الفرق بين شاشات LCD و البلازما و LED و OLED

الفرق بين شاشات LCD و البلازما و LED وOLED

كيف تعمل شاشات LCD

تحتوي شاشة LCD على طبقتين من البلور تحصران كمية من الكريستال السائل وطبقة أخرى مصبوغة بالألوان الثلاثة الأزرق والأحمر والأخضر وتتمتع كل خلية بوجود هذه الألوان الثلاثة وحتى يكتمل عمل هذه الطبقات وجد وراءها مصابيح تشبه مصابيح الفلورسنت المعروفة وهذا مقطع لخلية شاشة LCD.

كيفية عمل شاشة البلازما

تحتوي البلازما عى مئات الآلاف من خلايا ذاتية الإضاءة أي لا تحتاج الى مصادر خلفية للضوء وتحتوي هذه الخلايا على غاز الكزينون والنيون وأقطاب تجعل هذه الغازات تشع بفوق البنفسجية كما يحصل داخل مصابيح لفلورسنت ولاكتمال عملها في عرض الصور الملونة تحتوي هذه الخلايا على غرف بها فسفور ملون بالألوان الثلاثة وهذا مقطع لخلية بلازما.

كيفية عمل شاشة LED

شاشة الLED هي شاشة LCD لكن الاختلاف في مصدرالضوء فإذا كانت الLCD تأخذ ضوءها من أنابيب الفلورسنت، تأخذ شاشة LED ضوءها من مئات من قطع الديود الضوئي :LED RGB وتوجد ثلاثة أنواع أساسية من شاشات LED توضع الليدادت على لوحة خلف شاشة العرض وتكون الوانها زرقاء وخضراء وحمراء .

LED EDGE

تكون الليدات محيطة بشاشة العرض من كل الجهات أو من جهتين ولا يستعمل منها غيراللون الابيض وتعمل لوحة عاكسة على نشر الضوء على كامل نقاط الشاشة وظهرت هذه التقنية في 2008 وأدت الى صنع شاشات بالغة النحافة.

FULL LED
يستعمل هذا النوع التقنية الاولى لكنه استبدل الالوان الثلاثة لليدات باللون الابيض ووفرت هذه التقنية مستوى عاليا من التباين، ظهرت سنة 2014

كيفية عمل شاشة OLED

شاشة OLED هي شاشة LCD تعتمد في إضاءتها على الديود الضوئي العضوي (الليد العضوي) ويتكون من مواد عضوية صلبة تركب في صنعها على طبقتين أوثلاثة وحين تتعرض لتيار كهربائي مستمرتصبح مشعة ويمكن صبغها بالألوان للحصول على الوان مختلفة من الأضواء.
وفي شاشة ال OLED توضع لوحة الاضاءة خلف شاشة العرض وتكون هذه اللوحات مجهزة لإصدار اللون الأحمر والأزرق والأخضرللحصول على جميع الالوان

التحكم في الألوان

تتحكم شاشة البلازما في الألوان بواسطة رقاقة سيليكونية مزودة ببرنامج خاص لأداء هذه المهمة ويكون ذلك بإطفاء غرفة لون ما للحصول على لون فرعي أوإطفاء الغرف الثلاثة غرفة الأزرق -غرفة الأخضر-غرفة الاحمر، للحصول على اللون الأسود.
أما شاشة الLCD وأخواتها الLED والOLED فبواسطة تحريك حبيبات الكريستال وتقليبها بشحنات كهربائية لحجب الضوء أوتسريبه وحجب الضوء معناه اللون الاسود ودخول الضوء بالتساوي على الغرف الثلاثة معناه الضوء الأبيض .

وحسب قانون مزج الالوان RGB يمكن الحصول على 16.7 مليون لون مثلا مزج الاحمر مع الأخضربقدرين متساويين يعطي اللون الأصفروليتم هذا تتشكل حبيبات الكريستال لتمنع الضوء عن غرفة الأزق

معاييرالبلازما والLCD

التباين

التباين هو الفرق بين أعلى درجة للون الابيض وأعلى درجة للون الاسود واستطاعت البلازما أن تتفوق طويلا على الLCD ووصل الفارق الى درجات مرتفعة وذلك لقدرتها الكبيرة على إظهار اللون الاسود ، وكانت الLCD يأتي فيها اللون الأسود مائلا الى الرمادي لكن الأجيال الحديثة من شاشات LCD تغلبت على هذه المشكلة وأصبحت الفوارق متقاربة.

شدة الون

تتفوق شاشات LCD على البلازما في اظهار الالوان بأكثر نقاوة وشدة.

