الذكاء الاصطناعيانترنت

7 أدوات للمساعدة في كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

مع اكتساب الذكاء الاصطناعي زخمًا كبيرًا في الآونة الاخيرة، قد تكون هناك مخاوف بشأن استبداله بالمبرمجين البشريين. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي دمج الذكاء الاصطناعي في سير عمل المبرمجين إلى زيادة الكفاءة فعليًا عن طريق إنشاء التعليمات البرمجية وتصحيح الأخطاء وتحسين جودة التعليمات البرمجية. ولذلك يوصى باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي كمساعد في كتابة الأكواد البرمجية.

فيما يلي عبر هذا الموضوع الجديد والموجه لفئة المبرجين من خلال موقع عربي تك، سنعرض عليكم 7 أدوات من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في كتابة أي كود برمجي.

7 أدوات للمساعدة في كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

هذه القائمة من الأدوات تتميز بالدقة الكبيرة والعالية والقدرة على تقديم مساعدة عالية لأي مبرمج بأن يقوم بكتابة الأكواد البرمجية بأقل مجهود ووقت.

1- أداة OpenAI’s ChatGPT

كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

على الرغم من أن ChatGPT من OpenAI لم يتم تصميمه حصريًا للبرمجة، إلا أنه يمتلك إمكانيات التعلم الآلي اللازمة لكتابة التعليمات البرمجية بلغات برمجة مختلفة مثل Python و JavaScript و Swift و TypeScript وغيرها. تنبع شعبيتها من حقيقة أنه يمكن للمستخدمين ببساطة استخدام لغة بسيطة لمطالبة هذه الأداة بإنشاء التعليمات البرمجية وإكمالها وتصحيحها وتحليلها. وهذا يجعله متاحًا حتى للأفراد الذين ليس لديهم خلفية حول البرمجة بشكل عام. مما يمكنهم من المشاركة في مهام البرمجة ذات الأغراض العامة.

رابط الأداة

2- أداة Copilot Github

كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

Copilot، المبني على نموذج OpenAI’s Codex، هو أداة AI لإكمال التعليمات البرمجية التي تستخدم مستودعات GitHub الواسعة لتقديم الاقتراحات والمساعدة في تطوير الأكواد البرمجية. إنه يلبي احتياجات المبرمجين الذين يهدفون إلى تحسين التعليمات البرمجية الخاصة بهم. وذلك من خلال تقديم اقتراحات تستند إلى السياق وإكمال التعليمات البرمجية والتحسينات الأخرى. مما يؤدي إلى إنشاء كود برمجي أكثر دقة وكفاءة في وقت أقل. على غرار نظيرتها ChatGPT، يمكن لـ Copilot تحويل مطالبات اللغة الطبيعية إلى اقتراحات برمجية ودعم مجموعة واسعة من لغات البرمجة. ويمكننا تصنيف هذه الأداة بأنها من أفضل أدوات للمساعدة في كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي.

رابط الأداة

3- أداة AlphaCode

كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

Alphacode، الذي تم إنشاؤه بواسطة Google و DeepMind، هو منشئ أكواد برمجية فريد يمنح المستخدمين الوصول إلى مجموعة واسعة من مكتبات الأكواد والمستودعات الموجودة مسبقًا. والجدير بالذكر أنه يتم تدريبه بشكل أساسي على مجموعات بيانات البرمجة التنافسية ويتعلم من خلال مراقبة الكود المتاح، مما يجعل منهجه يعتمد بالكامل على البيانات. علاوة على ذلك، يستخدم Alphacode أقوى نماذج اللغة البرمجية الكبيرة لإنشاء التعليمات البرمجية وإكمالها. بالإضافة إلى تقديم اقتراحات تستند إلى السياق من خلال الجمع بين اللغة الطبيعية ومعرفتها الواسعة بالشفرات البرمجية.

رابط الأداة

4- أداة Tabnine

كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

يعد Tabnine بمثابة أداة قيمة للمطورين الذين يهدفون إلى تحسين كفاءة الترميز لديهم. كما وتعد من أفضل أداوت للمساعدة في كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي. وعلى عكس برنامج Copilot، فإنه لا يُنشئ كودًا برمجيًا من البداية ولكنه يعمل كبديل ممتاز لإكمال التعليمات البرمجية. يستخدم تابنين نموذجًا للتنبؤ بالأكواد البرمجية يعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة المطورين والمبرمجين في التغلب على الأخطاء الشائعة عند كتابة التعليمات البرمجية المعيارية.

