10 أخطاء تفعلها أثناء تصفح الانترنت يجب عليك تجنبها الآن

أصبح الإنترنت جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، ويقضي معظمنا وقتًا طويلاً في تصفح الانترنت. ومع ذلك، على الرغم من استخدامنا المتكرر للإنترنت، يرتكب الكثير منا أخطاء يمكن أن تؤثر على تجربتنا عبر الإنترنت وحتى تعرض أمننا للخطر. في هذه المقالة الخاصة بحماية أمانك عبر الانترنت ومن خلال موقع عربي تك، سنناقش أهم 10 أخطاء ترتكبها أثناء تصفح الويب وكيفية تجنبها.

10 أخطاء تفعلها أثناء تصفح الانترنت يجب عليك تجنبها الآن

لا بد وأنك تقترف واحدة أو اثنين من هذه الأخطاء التي سنتحدث عنها في الأسفل. ولذلك لا بد من المتابعة والتعرف على الخطأ الذي ترتكبه وتجنبه على الفور للمحافظة على خصوصيتك وأمانك عبر شبكة الانترنت.

1- عدم استخدام اتصال آمن

عند تصفح الويب، من الضروري التأكد من استخدام اتصال آمن. يضمن الاتصال الآمن، المشار إليه بواسطة “https” في عنوان URL، أن يتم تشفير بياناتك وحمايتها من المتسللين والجهات الضارة الأخرى. فهناك الكثير من المواقع المشبوهة التي تستغلك جهلك لما هو الاتصال الآمن بالويب، وبالتالي يستطيعون السيطرة على هاتفك أو حاسوبك بمجرد الدخول إلى الموقع وتصفحه.

2- استخدام نفس كلمة المرور لحسابات متعددة

يمتلك الكثير منا حسابات متعددة عبر الإنترنت، مثل حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي وحسابات البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية. ومع ذلك، فإن استخدام نفس كلمة المرور لحسابات متعددة يمثل مخاطرة أمنية كبيرة على هذه الحسابات وعلى أمانك بشكل عام. فإذا تم اختراق أحد حساباتك، فسيتمكن المتسللون من الوصول إلى جميع حساباتك الأخرى، بنفس كلمة المرور التي تستخدمها وسيصبح الأمر عليهم أسهل.

3- عدم تحديث متصفحات الويب التي تستخدمها

أخطاء تفعلها أثناء تصفح الانترنت

غالبًا ما تتضمن تحديثات مختلف متصفحات الويب تصحيحات أمان وإصلاحات أخطاء مهمة جدًا يجب التركيز عليها. حيث قد يؤدي إهمال تحديث المتصفح والبرامج الأخرى إلى جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف عرضة للهجمات الإلكترونية. وبالتالي تفقد جزء كبير من الحماية لخصوصيتك وأمانك أثناء تصفح الانترنت.

4- عدم استخدام برامج مكافحة الفيروسات

تساعد برامج مكافحة الفيروسات على حماية الكمبيوتر وكذلك أجهزة الهاتف المختلفة من البرامج الضارة والبرامج التي تحتوي على فيروسات خطيرة على جهازك. بدونها، يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك عرضة للإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة الأخرى. لهذا إذا لم تقم بتفعيل مكافح الفيروسات الخاص بنظام التشغيل الخاص بك، حاول تشغيله أو استخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات.

5- النقر فوق الروابط المشبوهة

تعتبر عمليات التصيد الاحتيالي طريقة شائعة يستخدمها المتسللون للوصول إلى معلوماتك الشخصية. لهذا احذر من النقر فوق الروابط المشبوهة، خاصة تلك الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. حيث أصبحت تنتشر بكثرة وتجد بيئة خصبة خاصة بها من أجل التسلسل إلى بياناتك.

6- عدم مسح ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح

ملفات تعريف الارتباط أو الكوكيز هي ملفات صغيرة تخزنها مواقع الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتذكر تفضيلاتك. ومع ذلك، يمكن استخدامها أيضًا لتتبع سلوك التصفح الخاص بك. يمكن أن يساعد مسح ملفات تعريف الارتباط في المتصفح بانتظام في حماية خصوصيتك. كما أنه لا يجب عليك قبول أي ملفات تعريف ارتباط وبشكل عشوائي في المواقع التي تزورها.

7- ترك بصمة لك عبر الانترنت

كل ما تفعله عبر الإنترنت يترك بصمة رقمية، ومن الضروري أن تضع في اعتبارك ما تشاركه وكيف يمكن إدراكه. كن حذرًا بشأن المعلومات الشخصية التي تشاركها عبر الإنترنت وفكر مليًا قبل نشر شيء يمكن أن يضر بسمعتك.

8- عدم التحقق من مصداقية المعلومات

ليست كل المعلومات الموجودة على الإنترنت صحيحة، ومن الضروري أن تكون قادرًا على التمييز بين المصادر الموثوقة والمصادر غير الموثوقة. تأكد من التحقق من مصداقية أي معلومات تصادفك قبل مشاركتها أو التصرف بناءً عليها. فهذه تعتبر واحدة من أهم الأخطاء التي تفعلها أثناء تصفح الانترنت بدون علم منك وإدراك لذلك.

9- عدم أخذ نسخة احتياطية من ملفاتك

يعتبر فقدان بعض ملفاتك المهمة بسبب تعطل جهاز الكمبيوتر أو أي مشكلة أخرى ناجمة عن التصفح الخاطئ للويب هو سيناريو صعب جدًا ولا يمكنك تخيُله. لكن يمكن أن يساعد النسخ الاحتياطي لملفاتك بانتظام في ضمان عدم فقد البيانات المهمة على الإطلاق.

10- عدم استخدام أحد تطبيقات الـ VPN

أخطاء تفعلها أثناء تصفح الانترنت

تقوم الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) بتشفير اتصالك بالإنترنت، مما يجعل من الصعب على المتسللين وغيرهم من الجهات الخبيثة اعتراض بياناتك أثناء تصفح الانترنت. كما يسمح لك بتصفح الويب بشكل مجهول والوصول إلى المحتوى المحظور. فنادينا في الكثير من المواضيع عبر موقع عربي تك إلى استخدام برامج الـ VPN وخصوصًا عند الاتصال بشبكات الواي فاي العامة حتى تمنع أن يتم اختراق بياناتك من قبل المتسللين في هذه الشبكات.

Advertisements

التعليقات مغلقة.