10 أحداث تقنية في 2018

Advertisements

دراما ، أزمات ، اختراعات ، إنجازات تاريخية ، لم يكن عام 2018 عاديا في الثورة التقنية رغم أن شركات عملاقة عاشت تناقضات عالية المستوى ما بين إنجازات و إخفاقات في هذا العام إليك أهم 10 أحداث رسمت خريطة العالم التقنية .

1 – فضائح فيسبوك

لم يكن عاديا عندما جلس مؤسس و رئيس فيسبوك Mark Zuckerberg في مجلس الشيوخ الأمريكي congress لاستجوابه في فضيحة موقع فيسبوك بتسريب بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم و استغلالها من شركة Cambridge Analytica ، الفضيحة هزت العالم و اتعبت الشركة و هي تعتذر عن اخطائها و تعترف بها و أنها كانت مقصرة حتى إن هذه القضية سحبت معها شركات أخرى لاستجوابهم في مسائل أخرى كما حدث مع Jack Dorsey مؤسس تويتر و رئيس جوجل Sundar Pichai .

2 – الحرب الأمريكية الصينية

كان نزاع شرس بين الطرفان طال مضايقات أمريكية ضد شركات صينية مثل هواوي و ZTE و حضرهما في المؤسسات الحكومية بل امتدت المضايقات لحلفاء الولايات المتحدة مثل نيوزيلاندا و اليابان و أستراليا ، هناك مخاوف أمريكية من تجسس هذه الشركات لصالح الحكومة الصينية حتى إن صحيفة wall steert journal زعمت أن الصين زرعت مجسات تجسس في خوادم الشركات الأمريكية مثل آبل لا شك أن هذه الحرب كانت إحدى أقوى أحداث العالم التي تركت آثارها في المسار التقني و حرب الاختراعات و التجسس التقني .

3 – شبكات الجيل الخامس

بدأت ترى النور و لو تجريبيا خدمة شبكات الجيل الخامس 5G ، و عربيا أجرت مجموعة إتصالات في دبي أول تجربة على التقنية بإستخدام الموجات الميليمترية MM wave ، و أجرت شركة Vodafone فرع قطر تجربة أو إتصال بهذه التقنية ، و عالميا أجرت إسبانيا تجربة أو مكالمات فيديو بهذه التقنية .

4 – صعود فورت نايت و ببجي

وصل الأمر إلى تأليف أغنية ، فجملة اكو عرب بالطيارة التي صدحت ببلاد الرافدين العراق تحولت إلى أيقونة عربية يرددها الشباب و الفتيات و الأطفال في كل مكان ، هذه الشهرة تعكس الهيمنة التي فرضتها لعبة ببجي ثم لحقتها لعبة فورت نايت التي تحولت منافستها ضد ببجي إلى ما يشبه منافسة آبل ضد سامسونج .

5 – هواتف بشاشة مطوية

رغم أننا لم نرى هاتف نهائيا يطرح بالأسواق يحمل هذه الميزة بعد لكن بدأنا نرى نماذج الفكرة و أشهرهم ما عرضته سامسونج خلال مؤتمرها بالولايات المتحدة ثم أعلنت هواوي أنها تعمل على هاتف بنفس الفكرة فعند طيه يكون هاتفا و عند فتحه يتحول إلى تابليتو سنرى الهاتف بالأسواق خلال عام 2019 .

6 – إنهيار العملات الرقمية

احتلت العملات الرقمية في 2017 صدارة الأخبار بعد صعودها التاريخي و وصول سعر البيتكوين إلى 20 ألف دولار لكن عام 2018 حمل أخبارا سيئة لمن يستثمر في هذه العملة ، ففي يناير 2018 كان سعر العملة الواحدة 15 ألف دولار الآن السعر لا يتجاوز 4 آلاف دولار ، العملات الرقمية تعرضت لمضايقات شديدة من الحكومات و البنوك العملاقة .

7 – صاروخ تيسلا

في السادس من فبراير 2018 تم إطلاق الصاروخ Falcon Heavy من شركة تيسلا بنجاح بحضور و مشاهدة أكثر من 100 ألف شخص استطفوا على ساحل فلوريدا و الملايين عبر البث المباشر لتحقق بذلك Space X خطوة متقدمة نحو حلم ماكس بإرسال البشر إلى كوكب المريخ ، الصاروخ يعتبر حدثا تاريخيا في مجال التقنيات الفضائية نظرا لضخامته و قلة تكلفته مقارنة بما تدفعه وكالة ناسا .

8 – جديد الهواتف الذكية

في هذا العام الذي بين أيدينا رأينا لأول مرة مستشعر بصمة مدمجا في الشاشة من شركات مثل هواوي ، فيفو و اوبو و غيرهم و قادت الشركات الصينية الأسبقية في هذا المجال و نفس الشيء فعلت لينوفو حينما كانت أول شركة تضع رام 12 جيجابايت في هاتف Z5 Pro GT كما أخد تصميم الهواتف تطورا جديدا مع الكاميرات المنزلقة و المنبثقة مثل Oppo Find X و Honor Magic بينما عرضت سامسونج أول هاتف مع ثقب في الشاشة و لحقتها هواوي و ذلك كبديل عن النوتش كما شهدنا معالجات بتقنية نانومتر لأول مرة .

9 – ثورة انفيديا

لا يمكن تجاهل مؤتمر شركة انفيديا الذي كشفت فيه عن معمارية Turing الثورية في عالم بطاقات الرسومات و هي التقنية التي تعمل على تتبع الإشعاع فوريا مما سيرسم مسار تصميم و تطوير الألعاب في السنوات المقبلة ، كما أعلنت انفيديا عن بطاقات الألعاب الجديدة ار تي إكس 2070 ، 2080 ، 2080TI .

10 – صعود الشركات الصينية

كان عام 2018 ربما سيئا على الشركات الصينية بسبب الصراع مع الولايات المتحدة لكنها استطاعت تحقيق إنجازات انطلقت من الصين بفرض هيمنة كبيرة على حساب شركتي آبل و سامسونغ بل و امتدت في الربع الثاني من عام 2018 لتصبح هواوي ثاني أكبر شركة في العالم مبيعا للهواتف على حساب شركة آبل و إضافة إلى هذه الأحداث شهد العام أيضا قضايا مهمة مثل صراع آبل و كوالكوم الشرس و اعلان ياهو و فات ياهو ماسانجر و إعلان شركة اتاري عن إعادة إطلاق جهازها VCS لمنافسة nintendo كما شهدنا هبوط مركبة nasa insight على سطح المريخ كما شهد العام وفاة العالم الفيزيائي Stephen Hawking .

nsight على سطح المريخ كما شهد العام وفاة العالم الفيزيائي Stephen Hawking .

Advertisements

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.