كما ويحسن الكود بناءً على السياق والنحو، مما يسهل في كتابة الأكواد البرمجية بشكل أسرع وأكثر دقة. بالإضافة إلى ذلك، تتعلم أداة تابنين من أنماط الاستخدام التي تتم بشكل دوري، وتعمل باستمرار على تحسين اقتراحاتها بمرور الوقت. مع دعم لغات البرمجة المتعددة ومحرري الأكواد، يعد Tabnine حلاً شاملاً يعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنه إكمال سطور كاملة من التعليمات البرمجية. مما يجعله خيارًا مثاليًا للمبرمجين.

رابط الأداة

5- أداة Amazon CodeWhisperer

كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

CodeWhisperer، التي طورتها أمازون، هي أداة لإكمال كتابة التعليمات البرمجية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي تلبي احتياجات المطورين الذين يسعون إلى تسريع عملية تطوير تطبيقاتهم. يقدم CodeWhisperer، بصفته رفيقًا للبرمجة عبر الـ AI، مجموعة من اقتراحات التعليمات البرمجية، من أجزاء التعليمات البرمجية الصغيرة إلى الوظائف الكاملة. يمكن للمطورين البدء بسهولة في استخدام CodeWhisperer. وذلك من خلال توفير مقتطف من التعليمات البرمجية جنبًا إلى جنب مع بعض التعليقات من طرف المبرمج. مما يثبت فائدته عند العمل على برمجة تطبيقات غير مألوفة أثناء إنشاء التطبيقات.

يوفر CodeWhisperer الدعم لـ 15 لغة برمجية، مثل Python و JavaScript، ويتكامل بسلاسة مع بيئات التطوير المتكاملة الرئيسية (IDEs)، بما في ذلك VS Code و AWS Cloud9. هذا يجعلها أداة متعددة الاستخدامات مناسبة لمجموعة متنوعة من مشاريع البرمجة.

رابط الأداة

6- أداة CodeT5

كتابة الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

أداة CodeT5، التي طورتها Salesforce، هي بديل استثنائي مفتوح المصدر في مجال كتابة الأكواد البرمجية بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي AI. حيث يعتمد على T5 من Google (وهو محول النص إلى نص) ولكنه يتميز بقدرات فهم البرمجة المحسنة. من خلال التدريب على مستودعات واسعة من مقتطفات التعليمات البرمجية من GitHub. بما في ذلك تعليقات المستخدمين، يثبت CodeT5 أنه لا يقدر بثمن للمطورين الذين يبحثون عن أداة يمكنها إكمال التعليمات البرمجية، وتقديم ملخصات الوظائف، وإنشاء التعليمات البرمجية بناءً على أوصاف اللغة البسيطة. بالإضافة إلى ذلك، يدعم CodeT5 مجموعة واسعة من لغات البرمجة. بما في ذلك Python و JavaScript و Ruby و C و C # وغيرها.

رابط الأداة

7- أداة Polycoder

أكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي

Polycoder هو أحد أهم أدوات كاتبة الأكواد البرمجية مفتوح المصدر يتفوق في البرمجة السريعة. كما وينافس خيارات أداوت البرمجة عبر الذكاء الاصطناعي المدفوعة من حيث السرعة. وهو يدعم أكثر 12 لغة برمجة شيوعًا من خلال التدريب على المستودعات التي تضم الأكواد البرمجية المختلفة. وعلى الرغم من أنه قد يحتوي على بعض من العيوب البسيطة، إلا أنه يتم تحسين Polycoder باستمرار. ويعمل كأداة مجانية ممتازة لإنشاء أكواد برمجية عبر الذكاء الاصطناعي وإكمال الأكواد الناقصة.

رابط الأداة

Hassan Ali

مدون ومحرر تقني من فلسطين, مهتم بنشر كل ما هو جديد في هذا المجال، وأهدف إلى تقديم المعلومة بطريقة بسيطة وسلسة للمتابع العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى