كيف تتصفح الانترنت بأعلى سرعة عن طريق خوادم جوجل Google Public DNS

كانت جوجل قد اعلنت ومنذ اطلاق اصدار الاندرويد الاحدث Android Pie اضافتها لدعم ميزة DNS over التي يمكن التحكم بها وضبطتها من خلال اعدادات الشبكة network settings على الهاتف المحمول.

بهذه الميزة وعند ضبطها وتفعيل عملها لن تحتاج الى استخدام ايا من تطبيقات الـ VPN او غيرها ودون الحاجة الى عمل روت لهاتفك الجوال لتتصفح الانترنت بشيء من الخصوصية والامان.فبعد اعلان جوجل عن هذه الميزة على نظام اندرويد Pie لحقت بها كبريات الشركات على شاكلة Cloudflare و Adguard حيث اصبح لكل من هذه الشركات خوادم خاصة يمكن للمستخدم تصفح الانترنت من خلالهم Private DNS بمزيد من الامان والحماية والسرعة تفوق تلك الافتراضية.

مزايا خوادم جوجل Google Public DNS over

عند تصفحك للانترنت من خلال هاتفك الجوال بوضع اعداده الافتراضي, يتم ارسال طلباتك عبر خوادم الشركة مقدمة الخدمة ومن ثم تنتظر اجزاء من الثانية ليتم الاستجابة لطلبك, في حال استخدامك لخوادم جوجل DNS تنخفض فترة الانتظار الى حدودها الدنيا لما تتمتع بها خوادم جوجل من انظمة حديثة عالية السرعة والاستجابة وهو ماستلاحظه بنفسك عند اعتماد جوجل كخادم على هاتفك الجوال.

لمزيد من التوضيح حول فكرة عمل DNS الخاص بتلك الشركات, فكما اسلفنا بأن شركة Adguard لديها DNS خاص بها ومن اسم الشركة سنلاحظ انها ستمنع عرض الاعلانات في كل شبكة الانترنت متى تصفحت الانترنت من خلالها وعند اعتمادك لخوادمها, اي ان سرعة عرض المواقع على هاتفك الجوال ستكون عالية لخلو المحتوى من الاعلانات التي قد تثقل عملية التصفح.

لن يكون حديثنا هنا عن خوادم Adguard او Cloudflare , انما Google Public DNS over حصرا وكيفية تفعيل عمله على هاتفك الجوال.

كيف تتصفح الانترنت بأعلى سرعة عن طريق خوادم جوجل Google Public DNS

هذا الاعداد نافذ على هواتف اندرويد التي تعمل بالاصدار الاحدث Android 9.0 Pie, فمن خلال اعدادات الهاتف توجه الى Settings ومنها الى Connections ثم More connection settings وصولا الى Private DNS.

قم بتحديد الخيار Private DNS provider hostname واعمل على بكتابة عنوان الـ DNS التالي والخاص بجوجل:

dns.google

الـ DNS هنا هو ذاته 8.8.8.8 الشهير لكنه هنا بالصيغة الاحدث

واعمل على حفظ التعديل ومن المهم اعادة تشغيل الهاتف والاتصال بالانترنت لتجربة عملية التصفح من خلال الخوادم الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى