تعرف على تقنية التخزين UFS 4.0

في الوقت الذي يكون فيه حكمك على اداء هذا الهاتف او ذك قائم على سرعة الاداء وسلاسته في المعالجة، يمكن هنا ان يكون لسرعة تخزين البيانات تأثير كبير في هذا الاداء اضافة الى المعالج الرئيس، لذلك عندما أعلنت شركة Samsung Semiconductor عن رقائق Universal Flash Storage 4.0 (UFS 4.0) العام الماضي 2022 ،ادركنا انها ستقدم عديد الفوائد في صناعة الإلكترونيات وهذا ماقدمته سلسلة Samsung Galaxy S23 وهي أول من تميز بتقنية تخزين UFS 4.0 الجديدة.

في هذه المقالة ، دعنا نناقش ما يمكن أن نتوقعه من هذه التقنية وهذا المعيار الجديد لذاكرة الفلاش UFS 4.0 ولماذا يعد وجودها أمرا مهما.

اجهزة اندرويد القديمة التي نعرفها كانت تعتمد على تقنية التخزين eMMC ، وهي تقنية تخزين بطيئة مقارنة بالتقنية UFS حيث تعمل التقنية الجديدة على القراءة والكتابة في نفس الوقت واقل استهلاكا للطاقة بعكس تقنية eMMC التي لاتتمكن من اداء المهمتين معا فإما القراءة او الكتابة.

eMMC

نحن بدورنا والاجهزة التي بين ايدينا لاتعمل بالتقنيات القديمة eMMC انما تعمل بالاصدارات الاولى من التقنية الجديدة UFS الى ان وصلنا الى الاصدار الرابع من UFS الذي يتميز بسرعة اعلى كنقل ملف حجمه 5 جيجابايت خلال 10 ثواني فقط.

ماهي تقنية UFS 4.0 ؟

تعد التقنية الجديدة باصدارها الرابع أحد العناصر الأساسية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية غيرها من الأجهزة المحمولة لأن اداؤها ينعكس بشكل ملحوظ على أداء الجهاز ككل وقدرته على تشغيل التطبيقات ونقل البيانات بسرعة ملحوظة اذا ما قورنت السرعة لنفس الجهاز لكن بإصدار سابق لهذه التقنية

مميزات UFS 4.0

الميزة الرئيسة لتقنية UFS 4.0 بحسب المعلن هي سرعة قراءة البيانات حيث تصل إلى 4.2 جيجابت في الثانية الواحدة وسرعة كتابة تصل إلى 2.8 جيجابت وهي بذلك تعادل ضعف سرعة الجيل السابقUFS 3.1، مع تحسن ملحوظ في اداء الهاتف عند تسجيل أو تشغيل الفيديو بجودة عالية الدقة 8K.

توفر تقنية التخزين UFS 4.0 عمرا أطول لبطارية الهواتف الذكية وكذلك سماعات VR وطائرات الدرون حيث انها توفر مايصل الى 46٪ من الطاقة المهدرة للجيل السابق وهو الامر الذي لاترتفع معه درجة حرارة الهاتف لاعتداله في عملية الاستهلاك.

وبحسب مااعلنت عنه سامسونج فإن تقنية UFS 4.0 تعمل على توفيرحماية كاملة للبيانات أفضل 1.8 مرة من الاصدار UFS 3.1، مما يعني أنه يمكن حماية كلمات المرور والمعلومات والصور الشخصية وما إلى ذلك بشكل أفضل لحماية خصوصية المستخدم.

تتيح تقنية UFS 4.0 أيضا امكانية استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل او ستعمل بها على الوصول بالهاتف الى سماكة أقل ووزن أقل، مايعني ان الهاتف بإمكانه دعم سعة تحزين تصل الى 1 تيرابايت بشريحة تخزين لايزيد سمكها عن 1 ملم فقط وطول 13 ملم وعرض 11 ملم.

زر الذهاب إلى الأعلى