أخبار الموبايلات

13 علامة إذا ظهرت لك واحدة منها فهاتفك على الأغلب مخترقا و تحت المراقبة و التجسس !

مع تطور الثورة الرقمية تطورت معها أساليب الإختراق و المراقبة من جهات مجهولة أو حكومية، و مع ذلك هناك علامات تكشف دائما أساليب المخترقين و يجب عليك معرفتها لحماية نفسك أو معلوماتك أو حتى صورك الشخصية منهم، في هذه المقالة سنعرض عليكم علامات واضحة تكشف إذا ما كان جهازك آمنا أو مخترقا و تحت الرقابة.

13 علامة إذا ظهرت لك واحدة منها فهاتفك على الأغلب مخترقا و تحت المراقبة

الإتصال بأرقام مجهولة بشكل تلقائي

يقوم المخترقون بإعداد وسيط يتيح لهم إجراء مكالماتهم الدولية الباهضة من هاتفك، و بالتالي أنت المسؤول عن دفع الفواتير و بالتأكيد لا يستغلون هذا الأمر لمكالماتهم الشخصية، بل يروجون لها ضمن المواقع و الفيديوهات لإجراء مكالمات دولية مجانية أو حتى بنصف القيمة و يحققون بذلك أرباحا كبيرة، لذلك إذا شاهدت أرقاما غير معروفة في سجل المكالمات لا تتهاون بالإتصال بمركز الصيانة و إعلامهم بالأمر.

إرتفاع درجة حرارة الهاتف

أحيانا نلمس هاتفنا لنجد أن حرارته عالية جدا حتى بدون العمل عليه و هذه ليست إشارة جيدة لك بل هي علامة تدل على أن هناك تطبيقات خاصة للمخترقين تعمل على جهازك بالخفاء و أن جهازك مخترق بالكامل.

إرسال أو إستقبال رسائل غريبة

كما في الفقرة السابقة، المخترقون يستطعون أيضا إرسال و إستقبال رسائل من جوالك، لذلك إذا شاهدت رسائل تقم بإرسالها من قبل فهذا يعني أن جهازك الآن أصبح للمخترقين و ليس لك.

رؤية تطبيقات غير معروفة مثبتة على هاتفك

إذا لاحظت في يوم ما أن هناك تطبيقا غريبا على هاتفك لم يسبق لك أن قمت بتثبيته، فهذه إشارة واضحة على أن جهازك تم إختراقه لأن المخترقين يعتمدون على برامج خبيثة، تأمن لهم نوافد و أبوابا سرية تخولهم للصول إلى معلوماتك الخاصة، مثل كلمات المرور الحفوظة بجهازك لحساباتك الإلكترونية، لذلك عند رؤية هذه العلامة يجب عليك تهيئة الجهاز فورا.

توقف مفاجئ لعمل بعض التطبيقات على عكس المعتاد

توقف عمل التطبيقات بشكل مفاجئ و مستمر، دليل على تعرض جهازك للإختراق لأنه عندما يقوم المخترق بإختراق جهازك يسبب ذلك تغرة في الأنظمة، مما يؤدي إلى خلل في بعض التطبيقات الرئيسية على عكس المعتاد.

ظهور الصدى خلال المكالمات

عندما تسمع أصوات الصدى أثناء إجراء المكالمات فهذا يعني أن هناك شخصا آخر يتجسس عليك و أنك تحت الرقابة التامة.

نفاذ بطارية الهاتف بشكل غريب

أحيانا نجد ان بطارية هواتفنا نفذة بسرعة كبيرة بمعنى فقد الهاتف في أقل من دقيقة 15% من شحنته، هذا يدل في أغلب الأحيان أن هناك تطبيقات سرية تعمل في الخفاء و هي تحتاج لكم كبير من الطاقة تجعل من بطارية هاتفك تنفذ بسرعة كبيرة، و بمعنى آخر جهازك تعرض للإختراق.

بطئ شامل في الهاتف أكثر من المعتاد

عندما تقوم تطبيقات سرية خبيثة بالعمل على هاتفك تشغل كما كبيرا من المعالج و الذاكرة من أجل إرسال المعلومات للمخترق و هذا يؤدي إلى بطئ كبير و غير معتاد، بمعنى إن بياناتك السرية في خطر السرقة.

 

إعادة إقلاع الهاتف تلقائيا

قاد لا يلفت إنتباهك إذ قام هاتفك الذكي بإعادة إقلاع من تلقاء نفسه، و أحيانا نجد أن بعض التطبيقات تعمل بدون النقر عليها، الإحتمال الضعيف أن يكون هناك عطل في النظام، و لكن الإحتمال الأكبر أن يكون جهازك تعرض للإختراق.

 

 

 

تغير تنسيق المواقع الإلكترونية بشكل غير معتاد

عندما تزور أحد المواقع بشكل منتظم و معتاد، و فجأة تجد أن هناك خطبا ما في شكل الموقع فهذا يدل على أن المخترق يستعمل خوارزمية معينة، لسرقة بياناتك و نشاطاتك على الموقع و أن جهازك مخترق.

إستهلاك باقة الأنترنت الشهرية بشكل غير معتاد

الكثير منا يلاحظ أن الباقة الشهرية تنفذ منه بشكل غير طبيعي و بدون أن يقوم بإستهلاكها، لذلك راقب إستهلاكك لباقتك الشهرية و إذا لاحظت أن الباقة تستهلك بدون أن تقوم بأي نشاط فهذا يدل على أن جهازك مخترق لأن المخترق يستخدم باقتك الشهرية لإرسال و إستقبال المعلومات من الجهاز.

إعلانات مفاجئة تظهر على الجوال

أحيانا عند إستخدام الجهاز نلاحظ إعلانا يظهر بشكل مفاجئ على الشاشة و هذا ليس بالخبر السار لذلك يدل على أن هناك تطبيق خبيث يرسل الإعلانات إلى الجهاز و يكسب منها.

فقدان الإشارة الشبكية بشكل متكرر

في الكثير من الأحيان نجد أن قوة الإشارة الشبكية لدينا كاملة و مئة في المئة و لكنها تختفي فجأة بشكل متكرر في اليوم، فإذا لم يكن لديك أي مشكلة في إستقبال الإشارة فهذا دليل قوي على أن المخترق يحاول الوصول إلى الشبكة العامة عن طريق جوالك و قد يعرضك ذلك لمشاكل قضائية مع الشبكة المزودة للخدمة.

Advertisement

التعليقات مغلقة.