهزة Mac ببطء في بعض الأوقات، فإذا بدا أن نظام التشغيل Mac يعمل بشكل أبطأ مما ينبغي، فمن المفترض أن يساعدك هذا المقال على تحديد المشكلة وإصلاحها. كما هو الحال مع كمبيوتر يعمل بنظام Windows، فهناك العديد من الأسباب التي قد تجعل نظام تشغيل Mac الخاص بك بطيئًا.

من الأفضل دائماً أن تبتعد عن البرامج التي تعد “بتحسين” جهاز Mac الخاص بك وجعله يعمل بشكل أسرع. حيث أنه يمكن لبعض برامج “التنظيف” – مثل نسخة Mac من CCleaner – إزالة الملفات المؤقتة وإخلاء مساحة عليه، ولكنها لن تجعل نظام Mac يعمل بشكل أسرع، وفيما يلي أفضل الطرق لتسريع جهاز ماك الخاص بك.

  • استخدم مراقب النشاط

استخدم مراقب النشاط – كنوع مثل مدير المهام على ويندوز وذلك لعرض العمليات الجارية الخاصة بك والعثور على تلك التي تلتهم الكثير من الموارد على جهاز Mac الخاص بك . ولتشغيله، اضغط على Command + Space لفتح بحث Spotlight، ثم اكتب Activity Monitor، ثم اضغط على Enter.

والآن انقر فوق عنوان “٪ CPU” للفرز حسب استخدام CPU ورؤية التطبيقات والعمليات التي هي قيد التشغيل باستخدام معظم وحدة المعالجة المركزية (CPU). وفي بعض الحالات، قد يكون هناك تطبيق واحد يستخدم وحدة المعالجة المركزية بنسبة 99٪. ولفرض إنهاء هذه العملية، حددها بالنقر فوقها ثم النقر فوق الزر X الموجود على شريط الأدوات.

كيفية تنزيل الصور من iCloud إلى جهاز Mac الخاص بك

إذا كان هذا لا يعمل، فانقر على قائمة “عرض View ” وحدد “جميع العمليات All Processes ” لمشاهدة جميع العمليات التي تعمل على جهاز Mac الخاص بك. ويمكنك أيضًا النقر فوق قسم الذاكرة  Memory section – وقد تؤدي العملية التي تستخدم كمية كبيرة من الذاكرة إلى إبطاء جهاز Mac. كما يمكنك أيضاً أن تجرِّب قسم “القرص Disk ” حيث  يمكن أن تؤدي إحدى العمليات التي تستخدم القرص بشكل كبير إلى إبطاء جهاز Mac.

  • اغلق التطبيقات

يحب نظام التشغيل Mac OS X ترك التطبيقات قيد التشغيل في dock. ولن يؤدي النقر على الزر “X” باللون الأحمر في نافذة التطبيق إلى إغلاقه – فسيظل يعمل في الخلفية. وفي معظم الحالات، هذه ليست مشكلة كبيرة. ومع ذلك، إذا كان جهاز Mac الخاص بك يعمل ببطء، فيمكنك إغلاق بعض هذه التطبيقات.

ويمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن التطبيقات المعلّمة بنقطة على dock، أو النقر بزر الماوس الأيمن أو النقر مع الضغط على Ctrl على رموزها، وتحديد “إنهاء”.

  • قلل برامج بدء التشغيل

إذا كان جهاز Mac الخاص بك بطيئًا بعد تسجيل الدخول، فقد يحتوي على عدد كبير جدًا من برامج بدء التشغيل.

ولإدارة برامج بدء التشغيل، افتح نافذة System Preferences (تفضيلات النظام) عن طريق النقر فوق رمز قائمة Apple وتحديد “تفضيلات النظام”. ثم انقر فوق أيقونة “المستخدمون والمجموعات Users & groups “، وحدد حساب المستخدم الحالي، ثم انقر فوق “عناصر تسجيل الدخول Login Items “. ثم قم بإلغاء تحديد أي تطبيقات تقوم بإجرائها ولا تريد البدء بها عند تسجيل الدخول.

كيفية العثور على أي كلمة مرور على جهاز Mac الخاص بك

إذا كنت تريد بدء تشغيل برنامج ما تلقائيًا عند تسجيل الدخول إلى Mac، فقم بسحبه وإفلاته في هذه القائمة أو انقر فوق الزر “+” في أسفل القائمة وقم بإضافته.

  • قم بتنظيف تطبيق Launch Agents

إحدى الميزات المخفية في CleanMyMac 3 هي أنه بإمكانه تنظيف تطبيق Launch Agents، وهو عبارة عن تطبيقات مساعدة صغيرة تعمل بشكل سري في الخلفية وتقوم بفتح برامج أخرى تلقائيًا بدون معرفتك. فإذا كان لديك باستمرار الكثير من الأشياء التي لا تتذكرها، فقد تواجه مشكلة تطبيق Launch Agents.

