10 إشارات تدلل على أن حاسوبك مصاب ببرامج ضارة Malware

إشارات تدلل على أن حاسوبك مصاب ببرامج ضارة ، إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows لفترة من الوقت، فقد تعلم أن نظام التشغيل يتباطأ بمرور الوقت. قد تكون هناك أسباب مختلفة وراء هذا البطء غير المبرر مثل انخفاض مساحة التخزين، وكثرة العمليات في الخلفية، وهجوم البرامج الضارة، والمزيد. على الرغم من أنه يمكن حل معظم المشكلات في نظام التشغيل Windows 10 بسرعة، فماذا لو كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على برامج ضارة تتسبب في حدوث المشكلة الفعلية؟ إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا ببرامج ضارة، فسيظهر لك بعض العلامات. وفي هذا الموضوع سنتعرف على هذه الإشارات.

10 إشارات تدلل على أن حاسوبك مصاب ببرامج ضارة Malware

نهتم دائمًا في موقع عربي تك بموضوع الأمان والخصوصية والحماية بشكل عام في مختلف أنظمة التشغيل. ومن خلال السطور التالية ستغذي عقلك ومخزون معلوماتك التقنية بمعلومات جديدة حول أهم العلامات التي تخبرك بأن حاسوبك الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 مصاب ببرامج ضارة.

بطئ الجهاز

بطئ الجهاز

غالبًا ما تميل البرامج الضارة إلى تعديل ملفات البرامج والمتصفحات وما إلى ذلك. أول علامة على الإصابة بالبرامج الضارة هي التباطؤ المفاجئ. إذا أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا بشكل مفاجئ. تحتاج إلى ملاحظة سرعة وقت فتح التطبيق. ومع ذلك، قد تكون هناك أسباب أخرى وراء التباطؤ المفاجئ للكمبيوتر مثل برامج التشغيل القديمة، وتشغيل البرامج الثقيلة، و مساحة التخزين المنخفضة، وما إلى ذلك.

كثرة الإعلانات المنبثقة

كثرة الإعلانات المنبثقة

هناك أنواع من البرامج الضارة المصممة لعرض الإعلانات على شاشتك. يطلق عليهم adware، وهم يقصفون ضحاياهم بالإعلانات. لذا، إذا لاحظت فجأة ظهور النوافذ المنبثقة في كل مكان، فهذه علامة واضحة على برامج الإعلانات المتسللة. لذلك، من الأفضل استخدام منظف برامج الإعلانات المتسللة مثل Adwcleaner للعثور على البرامج الإعلانية المخفية وإزالتها من نظامك.

تعطل مفاجئ للحاسوب

تعطل مفاجئ للحاسوب

نظرًا لأن البرامج الضارة تقوم أحيانًا بتعديل ملف سجل Windows، فمن الواضح أنك تواجه Blue Screen of Death أو شاشة الموت الزرقاء أو BSOD. عادة ما تأتي شاشة الموت الزرقاء مع رسالة خطأ. يمكنك البحث عن رمز الخطأ على الإنترنت لمعرفة السبب الحقيقي. ومع ذلك، إذا بدأت في مواجهة شاشة الموت الزرقاء مؤخرًا وبشكل متكرر، فمن الأفضل تشغيل فحص كامل لمكافحة الفيروسات أو مكافحة البرامج الضارة.

أنشطة القرص الصلب المشبوهة

أنشطة القرص الصلب المشبوهة

من المؤشرات الأخرى الملحوظة على احتمال الإصابة بالبرامج الضارة على جهازك نشاط محرك الأقراص الثابتة. إذا ارتفع نشاط القرص الصلب بنسبة تصل إلى 70٪ أو 100٪ طوال الوقت، فهذه علامة واضحة على الإصابة بالبرامج الضارة. لذلك، افتح مدير المهام على نظامك وتحقق من استخدام ذاكرة الوصول العشوائي والقرص الصلب. إذا كان كلاهما يصل إلى مستوى 80٪ ، فقم بإجراء فحص كامل لمكافحة البرامج الضارة على نظامك.

استهلاك عالي لباقة وسرعة الانترنت

إشارات تدلل على أن حاسوبك مصاب ببرامج ضارة

هناك حالات لا يستخدم فيها المستخدم متصفح الويب، ولا يزال مدير المهام يعرض نشاط الشبكة. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يقوم بتثبيت التحديثات، فسيظهر لك في مدير المهام. لا داعي للقلق بشأن أي شيء في هذه الحالة. ومع ذلك، إذا كان مدير المهام يعرض نشاط الشبكة في عملية مشبوهة، فيجب عليك إنهاء العملية على الفور وتنظيف البرامج الضارة.

أنشطة المتصفح غير العادية

إشارات تدلل على أن حاسوبك مصاب ببرامج ضارة 1

هل لاحظت أن صفحتك المقصودة قد تغيرت فجأة، ولا تفعل ذلك بدون مساعدة أي شخص آخر؟ هل خرج شريط أدوات آخر من اللون الأزرق ووصل إلى الجزء العلوي من متصفح الويب الخاص بك؟ هل حاولت الوصول إلى مدونتك المفضلة، ولكن تمت إعادة توجيهك إلى عنوان بديل؟ قم بإجراء فحص كامل باستخدام برنامج الأمان الخاص بك في أسرع وقت ممكن. هذه علامات واضحة على الإصابة بالبرامج الضارة أو برامج الإعلانات المتسللة.

اقرأ أيضًا: تعرف على الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات وأنواع الفيروسات

تعطل مكافح الفيروسات بدون أذن منك

هناك بعض البرامج الضارة المصممة لتعطيل برنامج مكافحة الفيروسات أولاً. غالبًا ما تكون هذه البرامج الضارة ضارة فعلًا لأنها لا تترك للمستخدمين أي دفاع عن نفسهم وحاسوبهم. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لتجنب هذه البرامج الضارة هي الحصول على حل أمني محدث. يمكن لحلول الأمان التقليدية اكتشاف هذه الأنواع من البرامج الضارة وحظرها بسهولة.

يتلقى أصدقاؤك روابط غير معروفة منك

حسنًا، إذا قابلت للتو صديقًا أخبرك أنه تلقى رابطًا غير معروف من حساباتك عبر الإنترنت، فهناك احتمال كبير للإصابة بالبرامج الضارة. كما وهناك نوع معين من البرامج الضارة التي تنتشر من خلال رسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك. تحتاج إلى التحقق من حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وإلقاء نظرة على التطبيقات. إذا وجدت أي تطبيقات ويب غير معتادة، فقم بإلغاء الأذونات على الفور وتغيير كلمات المرور.

لا يمكنك الوصول إلى لوحة التحكم

إشارات تدلل على أن حاسوبك مصاب ببرامج ضارة 2

لوحة التحكم هي المكان الذي نزيل من البرنامج المثبتة. في حال لم تتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم بعد تثبيت أي برنامج، فقم بالتمهيد على الفور في الوضع الآمن وإلغاء تثبيت البرنامج يدويًا. يمكنك استخدام فلاشة Rescue USB لإزالة العدوى من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ملفات مختصرة بكثرة

إشارات تدلل على أن حاسوبك مصاب ببرامج ضارة 3

تعد الملفات المختصرة في محرك أقراص USB أو على سطح المكتب علامة أخرى على الإصابة بالبرامج الضارة. الأسوأ هو أن هذه الملفات الضارة يمكن أن تعرض بياناتك الحساسة المخزنة على الكمبيوتر للخطر. لذلك، تأكد من فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام أداة أمان قوية لإزالة فيروس الاختصار من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.