5 مواقع مفيدة للمبرمجين لتبادل الخبرات والمعلومات | مجتمعات المبرمجين

مواقع مفيدة للمبرمجين ، سواء كنت تبحث عن حل مشكلة أو مجرد أنك تريد التواصل مع زملائك المطورين، فإن المجتمعات الخاصة بالمبرمجين مفيدة دائمًا. فإذا لم تتفاعل كثيرًا مع زملائك المطورين، يمكن أن تصبح البرمجة بسرعة وكأنها نشاط منفرد وممل. لكن الانضمام إلى مجتمعات المطورين يمكن أن يساعدك على الشعور بالاتصال، ومواكبة الصناعة، والحصول على الدعم من مطورين آخرين. لذلك قمن بجمع لكم خمس مواقع مفيدة للمبرمجين عبر الإنترنت يجب عليك الانضمام إليها كمطور ويب.

5 مواقع مفيدة للمبرمجين لتبادل الخبرات والمعلومات | مجتمعات المبرمجين

من الممكن أن تجد معلومات مهمة وفريدة ستساهم إلى حد كبير في تنمية خبراتك وقدراتك. حيث أن هذه المجتمعات هي مثل مواقع التواصل الاجتماعي ولكنها مختصة فقط بالمبرمجين من كافة أنحاء العالم. ألقِ نظرة على هذه المواقع فهي ستستحق ذلك.

موقع GitHub

موقع GitHub

اذا كنت مطورًا، فأنت تعرف بالفعل موقع GitHub. حيث يعد GitHub أحد أكبر مجتمعات المطورين على مستوى العالم، ويضم أكثر من 73 مليون عضو. فيمكنك مشاركة الأكواد البرمجية والميزات الأخرى، فلدى GitHub منتدى به أعضاء نشيطون وداعمون. كذلك يمكنك العثور على الأحداث التي تحدث بالقرب منك، وطرح أسئلة البرمجة الخاصة بك، والحصول على مساعدة بخصوص GitHub نفسه. هناك مناقشات حول مواضيع البرمجة المختلفة مثل اللغات وتطوير API.

نظرا لوجود مئات الآلاف من الأسئلة المنشورة هنا، يمكنك البحث أولاً ومعرفة ما إذا كان شخص ما قد أجاب عن سؤالك بالفعل. إذا لم يكن كذلك، يمكنك النشر في الفئات ذات الصلة بالعلامات الصحيحة لضمان حصولك على الردود. كما ويتم منح المستخدمين هنا شارات لمساهماتهم في المنتدى. وبالتالي، إذا كنت تبحث عن مساعدة، فستساعدك هذه الشارات في قياس ما إذا كان الشخص موثوقًا أم لا. وبوجود الملايين من الأعضاء النشطين، يمكنك الاعتماد على هذا المجتمع للحصول على المساعدة أو الإجابات عند الحاجة.

رابط الموقع

اقرأ أيضًا: تطبيقات مميزة لتعلم البرمجة عبر الهاتف مجاناً

موقع CodeProject

موقع CodeProject

CodeProject هو منتدى قوي للمطورين يضم 15 مليون عضو. وهو أيضًا واحد من مواقع مفيدة للمبرمجين. حيث توجد لوحات متعددة هنا، مقسمة إلى فئات مختلفة. ففي لوحة المقالات، يمكنك قراءة المقالات الطويلة التي ينشرها أعضاء المجتمع حول مواضيع متنوعة مثل الخوارزميات والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ولغات البرمجة وما إلى ذلك. كذلك، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة بخصوص سؤال معين، فيمكنك طرح سؤال على لوحة الإجابات السريعة.

علاوة على ذلك، هناك لوحات مناقشة للمطورين للمشاركة في مناقشات أعمق وأطول. كما ويحتوي موقع CodeProject على لوحات مناقشة للبرمجة العامة، وتطوير الويب، وتطوير الأجهزة المحمولة، وقواعد البيانات، وما إلى ذلك. لوحة مثيرة للاهتمام بشكل خاص في هذا المنتدى هي The Lounge، وهي المكان المناسب لمناقشة حياة المطور. وبصفتك عضوًا في CodeProject، يمكنك المشاركة في الاستطلاعات والمسابقات، ومواكبة الأخبار، والاشتراك في النشرة الإخبارية. حتى كتابة هذا المقال، هناك أكثر من 50000 شخص نشط في Code Project. لذلك، فهو مجتمع نشط للغاية يمكنه مساعدتك بغض النظر عن المشكلة أو الوقت.