ويمكنك تنظيف هذا التطبيق من خلال تشغيل CleanMyMac 3، ثم التوجه إلى ملحقات ثم Launch agents to clean up the junk.

  • قلل الشفافية والرسوم المتحركة

يمكن للشفافية والرسوم المتحركة فرض ضرائب على hardware الرسومات على أجهزة Mac القديمة. ولذلك فيمكن أن يساعد تقليلها في تسريع الأمور.

وللقيام بذلك، افتح نافذة System Preferences. وانقر على رمز “إمكانية الوصول Accessibility ” وتحقق من خيار “تقليل الشفافية” لتقليل الشفافية. وفي نظام التشغيل OS X Yosemite، يمكن لهذا الخيار أن يسرع بشكل كبير بعض أجهزة Mac القديمة.

قد ترغب أيضًا في النقر فوق رمز تفضيلات “الإرساء Dock ” وتحديد “تأثير المقياس Scale effect ” بدلاً من “تأثير Genie”، مما قد يؤدي إلى تسريع حركة الصور إلى الحد الأدنى قليلاً.

  • قم بإضاءة متصفح الويب الخاص بك

قد يكون متصفح الويب الخاص بك هو التطبيق الذي يسبب مشكلتك. كما تنطبق النصائح المعتادة على جهاز Mac أيضًا – خاصة إذا كان أداء Google Chrome سيئًا بشكل خاص على نظام التشغيل Mac OS X.

ولهذا جرّب تقليل عدد إضافات المتصفح التي تستخدمها إلى جانب تقليل عدد علامات التبويب المفتوحة في آنٍ واحد لحفظ موارد الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية.

قد ترغب أيضًا في تجربة متصفح Safari المضمَّن في نظام التشغيل Mac OS X، والذي يبدو أنه يحقق أداءً أفضل من Chrome – خاصةً عندما يتعلق الأمر بقدرة البطارية. فإذا تمكنت من التخلص من استخدام المتصفح Safari ولا تعتمد على ميزة أو إضافة في Chrome، على سبيل المثال، فقد تحتاج إلى تجربة جادة للحفاظ على جهاز ماك الخاص بك سريعاً.

  • قم بتعطيل FileVault Disk Encryption

يتم تمكين تشفير القرص FileVault بشكل افتراضي على Mac OS X Yosemite. ويساعدك هذا في تأمين ملفات Mac في حالة سرقتها، ومنع الوصول غير المصرح به إليها. كما يمنع الأشخاص من تغيير كلمة المرور على جهاز Mac وتسجيل الدخول بدون إذن منك.

وفي بعض أجهزة Mac ، قد يتسبب هذا في أن يكون نظام التشغيل Mac بطيئًا جدًا في البداية أو تسجيل الدخول. إذا كانت هذه هي المشكلة، فيمكنك التوجه إلى نافذة تفضيلات النظام System Preferences، وانقر على رمز “الأمان والخصوصية Security & Privacy “، وانقر على العنوان “FileVault”، ثم turn FileVault disk encryption off.

لكننا نوصي بترك FileVault ممكّنًا ما لم يستغرق جهاز Mac وقتًا طويلاً للبدء في استخدامه أو تسجيل الدخول.

  • قم بتسريع الباحث Finder

عند فتح نافذة Finder لعرض ملفاتك، يتم فتحها على طريقة عرض “All My Files” بشكل افتراضي. وإذا كان لديك عدد كبير جدًا من الملفات على جهاز Mac، فقد يكون هذا العرض بطيئًا في التحميل، مما يؤدي إلى إبطاء FALDER في كل مرة تفتح فيها نافذة Finder جديدة.

يمكنك منع حدوث ذلك بالنقر فوق قائمة “Finder” وتحديد “Preferences” في Finder. ثم حدد المجلد المفضل لديك ضمن “New Finder Windows Show” – على سبيل المثال، يمكنك فتح جميع نوافذ Finder تلقائيًا في مجلد التنزيلات. ولن يقوم Finder بتحميل ملف All My Files بعد الآن.

  • قم بتحرير مساحة القرص

كما هو الحال في أي جهاز كمبيوتر، يمكن أن يؤدي تحرير المساحة على القرص أيضًا إلى زيادة السرعة إذا كان لديك مساحة صغيرة جدًا من مساحة القرص. وللتحقق من ذلك، انقر فوق قائمة Apple، وحدد “About This Mac”، وابحث تحت العنوان “Storage”.

إذا لم يكن هناك مساحة خالية على جهازك، فستحتاج إلى تحرير مساحة على وحدة التخزين الداخلية في Mac.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.