سرعة الإستجابة

تقاس بالملي ثانية 1 ملي ثانية =ثانية مقسومة على 1000 ،وعندما تكون الاستجابة بطيئة تكون الشاشة عاجزة على مجاراة المشاهد السريعة كأفلام الحركة مثلا وتحدث انفصالات للمشهد وتوقفات للصورة وتربعت البلازما على الريادة في هذا المعيار ووصلت سرعة استجابتها الى أقل من 7 ملي ثانية ، في اوقات تراوحت فيها الLCD بين 16و25 ملي ثانية ، لكن اليوم تمكنت من الوصول الى 2 ملي ثانية في شاشات التلفزيون واقل من ذلك في شاشات الكمبيوتر.

زاوية الرؤيا

بفضل إعتماد البلازما على الاضاءة الذاتية لا تفقد صورها الجودة مع النظر اليها من أماكن مائلة واستطاعت ان تصل درجة زاوية الفرجة لديها الى 160 درجة في وقت كانت تعاني فيه الLCD من فقدان جودة صورها عند الابتعاد عن الزاوية 90 لكن اليوم تمكن المصنعون من التغلب على هذا المشكل وأصبحت الزاوية تقارب ال180درجة ولافرق بين الاثنين.

العمرونصف العمر

يرتبط عمر البلازما بجودة مصابيحها الذاتية التي تدخل بعد 25 الف ساعة عمل الى نصف عمرها فتضعف اضاءتها وتتأثر بذلك جودة الصورة ، ولا يمكن استبدال هذه المصابيح وهو ما يجعل حياة البلازما تنتهي عند ذلك.
أما الLCD فيمكن استبدال مصابيحها الخلفية التي يقدر عمرها ب60 ألف ساعة عمل وهو ما يجعل حياة الLCD أطول.

استهلاك الطاقة

تستهلك البلازما ضعف ما تستهلكه نظيرتها الLCD.

نسبة الاشعاع

تطلق البلازما نسبة اشعاع أكبرمن الLCD لكنها أقل من نسبة اشعاع شاشة التلفزيون العادي RCT.
لاشك قرأت هذه الحروف والرموز الغريبة عندما تبحث عن تلفاز، بعض الحروف تعرفها وبعضها لا تعرفها، فهمك لتقنيات التلفاز سيساعدك بشكل كبير عند الشراء، في هذه المقالة سنأخذ نظرة مبسطة في مشتري.كوم على كل تقنيات التلفاز من البداية حتى المستقبل..

1- تلفزيون CRT

CRT

بالصور الفرق بين شاشات الLC.D و البلازما و LED وOLED عمل شاشة ال LCD و LED وOLEDتلفزيون Plasma
أقدم وأول تقنية لأجهزة التلفاز، موجودة منذ بداية التلفاز حتى يومنا هذا، بالرغم من أنها أصبحت نادرة هذه الأيام إلا أنها ما زالت موجودة وعاشت لما يزيد عن الـ 60 سنة.

2- تلفزيون Rear-Projection

Rear-Projection

يأتي بعدة تقنيات أشهرها وأكثرها انتشاراً هي الـ DLP، تلفزيونات الـ DLP Rear-Projection قدمت للمشتري شاشة أكبر بكثير من تلفزيونات الـ CRT وما زالت تلفزيونات الـ DLP متوفرة حتى الآن، ما يميزها أنه بإمكانك شراء تلفزيون DLP ضخم “مثلاً 65 بوصة” بمواصفات كاملة بنفس سعر تلفزيون ال سي دي 46 بوصة وأرخص أحياناً، على افتراض أنك لا تمانع الوزن الثقيل والتصميم السميك، حجمها الكبير لم يجعلها شعبية وحصتها في السوق صغيرة.

3- تلفزيون Plasma

Plasma

تلفزيونات البلازما بدأت ثورة الشاشات المسطحة والنحيفة، بدأت في الانتشار في بداية الألفية وأخذت حصة تلفزيونات الـ CRT وما زالت متوفرة بقوة حتى الآن.

