7 نصائح مهمة لتصفح آمن للإنترنت عبر هواتف الأندرويد

Advertisements

7 نصائح مهمة لتصفح آمن للإنترنت عبر هواتف الأندرويد ، مع ما يقرب من 2. 5 مليار مستخدم نشط لنظام Android، يتصفح  قسم كبير من مستخدمي هذا النظام من كافة أرجاء العالم شبكة الويب العالمية عبر هواتفهم الذكية التي تعمل بنظام Android. ومن المحتمل إذا كنت تقرأ هذه المدونة، فأنت جزء من هؤلاء المستخدمين البالغ عددهم 2.5 مليار مستخدم. يمكنك أن تتخيل حجم البيانات الموجودة لدى أي متسلل أو مخترق يرغب باختلاس هذه البيانات والتي من الممكن أن يكون من السهل الوصول إليها نتيجة للاستخدام الخاطئ لتصفح الانترنت. ولكن من خلال اتباع عادات التصفح الآمن التي سنعرضها عليكم، سيكون بإمكانك أن تخيب مساعي هؤلاء المتطفلين، بل وتحبطها إلى الأبد.

7 نصائح مهمة لتصفح آمن للإنترنت عبر هواتف الأندرويد

هناك الكثير من الأشخاص ممن يمتلكون هواتف أندرويد قد وقعوا ضحية للابتزاز من قبل المخترقين ذوي النفوس الضعيفة، وكان السبب في تعرضهم لهذا الأمر هو جهلهم بأساسيات التصفح الآمن للإنترنت. فإذا كنت مهتم بحماية نفسك، فتابع هذه النصائح السبعة المهمة.

1. اختيار متصفح آمن

أفضل 11 متصفح ويب مجاني للأندرويد

يبدأ كل شيء باختيارك للمتصفح الذي ستستخدمه لاستعراض شبكة الويب العالمية. إذ أن المتصفح الآمن مليء بكافة الميزات التي من شأنها أن تعزز من مستوى الأمان لديك بسهولة في هاتفك. فعلى سبيل المثال، يحتوي المتصفح الآمن Secure Browser على ميزات عديدة تخص مستوى الأمان مثل تصفية عناوين URL وحماية التنزيل وعدم التعقب والكثير من ميزات الأمان الأخرى. وهنا ننصح باستخدام أفضل المتصفحات التي تشرف عليها شركات عالمية مثل متصفح جوجل كروم Google Chrome لتصفح الانترنت، وغيره من المتصفحات المشابهة ذات السمعة الجيدة.

2. قم بإجراء تعديلات على إعدادات الأمان في المتصفح

إن إجراء بعض التعديلات على إعدادات الخصوصية في المتصفح لديك سوف تجني من خلالها العديد من الفوائد فيما يتعلق بأمان متصفحك في استكشاف الانترنت. وعلى سبيل المثال، دعونا نضرب المثل على متصفح جوجل كروم وما هي التعديلات التي يمكننا إجرائها.

تعديلات الأمان في متصفح كروم

للدخول إلى إعدادات الخصوصية، إليك الخطوات التي يجب اتباعها :

  1. أولًا، قم بتشغيل متصفح كروم لديك في الهاتف.
  2. ثانيًا، اضغط على الثلاث نقاط العمودية في الزاوية العلوية اليمنى أو اليسرى في المتصفح.
  3. ثالثًا، من القائمة المنسدلة قم باختيار خيار الإعدادات Settings.
  4. رابعًا، قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى القسم خيارات متقدمة. ومن هناك، اضغط على خيار الخصوصية Privacy.
  5. خامسًا، سترى الآن 4 إعدادات وهي على النحو التالي:
  • الوصول إلى طرق الدفع.
  • تحميل الصفحات مسبقًا للاستعراض والبحث بشكل أسرع.
  • عدم التعقب والتتبع.
  • مسح بيانات التصفح.

فهذه الخيارات الأربعة السابقة من الممكن أن تعرض بياناتك للخطر نتيجة عرضها على جهات خارجية غير مصرّح لها، ولهذا يُفضل على الإبقاء على أول خيارين غير محددين. في حين نقوم بتفعيل خيار عدم التعقب. أما فيما يخص مسح بيانات التصفح، فهنا يجب أن نقوم بمسحها بشكل دوري لضمان أمان الحساب.

