تعرف على كلٍ من انترنت الأشياء و Android Things

انترنت الأشياء و Android Things ، يمكن للإنترنت أن تفعل أي شيء تقريبًا في القرن الحادي والعشرين. في هذه المقالة سوف نتحدث عن Android Things وكيف تؤثر على إنترنت الأشياء. أعلنت Google عن إطلاق الإصدار الأول من أندرويد الأشياء منذ 3 سنوات. حيث سنرى كيف كان أداء نظام التشغيل وما إذا كان قد أضاف قيمة إلى سوق إنترنت الأشياء. سننظر أيضًا في سبب قرار مطوري Android إيقاف تشغيل النظام في عام 2022. كل هذا وأكثر من خلال هذا الموضوع الشيّق والمفيد.

ما هو إنترنت الأشياء Internet of Things؟

يشير إنترنت الأشياء (IoT) إلى مليارات الأجهزة المادية المتصلة بالإنترنت و التي تعمل على تخزين البيانات وتبادلها حول العالم. من السهل تحويل شيء ما إلى جزء من إنترنت الأشياء، وذلك بفضل ظهور شرائح الكمبيوتر منخفضة التكلفة والتوافر الواسع للشبكات اللاسلكية. تشير عبارة “إنترنت الأشياء أو Internet of Things” إلى شيء متصل بالإنترنت، ولكنها قد تشير أيضًا إلى أجهزة الكمبيوتر التي تتواصل مع بعضها البعض.

إنترنت الأشياء Internet of Things

يمكن تحويل كل جهاز يمكن توصيله بالإنترنت وإدارته أو نقل المعلومات إلى جهاز يعمل وفق نظام إنترنت الأشياء. يمكن أن يكون جهاز إنترنت الأشياء بسيطًا مثل لعبة الأطفال أو معقدًا مثل السيارة ذاتية القيادة. تمكّن إنترنت الأشياء أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكات الإنترنت الخاصة المغلقة من التواصل مع بعضها البعض، مما يسمح لها بالاتصال ليس فقط عبر الغرف المغلقة ولكن أيضًا من خلال طرق مختلفة من الشبكات.

ما هو نظام Android Things؟

Android Things

تعتزم Google الحصول على موطئ قدم في عالم إنترنت الأشياء باستخدام Android Things. وهو نظام تشغيل مُدار مصمم لمنتجات إنترنت الأشياء مثل الأقفال الذكية وأجهزة تنظيم الحرارة وغير ذلك الكثير. يوفر أطر البرامج والأجهزة المطلوبة لتطوير منتجات إنترنت الأشياء على نطاق واسع. كما ويمكن لمطوري إنترنت الأشياء إنشاء تطبيقات للهواتف الذكية باستخدام برامج تطوير Android وواجهات برمجة التطبيقات والخدمات الحالية الموجودة. بالإضافة إلى واجهات برمجة التطبيقات الجديدة التي تتضمن إدخال أو إخراج منخفض المستوى ومكتبات للمكونات الأساسية مثل مستشعرات درجة الحرارة وغيرها من الأجهزة الأخرى.

ما الذي يشكل Android الأشياء؟

الذي يشكل Android الأشياء

باختصار، يشتمل نظام Android Things على نظام تشغيل مُحسّن جيدًا يمكن تشغيله على أي نظام أساسي للأجهزة وعلى الأجهزة منخفضة الطاقة، والبنية التحتية الخلفية المعتمدة من Google (الأجهزة)، وإطار عمل لضمان حصول الأجهزة المتصلة على برامج وأمن متكرر التحديثات. يمكن تمكين Android Things على أي هاتف ذكي، حتى تلك الأجهزة التي لم تسمع بها من قبل. سيعمل أندرويد الأشياء مع أي جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة وجميع المجالات الأخرى التي تعمل فيها تطبيقات إنترنت الأشياء الحالية، من الأجهزة المنزلية القياسية إلى المعدات شديدة الحساسية في وحدات التصنيع في الأجهزة المختلفة.

فوائد نظام Android Things

بالنسبة إلى Google : يتمتع نظام Android Things بالقدرة على أن تصبح قناة جديدة لجمع البيانات. يمكن أن يساعد هذا Google في فهم سلوك المستهلك بشكل أفضل. نتيجةً لذلك، ستتمكن Google من تزويد قاعدة مستخدميها الكبيرة بإعلانات مخصصة وموجهة نحو السياق.

بالنسبة للشركات : يتمتع Android Things بإمكانية تقليل التكلفة الإجمالية لتطوير تطبيقات إنترنت الأشياء. هذا يرجع إلى حقيقة أنه يمكن استخدام إطار عمل أندرويد الأشياء كتطبيق يعمل على أي جهاز، ويمكن للشركات ببساطة إنشاء تطبيقات جديدة فوقه. سيؤدي ذلك إلى خفض التكاليف العامة مع زيادة الكفاءة.

لمطوري Android: في ظل النظام الجديد، فإن Google، وليس المطورين، هي المسؤولة عن توفير تصحيحات الأمان اليومية لأجهزة Android. هذا يضمن أنه بمجرد إصدار تحديث أمني لنظام Android، سيتم تطبيقه تلقائيًا على جميع أجهزة Android Things. سيؤدي ذلك إلى إزالة الحاجة إلى تحديث الأجهزة المحمولة.

كيف يضيف أندرويد الأشياء قيمة إلى إنترنت الأشياء؟

أندرويد الأشياء

ستحصل Google على ثلاث سنوات من الدعم المجاني لتحديثات التوافق وتحديثات الأمان لمطوري Android of Things، مع فرص غير محدودة للدعم الموسع.

بفضل بنيتها الخلفية، ستتولى Google التحكم في صورة الجهاز والتحديثات والتحسينات، مما يسمح للمطورين بالتركيز على تطوير المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن دفع تغييرات النظام والبرامج بسرعة إلى الأجهزة المتصلة عبر Android Things Console.

بالنسبة لتحديثات التطبيق، حددت Google حدًا أقصى لـ 100 جهاز نشط للاستخدام غير التجاري على وحدة تحكم Android Things. للتغلب على هذا التقييد، سيحتاج أي شخص يريد شحن سلع تجارية استنادًا إلى أندرويد الأشياء إلى توقيع اتفاقية توزيع مع شركة Google.

لماذا ستقوم Google بإغلاق وإيقاف نظام Android Things بعد ثلاث سنوات؟

تم استخدام نظام التشغيل الأساسي هذا لأول مرة في عام 2018 للعديد من مكبرات الصوت الذكية والشاشات الذكية. كشفت Google في فبراير 2019 أنها كانت “تعيد تركيز” Android Things لجذب مكبرات الصوت الذكية والشاشات الذكية حصريًا، مما يشير إلى عدم وجود شركات أخرى مهتمة. بعد ذلك بعامين والآن لا تقبل أندرويد الأشياء المشروعات غير التجارية الجديدة. ولهذا سيتم إغلاق وحدة التحكم الخاصة بأندرويد الأشياء تمامًا في الخامس من يناير 2022، وسيتم مسح جميع تفاصيل المشروع نهائيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى