ما هو WiGig وما الفرق بينه وبين Wi-Fi 6؟

 

تعتبر خدمة Wi-Fi 6 قادمة في الطريق، ولكنها ليست أسرع تقنية لاسلكية يمكنك الحصول عليها. فقد تم تصميم WiGig للحصول على سرعات فائقة عبر مسافات قصيرة، وستصدر نسخة محسنة منها في عام 2019.

  • أساسيات WiGig

ينقل WiGig البيانات لاسلكيًا على تردد 60 غيغاهرتز، بخلاف Wi-Fi 6 والإصدارات “العادية” الأخرى من Wi-Fi التي تستخدم ترددات 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجاهرتز.

ويعد التردد 60 جيجا هرتز أقل ازدحامًا من 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجا هرتز، مما يعني أنه بإمكانه نقل المزيد من البيانات دفعة واحدة. وهذا يترجم إلى سرعات نقل البيانات اللاسلكية بشكل أسرع – وبعبارة أخرى، فإنه  أسرع Wi-Fi عند استخدام WiGig.

ماذا عليك ان تفعل عندما يفشل الكمبيوتر في استكشاف شبكتك المنزلية اللاسلكية WIFI

على وجه التحديد، تحتوي النسخة الحالية من WiGig على سرعات واعدة تبلغ حوالي 5 Gbps في العالم الحقيقي، في حين أن سرعات Wi-Fi 6 الحقيقية ستكون على الأرجح أكثر من 2 Gbps. وهناك إصدار أحدث وأفضل من WiGig وهو أسرع بمعدل 10 جيجابت في الثانية.

يبدو ذلك رائعًا ، لكن هناك جانبًا سلبيًا في هذا الأمر. ألا وهو أن تلك الأطوال الموجية الأقصر تعني أن WiGig لديها نطاق أصغر بكثير. وتقول شركة Wi-Fi Alliance إن الإصدار الحالي من WiGig يمكنه دعم مسافات تصل إلى 10 أمتار بفضل تركيب الحزم. ومع ذلك، فإن إشارة WiGig ستواجه صعوبة في تجاوز الجدران أو غيرها من العوائق.

WIFI WPS تطبيق اختراق شبكات الواي فاي

كما يمكن لأجهزة WiGig أن تنخفض إلى ترددات 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجاهرتز عند الضرورة. ولكن على الرغم من هذه الترددات، فلا تحصل على سرعات WiGig الفائقة السرعة.

  • WiGig هو عبارة عن 802.11ad و 802.11ay

تم الإعلان عن WiGig لأول مرة في عام 2009 من قبل شركة Wireless Gigabit Alliance، وهي جمعية تجارية تعمل على دفع هذه التقنية. وفي عام 2013، أغلق Wireless Gigabit Alliance واتخذ تحالف Wi-Fi – وهو نفس الهيئة التي تشرف على معايير Wi-Fi مثل Wi-Fi 6 . ويعد  “Wi-Fi CERTIFIED WiGig” هو الآن معيار Wi-Fi Alliance، تمامًا مثل أمان WPA3.

كما يستخدم الإصدار الأصلي من WiGig، الذي تم نشره عام 2012، معيار 802.11ad. ويوفر سرعات تبلغ حوالي 5 جيجابت في الثانية على مسافة قصوى تبلغ 10 أمتار.

ومن المقرر إصدار أحدث وأسرع 802.11ay في عام 2019، لذلك نتوقع أن نرى أسرع منتجات من WiGig قريبا. وقد قال دينو بيكيس من كوالكوم لصحيفة The Verge أن هذا المعيار الجديد يمكن أن يكون أسرع مرتين، ويتواصل عبر مسافات تصل إلى 100 متر.

تذكر أنه لا يجب عليك الخلط بين هذه المعايير وبين 802.11ax، وهي Wi-Fi 6.

  • في ماذا سيتم استخدام WiGig ؟

لن تحل WiGig محل Wi-Fi 6. حتى مع النطاق الموسع في معيار WiGig الأحدث، فلن تتمكن WiGig من المرور عبر الجدران والعوائق الأخرى. يجب أن يكون لديك جهازان يستخدمان WiGig في الغرفة نفسها دون أي عوائق بينهما للاستفادة من ميزة WiGig.

وفيما يلي إليك بعض التقنيات التي يمكنها الاستفادة من WiGig بها:

  • يمكن لجهاز الكمبيوتر تشغيل سماعة رأس افتراضية عالية الدقة في نفس الغرفة، لاسلكياً. ويستخدم مهيئ Vive اللاسلكي من HTC WiGig لهذا اليوم.
  • يمكن للهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر بث المحتوى لاسلكيًا إلى تلفزيون عالي الدقة أو شاشة أخرى في نفس الغرفة. حيث يمكن لـ ROG Phone من Asus استخدام WiGig مع قاعدة شاشة العرض الخاصة به لتوصيل هاتفك لاسلكيًا بشاشة تليفزيون كبيرة.
  • تستطيع نقاط الوصول اللاسلكي في الهواء الطلق الاتصال عبر WiGig للحصول على سرعات فائقة، مما يتيح التوصيل اللاسلكي لاتصالات الإنترنت – تمامًا كما هو الحال مع 5G التي يمكنها توصيل الإنترنت إلى المنازل. ويستخدم موقع Facebook هذا في مشروع Terragraph، الذي يسلم الإنترنت لاسلكيًا.
  • WiGig طريقة أسرع لإرسال البيانات بين جهازين، طالما أنها قريبة بما يكفي ولا توجد عوائق في الطريق. فإنها تقنية لاسلكية خاصة الغرض لا تستخدمها لكل جهاز، على الرغم من أن Wi-Fi 6 أكثر مرونة.
  • كيف يمكنني الحصول على WiGig؟

فكر في WiGig كإضافة اختيارية لشبكة Wi-Fi. أي أجهزة تدعم WiGig ستدعم أيضًا المعايير الأساسية مثل Wi-Fi 6. ولكن لن يشتمل كل جهاز Wi-Fi 6 على تقنية WiGig.

وإذا كنت مهتمًا بهذه التقنية، فاحرص على مراقبة الأجهزة التي تعلن عن دعم WiGig.

في حين أن معيار 802.11ad القديم قد تم إيقافه لبعض الوقت، إلا أن الأجهزة التي تدعمه قليلة ومتباعدة. ومن المفترض أن الأجهزة التي تدعم معيار 802.11ay ستبدأ في الخروج عام 2019.

إن الأجهزة الكبيرة التي تدعم WiGig هي أجهزة “مستقلة” في الوقت الحالي. وبعبارة أخرى، يمكنك شراء محول Vive اللاسلكي، والاتصال مع جهاز الاستقبال الخاص به عبر WiGig. أو يمكنك شراء هاتف ASUS ROG، واتصال جهاز التوجيه الخاص به بمحوّل خاص به عبر WiGig.

نظريًا، يمكنك يومًا ما شراء جهاز توجيه يدعم تقنية WiGig وجهاز كمبيوتر محمول مزود بتقنية WiGig والحصول على سرعات فائقة بسرعة أثناء تواجدك في النطاق المحيط به – ولكن هذه الأجهزة لم تظهر في السوق بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى