3 أشياء يمكنك فعلها باستخدام Excel لا يمكن لـ ChatGPT القيام بها

أصبح الذكاء الاصطناعي متعدد الاستخدامات ويمكنه أداء مجموعة واسعة من المهام أكثر من أي وقت مضى، بما في ذلك إنتاج أعمال فنية متطورة وتطوير تطبيقات الويب. يشكل التقدم المتزايد في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تهديدًا للوظائف التي كان يُعتقد سابقًا أنها آمنة من الأتمتة. لكن على الرغم من القدرات الرائعة للذكاء الاصطناعي AI، مثل تلك التي أظهرها ChatGPT، لا تزال هناك مجالات تتفوق فيها المهارات البشرية عنها. على سبيل المثال، هناك ثلاث مهام محددة في Excel يتعذر على ChatGPT القيام بها. لذلك، في حين أن هناك سببًا للقلق بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف، لا تزال هناك مجالات تتطلب الخبرة البشرية فيها.

وفي هذا الموضوع عبر موقع عربي تك، سنتحدث عن أهم 3 أشياء يمكنك فعلها باستخدام Excel لا يمكن لـ ChatGPT القيام بها.

3 أشياء يمكنك فعلها باستخدام Excel لا يمكن لـ ChatGPT القيام بها

هذه الأمور الثلاثة التي يمكنك القيام بها من خلال اكسيل لا يمكن لبرنامج الذكاء الصناعي شات جي بي تي القيام بها اطلاقًا. فإذا كان لديك الفضول في معرفة هذه الأمور فتابع القراءة أدناه.

استخدام برنامج Excel لتخزين التقارير طويلة المدى وإدخال البيانات

بالنسبة للأفراد المهتمين بإمكانية أن يحل الذكاء الاصطناعي محل وظائفهم، هناك بعض المهام التي قد يكون من المفيد فيها اكتساب مهارة إضافية. يمكن أن يمنح الإلمام بـ VBA من Excel وأدوات التحليل الآلي ميزة تنافسية في سوق العمل.

على الرغم من أن ChatGPT يمكنه إنشاء وتحليل أنواع مختلفة من البيانات وتقديم معلومات عامة عن التقارير، إلا أنه لا يزال غير قادر على تخزين البيانات لأكثر من جلسة واحدة. نتيجة لذلك، لا يزال تنسيق البيانات وتخزينها يتطلب تدخلًا بشريًا، على الرغم من قدرة الذكاء الاصطناعي على القيام باستنتاجات دقيقة. حيث لا تزال إعادة إدخال البيانات تستغرق وقتًا طويلاً وتشكل مشكلة بالنسبة للكثير من الاشخاص، مما يشير إلى أنه لا يزال هناك طلب على التقارير المنسقة والمعدلة والمخزنة بل وحتى تخزين البيانات على المدى الطويل. وعلى الرغم من وجود واجهة المستخدم متعددة الجلسات، إلا أنه يجب إعادة تحميل البيانات ذات الصلة من قبل الإنسان.

علاوة على ذلك، هناك سوق للتحليل الآلي المتكرر والذي يتجاوز حاليًا قدرات ChatGPT. حيث يعتبر استخدام ChatGPT لتحليل اتجاهات المبيعات أمر مفيد، ولكن تلقي تنبيه حول تحول كبير في هذا السوق يكون أكثر فائدة. تقدم العديد من الشركات خدمات متخصصة تسمح بمراقبة بيانات المبيعات الناتجة عن برنامج Excel في الوقت الفعلي عبر واجهة برمجة التطبيقات، مما يوفر الوقت ويلغي الحاجة إلى مثل هذا التحليل المرهق مع الاحتفاظ بالوظائف التي تتطلب خبرة بشرية.

إنشاء تقرير قابل للتخصيص في Excel

على الرغم من أن ChatGPT يمكن أن ينتج تقريرًا واحدًا بسهولة، إلا أن الحصول على مجموعة ثابتة من البيانات ليس مفيدًا دائمًا. إحدى أقوى إمكانيات Excel هي القدرة على إنشاء تقارير يمكن للقراء تخصيصها على الفور. بدلاً من إنشاء تقارير نفقات منفصلة لكل قسم، يمكّنك Excel من إنشاء تقرير واحد مخصص على مستوى الشركة عن طريق إضافة قائمة منسدلة تقوم بتصفية البيانات بناءً على قيمة عمود واحد. هذا يجعل تقرير المصروفات الأساسي قابلاً للاستخدام عبر المؤسسة بأكملها ويسمح للمستخدمين بتصفية المعلومات بناءً على عملهم الحالي.

ولتعزيز تجربة المستخدم، يمكن إضافة بعض عناصر التحكم لعمل تقرير أكثر دقة وتعقيدًا. على سبيل المثال، تخصيص الأطر الزمنية أو وضع حدود لإزالة القيم المتطرفة أو حساب البيانات المخصصة.

3 أشياء يمكنك فعلها باستخدام Excel لا يمكن لـ ChatGPT القيام بها

تعد لوحات المعلومات المبنية على البيانات إضافة قيّمة لأنظمة التقارير التي تخزن كميات هائلة من البيانات. إذا كان بإمكانك إنشاء لوحة معلومات يمكنها التعامل مع أحجام كبيرة من البيانات، فمن المحتمل أن تظل موظفًا وتستخدم اكسل بدون أن يتم نقل وظيفتك إلى الذكاء الاصطناعي. لذلك، يعد تعلم كيفية استخدام بعض ميزات Excel الأكثر غموضًا للتأكد من إمكانية تصميم التقارير وفقًا لاحتياجات الأقسام أمرًا بالغ الأهمية.

نماذج سهلة الاستخدام في Excel

تعد نماذج Excel خيارًا رائعًا لأولئك الذين يبحثون عن وظائف لا يمكن لـ ChatGPT تقديمها. يمكن أن يكون إدخال البيانات يدويًا مهمة شاقة ومحبطة. يؤدي السماح للمستخدمين بإدخال البيانات بشكل مستقل حسب الحاجة إلى توفير وقت وموارد ثمينة، والتي يمكن استخدامها بشكل أفضل لتحليل النتائج.

بينما يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي إرشاد المستخدمين حول كيفية تعبئة النماذج، فإن إنشاء نماذج سهلة الاستخدام يعد أمرًا مختلفًا. يعد تطوير جدول بيانات سهل الاستخدام يحلل البيانات عملية أكثر كفاءة من توفير المستخدمين للبيانات التي يجب تحليلها بعد ذلك بواسطة أداة الذكاء الاصطناعي.

3 أشياء يمكنك فعلها باستخدام Excel لا يمكن لـ ChatGPT القيام بها

يمكن إنشاء نماذج معقدة بسهولة باستخدام مجموعة واسعة من عناصر التحكم الأساسية لـ VBA و Excel. كما ويعد ربط جداول البيانات المختلفة بالنماذج مهارة قيمة ومباشرة لاكتسابها. على الرغم من أن ChatGPT يمكنه تفسير البيانات، إلا أن تزويد المستخدمين بطريقة آمنة لإدخال البيانات يظل بعيدًا عن قدراته. بالنسبة للراغبين في الجمع بين النماذج وتخزين البيانات على المدى الطويل، فإن تعلم كيفية تصدير البيانات من Excel بطرق مختلفة أمر بالغ الأهمية. كما ويمكن أن يساعد فهم كيفية نقل البيانات من نموذج إدخال إلى قاعدة بيانات SQL في حماية وظيفتك والحفاظ على عملك ضروريًا ولا يُستغنى عنه.

Exit mobile version