هل يمكن للعملات الرقمية أن تحل محل صناعة التمويل التقليدية؟

العملات الرقمية، المعروفة أيضا باسم النقود الإلكترونية، أصبحت في السنوات الأخيرة أكثر انتشارا من أي وقت مضى.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى وقت قريب، كانت العملات الرقمية تفتقر إلى عناصر الأمان للقضاء على الحاجة إلى النقود الورقية، ومع ظهور الإنترنت وظهور تقنية blockchain ، لم يعد هذا هو الحال، واليوم يستعد العالم لتأهيل العملات الرقمية لتغيير السوق على مستوى كافة القطاعات.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية تحل بديلا لجميع استخدامات الأشكال التقليدية للنقود، بحيث يمكنك شراء السلع أو الدفع مقابل العملات الرقمية، ومن خلال هذه البدائل المالية المتفوقة تقنيا، أصبحت التعاملات اسرع واسهل.

وتوفر العملات الرقمية للمستخدمين معاملات فورية ومزيد من الشفافية في السوق، لذلك تخطط الكثير من الدول للكشف عن شكل من أشكال العملات الرقمية في العامين المقبلين.

وللحصول على إجابة أوضح لسؤال ما هي العملة الرقمية ؟، فلابد من الإشارة إلى أن العملات الرقمية، في حقيقتها عملات عكس نظيراتها التقليدية، حيث أن العملات الرقمية موجودة فقط على الإنترنت، عملات الكترونية، و هذا الشكل الجديد من النقود غير ملموس تماما، حيث إنه موجود فقط في العالم الرقمي، و كل جانب من جوانب تعاملاتها و إصدارها ونقلها وحفظها رقمي، وبالتالي، سوف تحتاج إلى استخدام جهاز وشبكة إنترنت للوصول إلى العملات الرقمية .

مزايا العملات الرقمية

تتميز العملات الرقمية بمزايا كبيرة للمستخدم وللسوق، حيث أنها توفر للمستخدمين بديلاً أكثر بساطة، كما أن مدفوعات العملات الرقمية فورية ومنخفضة التكلفة، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تقدم مستوى أعلى من حفظ السجلات والشفافية في المعاملات.

كما أن المعاملات من خلال العملات الرقمية يتم إنجازها في وقت قياسي وتشبه تماما تسليم شخص العملة الورقية، ولا تتطلب العملات الرقمية وسطاء لتعمل، وهذه الميزة تزيد من الكفاءة، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تقلل بشكل كبير من أوقات المعاملات والتكاليف.

وتظهر هذه المزايا بشكل كبير عند استخدام المدفوعات الالكترونية عبر الحدود، فإذا حاولت في أي وقت إرسال الأموال دوليا، فأنت تعلم أن العملية تستغرق وقتًا طويلاً وتتضمن عمليات تحقق ومراجعة ورقابة متعددة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تصل تكاليف إرسال الأموال دوليا إلى 7 في المائة.

ويمكن أن يلتهم سعر الصرف الدولي نسبة كبيرة من أموالك عند إرسال الأموال عبر الحدود، و يمكن للعملات الرقمية أن تلغي هذه الرسوم حيث يعمل العديد منها بطريقة بلا حدود، فالعملات المشفرة مثل Ripple’s XRP تقضي على وجه التحديد على هذه المخاوف للمؤسسات المصرفية الكبرى التي تسعى إلى إرسال الأموال.

العملات الرقمية

العملات الرقمية والتحول الرقمي

ظهر أول استخدام عام مسجل للعملة الرقمية على نطاق واسع في عام 1996، وعملت العملة المعروفة باسم الذهب الإلكتروني، على تأمين الملايين من المستخدمين النشطين قبل إغلاقها من قبل المسؤولين الحكوميين في عام 2008، ومنذ ذلك الحين، حرص عدد لا يحصى من الشركات على استخدام العملات الرقمية المدعومة في السوق.

وكانت عملة البيتكوين بمثابة تغيير في النظرية المالية داخل السوق، ولأول مرة في التاريخ، ملأت العملات الرقمية الوظائف الأساسية الثلاث للعملة، حيث كانت وسيلة تبادل ووحدة حساب مخزنا للقيمة، بالإضافة إلى ذلك، كانت نادرة وغير قابلة للتكرار وقابلة للحمل.

ومن بين العملات الرقمية التي ظهرت مؤخرا عملة الميزان (LIBRA، والتي تعد واحدة من أكثر العملات المشفرة انتشارا، اعتبارا من يناير 2020 ، لم يتم إطلاقها بعد.

و بحلول منتصف عام 2018 ، انتشرت شائعات مفادها أن شركة فيسبوك العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي ( FB ) تطور عملتها المشفرة الخاصة، ونظرًا لامتداد Facebook العالمي المذهل وإمكانية وجود كميات هائلة من التبادل عبر نظامه الأساسي، فقد توقع عالم العملة المشفرة منذ فترة طويلة أن عملاق الوسائط الاجتماعية قد يطلق رمزه الرقمي الخاص، وتم تأكيد الشائعات رسميا في 18 يونيو 2019 ، تاريخ الإطلاق المبدئي للرمز المميز في وقت لاحق من عام 2020 ، حيث التزم Facebook بفرز الحواجز التنظيمية قبل الإطلاق.

ويتوقع خبراء السوق والاقتصاد ان يشهد العالم خلال السنوات المقبلة تطورا كبيرا في الاعتماد على العملات الرقمية او مايسمى بالرقمنة وهي التحول الرقمي وتقليل تداول العملات التقليدية.

العملات الرقمية ومستوى الأمان

العملات الرقمية توفر مستوى عالي من الامان والتأمين، فعادة ما يتم إنشاء العملات المشفرة باستخدام تقنية blockchain، وتعرف Blockchain بأنها الطريقة التي يتم بها تسجيل المعاملات من حيث الكم و الوقت، حيق إنها عملية تقنية معقدة إلى حد ما، ولكن النتيجة هي دفتر رقمي لمعاملات العملة المشفرة التي يصعب على المحتالين التلاعب بها.

بالإضافة إلى ذلك، تتطلب المعاملات الرقمية عملية مصادقة ثنائية، فعلى سبيل المثال، قد يُطلب منك إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور لبدء المعاملة، و بعد ذلك، قد تضطر إلى إدخال رمز مصادقة يتم إرساله عبر رسالة نصية إلى هاتفك الشخصي.

وبالإضافة إلى الفوائد المالية، هناك العديد من العناصر التي تحمي البيتكوين او العملات الرقمية من السرقة، حيث يتحكم التشفير في إنشاء ونقل العملة الرقمية، وقد أثبتت البروتوكولات الأساسية لعملة البيتكوين أنها قوية.

زر الذهاب إلى الأعلى