4- تلفزيون LCD

LCD

تلفزيون الـ ال سي دي أتى بعد البلازما وبدأ يسيطر عليها ويأخذ الكثير من حصتها في السوق، وهو الآن أكثر أنواع التلفزيونات مبيعاً،

5- تلفزيون LED

LED

تلفزيون LED هو تلفزيون ال سي دي بإنارة LED خلفية حيث أنه يقدم تحسينات على تلفزيون الـ ال سي دي بالإنارة الخلفية المعتادة،

5- تلفزيون OLED

OLED

أحدث التقنيات وهي تقنية مختلفة عن الـ LCD و الـ LED، التقنية الجديدة ستوفر العديد من التحسينات وستكون نقلة نوعية في مجال التلفزيونات وستكون المسيطرة، التقنية ما زالت تجريبية ومحدودة ولكن يعتقد أنه خلال السنوات القادمة ستبدأ بالتوفر بشكل تجاري،

ماذا عن الـ HD ؟

صورة عالية الوضوح HD ليست حصراً على أي تقنية من التقنيات السابقة وهي تتوفر في جميعها مع أنها نادرة في تلفزيونات الـ CRT

البلازما..PLASMA

في البدايه لابد ان نتفق على أن البلازما هو نوع من الغاز يتكون من ذرات النيون والزينون
” xenon and neon” اتفقنا.؟؟.

تقنية البلازما تحتوي على مئات الألااف من خلايا البكسل الفرديه
..مما يسمح بمرور النبضات الكهربائيه
اللتي تٌحفز وتُثير غازات النيون والزينون ممايجعلها تتوهج وتنتج اضاءه.
هذه الإضاءه عندما تتوزع بتوازن صحيح بين فسفورات الأحمر,الأخضر والأزرق الموجوده في كل خليه
ينتج عنها التسلسل اللوني المناسب.
كل خليّة بكسل هي عباره عن لمبة فلورسنت ميكروسكوبيّه..تتلقى تعليماتها من برنامج يوجد في وحدة تحكم تتموضع
في خلف الشاشه.

*((البكسل هو هذاك المربع الصغيّر اللي لو قرّبت للشاشه تقدر تشوفه..هو اصغر وحده لقياس الكثافه اللونيّه..وهو عنصر من عناصر الصوره)) ..

والفسفور هو مايتسبب بمسألة احتراق البكسل BURN IN
او بمعنى آخر.. مشكلة التطبيع.. عندما نلاحظ ان شعار احدى القنوات قد انطبع في زاوية الشاشه بعد فتره من الإستخدام.. وهذا من أسوأ عيوب البلازما.. لكن هذه المشكله اصبحت نادره .. لأن كثير من الشركات بدأت تستخدم تقنيات جديده للحد من هذه المشكله..وفي الوقت الراهن اصبحت الشكاوي بخصوص هذه المشكله قليله جداً .

هذه الصوره توضّح طريقة عمل البلازما بشكل مُبسّط.

طريقة عمل البلازما

بالصور الفرق بين شاشات الLCD و البلازما و LED وOLED عمل شاشة ال LCD و LED وOLEDتلفزيون Plasmaهذه الصورة مصغره … نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي … المقاس الحقيقي 640×480 والحجم 76 كيلوبايت .
بالصور الفرق بين شاشات الLCD و البلازما و LED وOLED عمل شاشة ال LCD و LED وOLEDتلفزيون Plasma

الـ LCD

تكنلوجيا ال الlcd تعتمد جميعها على نفس الأساس وهو خلايا من الكريستال السائل الواقع بين لوحين زجاجيين تقوم مصفوفه من الترانزسترات الدقيقه (TFTs) بإمداده بالكهرباء وعندما تصلها الكهرباء..تتحرك هذه لبلورات او الخلايا بشكل دقيق وزاويه محدده تعمل على حجب بنسب متفاوته لتعطينا درجات متفاوته من الضوء.. هذا الضوء مصدره مصباح يتموضع خلف الشاشه.
نحصل على الألوان في شاشات الكريستال السائل من خلال استخدام ثلاثة طبقات مرشحة filter للألوان الأساسية وهي الأحمر والأخضر والأزرق . ويتحكم بشدة تدفق الكهرباء لكل خليه..مئات الالاف من ترانزسترات.

هذه صوره مُبسطه لطريقة عمل شاشة الـ LCD

طريقة عمل شاشة الـ LCD

شاشات ال LED ليست نوعاً جديداً من الشاشات.. انما هي شاشه LCD تستخدم اضاءه مختلفه وهي
light-emitting diodes (LEDs) ..بمعنى الدايود الباعث للضوء ..بدلاً عن مصابيح الفلورسنت المستخدمه في الـ LCD

*الدايود هو عباره عن مُوصل صغيرجداً للكهرباء.

