6 اجراءات تساعدك على حماية خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت

اجراءات تساعدك على حماية خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت. يعتبر الانترنت اليوم هو بوابة العبور نحو آفاق جديدة حول العالم، ففي الانترنت يوجد كل ما يتصوره العقل من مصدر للمعلومات ومن وسائل حديثة للتواصل ومن بناء عالم خاص بكل انسان، فلكمة انترنت لم تعد مجرد كلمة بل باتت واقع يعاصره الكثير من الأشخاص، ولكن في ذات الوقت يحمل الانترنت خطر كبير على الكثير من الأشخاص من انتهاك لخصوصيتهم ولبياناتهم، ولا سيما أن الكثير من الخصوصية من الممكن أن يتم انتهاكها بسبب توسع ثغرات الاختراق من المخترقين. ولذلك نقدم لكم في هذا الموضوع المهم جدًا ستة خطوات تساعد على حماية خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت.

ملايين الأشخاص حول العالم يعتمدون اعتمادًا كليًا اليوم على الانترنت، ولكن هناك الكثير منهم ممن يفتقدون لإجراءات السلامة والحماية من الاختراق، حيث أن الكثير منهم يفتقرون لأساسيات الحماية التي من الممكن أن تبقيهم في منأى بعيد عن التلصص على خصوصيتهم. فلو تعرضت في مرة من المرات لا سمح الله للاختراق وتم الوصول إلى بياناتك الخاصة من قبل أشخاص ضعاف النفس، لا يكترثون إلى خصوصية الناس، فإن أول ما ستبادر إليه هو البحث عن اجراءات الحماية التي من شأنها أن تحميك من هذا الأمر والتعرض مرة أخرى للاختراق، فهذا الاجراءات التي نعرضها لك عزيزي المتابع يجب أن تكون في سلم أولوياتك إذا كنت من أصحاب الاستخدام المستمر لشبكة الانترنت.

Advertisements

6 اجراءات تساعدك على حماية خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت

تعتبر هذه الاجراءات هي أمر لازم وضروري يحبذ القيام به إذا كنت تهدف إلى حماية خصوصيتك، حيث ينصح بها خبراء الأمن والحماية في مجال الانترنت على مستوى العالم، كما انها ساهمت في حماية خصوصية الكثير من المستخدمين.

تعيين كلمة مرور لكل شاشة

تعيين كلمة مرور لكل شاشة

هذا الاجراء لا يقتصر على الهواتف الذكية المحمولة، بل كل جهاز لديه شاشة ويمكن تعيين كلمة مرور له وهذا إن كانت الشاشة تخفي ورائها خصوصية للمستخدم، فعند تعيين كلمة مرور لهذا الجهاز ستصعب المهمة على المخترق أن يقوم بالدخول إلى داخل الجهاز ومعرفة محتواه وهذا بتوفر كلمة المرور للجهاز.

قم باستخدام مدير كلمات المرور في الجهاز Password Manager

Advertisements

قم باستخدام مدير كلمات المرور في الجهاز Password Manager

العشوائية في تعيين كلمات المرور ستخلق لصاحبها الكثير من المشاكل، فلو كنت تمتلك الكثير من الحسابات في المواقع والتطبيقات المختلفة، وقمت بتعيين كلمة مرور مختلفة لكل حساب فهذا الأمر سيعود عليك كمستخدم بالضرر جراء نسيان كلمة المرور في أحد المرات وعدم معرفة كلمة المرور الصحيحة، فينصح عزيزي المتابع بأن تعتمد على أحد برامج إدارة كلمات المرور لتكون هي المساعد الأول لك لضبط كلمات المرور لحساباتك، فلا تستهين بأداء هذا المساعد العظيم.

استخدام ميزة المصادقة الثنائية Two-Step Authentication

استخدام ميزة المصادقة الثنائية Two-Step Authentication

تدعم اليوم العديد من المواقع مثل فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع الشهيرة الأخرى، بل وحتى التطبيقات المختلفة ميزة المصادقة الثنائية والتي عند ضبطها في الحسابات في تلك الخدمات المختلفة على منع أي شخص من الوصول إلى بيانات الحاسوب بدون إذن صاحبها، فعلى سبيل المثال تمنع شركة فيسبوك من أي أن يقوم أي شخص من الدخول على الحساب من جهاز آخر إلا بعد أن يمنح المستخدم كود المصادقة الثنائية للمستخدم، وبهذا ستقي نفسك من شبهات الاختراق الخطيرة.

استخدام برامج وتطبيقات VPN

استخدام برامج وتطبيقات VPN

انتشرت تطبيقات الـ VPN بشكل كبير في هذه الأيام، والتي تهدف إلى السماح للمستخدمين بالولوج إلى المواقع المحظورة في دولة ما، ولكن ما يجهله الكثيرون أن استخدام مثل تلك العنوانين المغايرة لعنوان الـ IP الخاص بك سيبقي كافة بياناتك وعمليات التصفح بعيدة عن الوصول إلى بيانات جهازك الذي تستخدمه سواء الحاسوب أو الهاتف، فيجب الحرص دائمًا عن استخدام الانترنت أن نقوم بتشغيل أحد تطبيقات الـ VPN والبدء بعد في التصفح بشكل آمن.

إقرأ أيضًا: Psiphon Pro احدث اصدار VPN مدفوع بنسخته الاحترافية (بالمجان)

حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك

حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك

تعتبر شبكة الواي فاي هي مفتاح من مفاتيح الوصول إلى الانترنت في كل بيت وكل منزل، فتأكد دائمًا أن هناك الكثير من الطرق التي من شأنها الولوج إلى شبكة الواي فاي بدون إذنك كصاحب لتلك الشبكة، فدورك هو أن تتأكد من الأجهزة المتصلة بالشبكة باستمرار وبشكل شبه دوري، بل وحتى تغيير كلمة المرور في حال وجدت أحد الأشخاص غير المصرح لهم بالدخول إلى الشبكة، بل وحتى تغييرها في بين حين و حين، وحاول أن تكون هذه الكلمة معقدة بما فيه الكفاية وبشكل معقول.

استخدام برامج الحماية المختلفة في مختلف الأجهزة

استخدام برامج الحماية المختلفة في مختلف الأجهزة تطبيقات تساعدك في حماية نفسك من التجسس على هاتفك الأندرويد

عنصر أساسي من عناصر الحماية وواحد من اجراءات تساعدك على حماية خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت هو استخدام برامج الحماية المختلفة، حيث أن الكثير من برامج الحماية اليوم التي تقدم أقوى سبل الحماية للأجهزة المختلفة، والتي تحافظ على جهازك من دخول الفيروسات إليه بل وحتى التحذير من الملفات الضارة في الجهاز التي تهدف إلى الوصول إلى بياناتك والاستيلاء عليها. حيث قدمنا لكم في موقع عربي تك الكثير من تطبيقات الحماية المختلفة التي ستساهم في حماية خصوصيتك وبأن تكون هي الدرع الحامي للجهاز.

إقرأ أيضًا: تطبيقات تساعدك في حماية نفسك من التجسس على هاتفك الأندرويد

Advertisements

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.