رموز الشبكة G,E,3G,H,H+,4G وماذا تعني؟

لابد وانك لاحظت رموز الشبكة التي تعتلي الشريط العلوي لسطح مكتب هاتفك المحمول بجانب مؤشر الشبكة, ولابد ايضا وان لاحظت تغيير رموز الشبكة تلقائيا في بعض الاحيان من H الى E او الى 3G.وكذلك لاحظت الفروق الكبيرة في سرعة تصفح الانترنت عند تغيير هذا الرمز.. فما هي هوية هذه الرموز ولماذا تتغير وايها الافضل؟

المقام الاول في هذا السياق يعود الى شبكة المحمول التي تتصل بها والتقنية المستخدمة في شبكتها ومدى قوة تغطية هذه الشبكة والمتغيرات التي قد تحدث عليها بين الحين والاخر.
لاشك ان معظم الشبكات في منطقتنا العربية تعود الى شركات قوية ومتنافسة وتسعى لتقديم الافضل.

تشير الرموز التي قد تتغير في بعض الاحيان الى نظام اتصالك بالشبكة في هذه اللحظة وعددها ستة رموز:

الرمز G وهو اقدم هذه الرموز وتعني بانك تتصل باقدم تقنيات الاتصال واضعفها وهي تقنية الجيل الاول الذي بدأ في التسعينيات من القرن الماضي ! تصل سرعة هذه التقنية الى 144Kbps.وهي التقنية التي تعتمد على الـ GPRS التي تستخدم شبكات GSM.
ونشير هنا الى ان GSM ترمز الى Global System for Mobile communications.

الرمز E وهو الرمز الذي يشير الى تقنيات الجيل الثاني من الشبكات وهي بالتأكيد اسرع قليلا من الرمز G وتصل سرعة نقل البيانات من خلالها الى 380Kbps.
الرمز E هنا اختصارا لكلمة EDGE.

الرمز 3G يشير الى انك متصل وفق تقنيات الجيل الثالث التي تصل سرعتها الى 6Mbps وهي مقبولة نسبيا اذ تعتمد على نظام UMTS “Universal Mobile Telecommunications System”

الرمز H وهو الرمز المحبب لدينا ونرتاح كلما رأيناه , ويرمز الى تقنيات الجيل الثالث والنصف 3.5 وتصل سرعة النقل الى 14Mbps
وهناك الرمز H+ وهو اسرع من H وتصل سرعته الى 42Mbps ويعتمد على تقنية الاتصال HSPA و HSPA+.

الرمز 4G اخر هذه التقنيات واسرعها ويشير الى انك تتصل وفق تقنية الجيل الرابع LTE

اسباب تغيير رموز الشبكة تلقائيا

السبب الرئيس في هذا التغيير يعود الى ضعف نطاق التغطية في المنطقة التي يتواجد فيها الهاتف ولايمكنك التحكم في هذا الامر الا بعد تغيير موقعك, في حالة استمرار رمز الشبكة الضعيف E بينما انت متصل على افضل شبكات المحمول, عليك اعادة تشغيل الهاتف ليعمل على اعادة الاتصال بالشبكة او تدخل الى اعدادات الهاتف وانماط الشبكة واختيار النمط الصحيح.

الجدول التالي يعرض بشيء من التفصيل لهذه الرموز وسرعاتها بمقاييس مختلفة.

G,E,3G,H,H+,4G

زر الذهاب إلى الأعلى