3. استخدام ميزة التصفح الآمن أو الخفي بشكل دائم إن أمكن ذلك

تحميل متصفح PRIVATE BROWSER CARE

بشكل فعلي، قد يستغرق إجراء تعديلات على إعدادات المتصفح أو حتى اختيار الانتقال إلى وضع “التصفح المتخفي” بضع نقرات مع قدر معين من الصبر لتكرار هذا الأمر. ولكن، ماذا عن التطبيقات التي تُفعّل كل ذلك من أجلك، لحظة تشغيل التطبيق فقط؟ نعم، وهنا نعرض عليك تطبيق يدعى Private Browser Care وهو أحد هذه التطبيقات التي تمكنك من الحصول على نافذة التصفح الخفي بمجرد تشغيل التطبيق. فهو لا يترك أي معلومات خاصة بآخر جلسة عمل لك وفي في كل مرة يتم فيها اغلاق علامة التبويب تلك. التطبيق متوفر لهواتف الأندرويد بشكل كامل، ويمكنكم تحميله من خلال الرابط في الأسفل.

تحميل متصفح PRIVATE BROWSER CARE

4. استخدام خدمات VPN

استخدام خدمات VPN

يمكن لخدمات VPN مساعدتك في تجاوز المحتوى المقيّد جغرافياً على أجهزة الحاسوب، وكذلك يمكننا القيام بذلك على كافة أجهزة Android أيضاً. حيث تقوم شبكة VPN أو الشبكة الخاصة الظاهرية بإخفاء هويتك على الإنترنت، كما وتسمح لك باستعراض شبكة الويب العالمية دون الكشف عن هويتك وبشكل سري. يمكننا القول أن خدمات الـ VPN  تعتبر هي خط الدفاع الأول الخاص بك عندما تشارك في أنشطة مثل إجراء المعاملات الخاصة في الانترنت عبر شبكة Wi-Fi عامة.

فمع وجود خدمات VPN في هاتف، يجد المتسلل أو أي شخص صعوبة في اختراق تفاصيل حسابك مهما حاول ذلك. كذلك، باستخدام أفضل تطبيقات VPN، يمكنك تصفح كافة المواقع والخدمات التي هي ليست متاحة في بلدك، أو بالأحرى كسر قيود الحظر.

إقرأ أيضًا: كيفية استخدام vpn على هاتفك لإخفاء هويتك أثناء التصفح

5. قم بتنزيل التطبيقات من المصادر الموثوقة فقط

بدائل جوجل بلاي ، نصائح مهمة لتصفح آمن للإنترنت عبر هواتف الأندرويد

إن عالم تطبيقات هواتف الأندرويد مثير ورائع، أليس كذلك؟ فهناك تطبيقات مختلفة ولعدة فئات متنوعة سواء كان منها تطبيقات الألعاب أو تطبيقات الاتصال أو تطبيقات مفيدة في الحياة العملية، أو غيرها من التطبيقات. وفي حين يُعتبر متجر Google Play أفضل المصادر وأكثرها موثوقية لتنزيل التطبيقات، فإنه يتوفر أيضًا على عدة بدائل لمتجر جوجل بلاي، حيث يمكنك من خلالها تنزيل التطبيقات.

ومع ذلك، من المهم تنزيل تطبيق من مصدر موثوق به. السبب في ذلك، أنه إذا قمت بتثبيت تطبيق من مصدر مُشتبه به، فقد تكون بذلك قد فتح على نفسك بوابة من الفيروسات الضارة لهاتفك، وبرمجيات التنصت الخطيرة، ولها وجب التنويه.

6. لا تستخدم خاصية إدارة كلمات المرور المضمّنة في المتصفح

تسمح لك معظم مستعرضات الويب الرئيسية بحفظ بيانات الاعتماد وكلمات المرور، بحيث يمكنك استخدامها في وقت لاحق. قد يكون حفظ كلمات المرور وبيانات الاعتماد أمرًا رائعًا إذا كنت تقوم بتعبئة النماذج بشكل كبير ودائم. ومع ذلك، فإن حفظ كلمات المرور باستخدام إدارة كلمات المرور المضمّنة في مستعرض قد يؤدي إلى تعرضك لمواقع ويب الخادعة. فبدلًا من ذلك يمكنك استخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور في هاتف الأندرويد بشكل منفصل، وهذا لتحفظ أمان تصفحك للويب إلى أبعد حد ممكن.

إقرأ أيضًا: كيفية التحقق من كلمات المرور المعرضة للخطر والمحفوظة في متصفح جوجل كروم

7. استخدام تطبيقات الحماية من الفيروسات في هاتف الأندرويد

نصائح مهمة لتصفح آمن للإنترنت عبر هواتف الأندرويد 1

من الأمور البديهية التي من الواجب أن يكون كل شخص مدركٌ لها أن استخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات هي أمر مهم وضروري في أي جهاز وليس هاتف الأندرويد فقط. وهنا لا نقصد أي تطبيق خاص بحماية الهاتف من الفيروسات، وإنما نقصد التطبيقات القوية في هذا المجال. ولهذا يمكنكم الرجوع إلى هذا الموضوع لتثبيت أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات لهاتف الأندرويد.

Advertisements

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.