4 حيل لسرقة كلمات مرور الحسابات يجب أن تعرفها لحماية نفسك

تعتبر كلمات المرور أو الباسورد Password هي بمثابة الحاجز الأمني ​​الرئيسي لدينا لمنع المتسللين من الدخول إلى حساباتنا. فإذا قاموا بسرقة كلمة المرور الخاصة بأي من حساباتك، فسيكون بإمكانهم الوصول إلى كافة معلومات هذا الحساب. وهذا يعني أنه يمكن الكشف عن بياناتنا، بل ويمكنهم السيطرة عليها، والأخطر من ذلك يمكن إجراء المدفوعات نيابة عنا، وانتحال هويتنا والتسبب بالكثير من المشاكل. لكن كيف يعرف هؤلاء الأشخاص كلمات مرور الحسابات لدينا؟

في هذا الموضوع سنتعرف على بعض من الحيل التي يقوم بها المتسللون بسرقة كلمات مرور حساباتنا المختلفة، والتي نهدف من خلالها حماية أنفسنا وحساباتنا من ذلك الخطر الذي يمكن أن يلحق بك.

4 حيل لسرقة كلمات مرور الحسابات يجب أن تعرفها لحماية نفسك

نحن هنا لسنا من أجل أن نعلمك كيف تتم عملية الاختراق لكلمات المرور. بل من أجل أن نحذرك من هذه الطرق التي يستعملها المتسللون والتي تساعد على حماية أي من حساباتك المختلفة.

1- هجمات التصيد أو Phishing attacks

من الأمثلة الواضحة على الاستراتيجية التي يستخدمها المتسللون لسرقة كلمات مرور حساباتك هي استخدام هجمات التصيد الاحتيالي أو Phishing attacks. فمما تتكون بالضبط هذه الطريقة؟ يمكننا القول إنها طريقة ينتحلون فيها هوية صفحة رسمية، مثل شبكة تواصل اجتماعي، أو بنك، أو بريد إلكتروني. حيث يدخل الضحية إلى هذا الموقع وبإدخال كلمة المرور يتم إرسالها فعليًا إلى خادم يتحكم فيه المهاجمين. أي يرسلون لك صفحة مزورة شبيهة لتلك الصفحة الرسمية التي تقوم من خلالها بتسجيل الدخول إلى حساباتك مستخدمين في ذات الوقت الهندسة الاجتماعية.

سرقة كلمات مرور الحسابات

إلى جانب ذلك، يعد تجنب هجمات التصيد الاحتيالي أمرًا سهلاً. فالشيء الرئيسي هو الحفاظ على الفطرة السليمة والأمنية العالية، والتحقق جيدًا من عناوين صفحات الويب URL التي ستضع فيها البيانات. كما يجب عليك تجنب النقر على أي روابط مشبوهة تتوصل بها عبر البريد الإلكتروني أو من خلال رسائل SMS.

2- تخمين كلمات المرور

هناك خدعة أخرى شائعة جدًا يستخدمونها لسرقة كلمات مرور الحسابات وهي ببساطة استخدام التخمين. من الشائع جدًا أن يستخدم العديد من المستخدمين نفس نوع كلمة المرور. فعلى سبيل المثال يستخدمون الباسورد 123456 وما شابه. على الرغم من أنه خطأ فادح، إلا أن الحقيقة هي أنه لا يزال يتم استخدامها على نطاق واسع لأنه من السهل جدًا تذكرها. كما وتطور هذا الأمر ليتم برمجة بعض من التطبيقات التي يمكنها تخمين كلمة المرور آليًا نيابة عنك ومنحك كلمة المرور الصحيحة لذلك الحساب بكل سهولة بعيدًا عن التخمين اليدوي.

ولهذا ننصحك بأن تقوم باستخدام كلمات مرور معقدة بعض الشيء تشتمل على أحرف صغيرة وكبيرة ورموز وغيرها. هذا الأمر سيصعب على الهاكرز استخدام هذه الطريقة وبالتالي تكون قد ضمنت حماية باسورد حسابك بشل كبير.

3- رصد إدخالات لوحة المفاتيح أو Keyloggers

بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم أيضًا استخدام راصدات لوحة المفاتيح أو Keyloggers. فهو نوع من البرامج الضارة المسؤولة عن تسجيل كل ضغطات المفاتيح التي نقوم بها عبر جهاز الحاسوب. بهذه الطريقة يمكنك معرفة كلمة المرور التي نستخدمها لإدخال أي من كلمات المرور الخاصة بالحاسبات بشكل سهل جدًا. كما يمكنهم التسلل عبر برنامج مزيف نقوم بتثبيته بدون علم منا أو عبر بعض الملفات التي نقوم بتنزيلها من الإنترنت.

سرقة كلمات مرور الحسابات

أفضل شيء لتجنب ذلك هو أن يكون لديك دائمًا مضاد فيروسات جيد. بالإضافة إلى ذلك، يعد تثبيت التطبيقات الرسمية فقط فهو أمرًا ضروريًا لتجنب المشاكل واستخدام البرامج التي ربما تم تعديلها بشكل ضار.

4- سرقة كلمات مرور الحسابات عبر اخترق حسابات أخرى مرتبطة

هناك حيلة أخرى وهي الحصول على كلمة مرور Password عبر حساب مسروق آخر. على سبيل المثال، ربما تكون مسجلاً في بعض منتديات الإنترنت وكان هناك بعض الثغرات الأمنية فيها. حيث يتمكن المهاجم من الوصول إلى كلمة المرور هذه وما يمكنه فعله هو اختبار ما إذا كانت كلمة المرور نفسها للدخول إلى Facebook أو Gmail أو أي خدمة أخرى. ولذلك يمكنك دائمًا استخدام موقع Have I Been Pwned لمعرفة ما إذا كانت كلمات مرور حساباتك قد سُرقت أم لا.

سرقة كلمات مرور الحسابات

لتجنب هذه المشكلة، فإن الخيار المثالي هو استخدام باسورد فريد لكل حساب من الحسابات بشكل مختلف عن الآخر. من المهم استخدام كلمة مرور للبريد، وأخرى لمنصات التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك. وبهذه الطريقة سوف تتجنب تأثير اختراق الحسابات الأخرى على أي من حساباتك الأساسية التي تستخدمها بشل خاص.

Advertisements

التعليقات مغلقة.