رابط الموقع

موقع freeCodeCamp

موقع freeCodeCamp مواقع مفيدة للمبرمجين

مع أكثر من 8000 برنامج تعليمي، يعد freeCodeCamp مكانًا رائعًا لتعلم البرمجة عبر الإنترنت مجانًا. كما أن لديها منتدى رائع بنفس القدر للمطورين. في freeCodeCamp،  توجد منتديات فرعية للغات البرمجية التالية:  JavaScript و HTML و CSS و Python و Project Feedback و Career Advice. وبالمثل، يمكنك الانضمام إلى منتديات فرعية للغات مختلفة مثل الإسبانية والصينية والإيطالية والبرتغالية للحصول على المساعدة بلغتك الأم.

الى جانب لوحة الصدارة، يحتوي موقع freeCodeCamp على شارات للمستخدمين النشطين والمفيدين. وبفضل نظام غرف الدردشة المستضاف ذاتيًا، يمكنك الانضمام إلى غرف الدردشة الرسمية للمنصة وإجراء مناقشات مباشرة مع المطورين. إلى جانب ذلك، يعد العديد من طلاب freeCodeCamp والمطورين الآخرين جزءًا من المنتدى النشط. سواء كنت قد استخدمت freeCodeCamp للتعلم أم لا، فإن الأمر يستحق الانضمام إلى منتدى freeCodeCamp.

رابط الموقع

موقع Stack Overflow

موقع Stack Overflow

Stack Overflow هو موقع للأسئلة والأجوبة للمطورين يهدف إلى إنشاء مكتبة من الإجابات لكل سؤال برمجي. هناك أسئلة حول المئات من موضوعات ولغات البرمجة المختلفة مثل JavaScript، والتعلم الآلي، و Nginx، وتصحيح الأخطاء، والشبكات، وما إلى ذلك. يتضمن نظام التصويت الأعلى والأصوات السفلية، على غرار Reddit، حصولك على أفضل الإجابات. وبالمثل، يمنح Stack Overflow شارات ويقيس سمعة كل ملف تعريف، ويعرضه مع اسمه.

والاهم من ذلك، أن نقاط السمعة هذه يمكن أن تكسبك امتيازات مثل القدرة على تعديل أسئلة أو إجابات الآخرين، والوصول إلى أدوات الإشراف، والقدرة على إنشاء غرف محادثة. كذلك يسمح لك Stack Overflow بناء مجتمع خاص للتعاون مع فريقك. علاوة على ذلك، لدى Stack Overflow لوحة وظائف للمطورين للحصول على وظيفة أحلامهم. وعلى الرغم من أن Stack Overflow يحتوي على مكتبة ضخمة من الأسئلة التي تمت الإجابة عنها، إذا لم تتم الإجابة على السؤال الذي يدور في ذهنك من قبل، فيمكنك طرحه والحصول على الردود في أي وقت من الأوقات.

رابط الموقع

موقع DEV Community

موقع DEV Community مواقع مفيدة للمبرمجين

مجتمع  DEVعبارة عن شبكة اجتماعية للمطورين حيث يمكنك هنا المناقشة والتعلم والتعاون. فالموقع مبني على برنامج مفتوح المصدر، فيضم DEV Community ما يقرب من 800000 مطور. في مجتمع المطورين هذا، سترى الكثير من المقالات حول آراء المطورين وخبراتهم وقصصهم. ولكن هناك قوائم لأغراض أخرى متعددة. هنا يمكنك العثور على مساهم في مشروعك أو المساهمة في مشروع شخص آخر، أو توظيفه أو تعيينه، وتقديم الإرشاد أو الحصول عليه. كما ويمكنك الحصول على المساعدة من خلال طرح الأسئلة أيضًا.

علاوة على ذلك، هناك قائمة بالأدوات والأحداث والأشياء المعروضة للبيع والتعليم. إلى جانب ذلك، يتيح لك مجتمع DEV مشاهدة مقاطع الفيديو المجتمعية والاستماع إلى البودكاست وشراء الأدوات الخاصة بهذا الشروحات. والأفضل من ذلك كله، أنها تستضيف تحديات بانتظام، حتى تتمكن من المشاركة فيها والفوز بجوائز. على عكس معظم المنتديات التقليدية على الإنترنت، فإن DEV Community لديه موقع ويب جميل بواجهة مستخدم رائعة. لذا، سواء كنت تتعلم البرمجة أو مطورًا متمرسًا، فإن الأمر يستحق حقًا الانضمام إلى مجتمع DEV.

رابط الموقع

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.