يوجد نوعان من شاشات الـ LED
النوع الأول:
المسمى (( full array )) او (( full LED backlit)) وهو النوع الأغلى والأفضل
وهو عباره عن وجود الإضاءه كامله خلف الشاشه.
والنوع الثاني :
“edge-lit” LED-based LCDs ..وفيها تكون الإضاءه على الأطراف..لذلك هي أرخص وأقل اداء..
حيث لوحظ ان اطراف الصوره السوداء قد تبدو رماديه بعض الشي والبيضاء قد تبدو اكثر اشراق من اللون الطبيعي..
وهذي صوره توضح الفرق بين النوعين اضاءة الأطراف والإضاءه الخلفيه

الفرق بين النوعين اضاءة الأطراف والإضاءه الخلفيه

النوعين ممكن يكون فيها ميزه اسمها “local dimming.”
بهذي التكنولوجيا..ممكن اعتام او اضاءة بعض الأجزاء من الإضاءه الخلفيه بشكل مستقل..

الفائدة من ذلك هو عند وجود  صوره جزء منها اسود وجزء منها ابيض ..تعمل هذه التقنية على اعتام  الأجزاء ذات االلون الأسود..وتزيد من اضاءة الأجزاء ذات اللون الأبيض…

حالياً.. بعض الشركات اعتمدت طريقه افضل .. هي نفس التكنلوجيا باختلاف شي بسيط ولكن مهم

وهو استبدال الإضاءه او المصابيح البيضاء .. بمصابيح ملونه..وذلك لضمان اداء افضل من حيث الألوان..

-الألوان ومستوى السواد و(نسبة التباين Contrast ratio)
الـ Contrast ratio  يٌعرّف بأنه المقياس مابين أبيض بياض وأسود سواد ..ويعبر عنها بعدد الظلال الرماديه بينهم.. (اي بين السواد والابيض).

Contrast ratio

تتميز البلازما بأنها وصلت الى معدل تباين عالي جداً من ناحية مستوى او درجات السواد حيث نرى الأسود اسود وليس رمادياً او باهتاً..اضافة الى تميّزها بالألوان الغنيّه الطبيعيّه.. وأعلى معدل تباين حالياً للبلازما هو 1:5000000 native contrast
أو 1:25000000 dynamic contrast

بينما ال LCD مازالت تحاول الوصول الى مقاربة لمستوى البلازما من حيث معدل التباين او درجة السواد ولكنها اقتربت من تحقيق ذلك في شاشتها ال LED ..حيث اظهر مصنعي ال LED تطوراً كبيرا في مستوى السواد في تلك الشاشات الجديده لكن شاشات ال LCD لاتزال تعاني انخفاض مستوى السواد.
وأعلى معدل تباين وصلت له الـ LED هو 1:25000000 Dynamic contrast
طبعاً الأرقام ما تعتبر مقياس دقيق .. واللي يهتم كثير بهالموضوع ممكن يقرا ويشوف الريفيوز او النقد عالموديلات اللي يرغب بشرائها.

-زاوية المشاهده Veiwing Angle

Veiwing Angle

ليس المقصود هنا هي القدره على المشاهده عند الجلوس في زوايا مختلفه بل مدى وضوح الصوره ودقتها وقوة الوانها عندما لاتكون مواجه مباشرة امام الشاشه. لأن شاشات الـ LCD
يضعف ادائها وتصبح الصوره باهته قليلاً عندما تكون جالساً في احدى زوايا الغرفه او عند اطرافها.

تفوقت البلازما من حيث زاوية المشاهده اذ تبلغ 180 درجه لان كل بكسل من الشاشة ينتج الإضاءه بنفسه

اما ال LCD فأفضل ماتوصلت اليه هو 178درجه وذلك لأن كل بكسل تأتيه الإضاءه من مصدر وحيد متواجد في الخلفية.

-معدل التحديث “******* Rate
” (60Hz, 120Hz, 240Hz, 480Hz, 600Hz)

وهي هنا عدد المرات اللتي يتم فيها تحديث الصوره الثابته على الشاشه, العديد من الشركات تضع مسميات مختلفة مثل motion flow أوmotion plus

عندما تشاهد فلم فيه حركه سريعه فلابد ان الصوره تتحدث بشكل سريع عشان تقدر تتابع هالحركه دون ان تتأثر الصوره او تتعرض الى ضبابيه, معدل التحديث هذا يقاس بالـ HZ .

motion flow

افضل بلازما يصل معدل تحديث الصوره فيها الى 60hz فقط..رغم ان مُصنعين البلازما يزعمون انها فعلياً تصل الى 600hz … ولايزال هذا الكلام مصدر جدل ولم يثبت حتى الآن.

ومؤخراً قامت باناسونيك باصدار شاشاتها الجديده تحتوي على معدل تحديث 600hz وركّزت على ذلك في اعلاناتها..وذلك بما يسمونه”Sub-field motion” or “Sub-field drive”
600hz and 480hz
.ورغم ذلك فالبلازما لاتعاني من اية مشاكل بخصوص تحديث الصوره أو ضبابية الحركه..عند عرض الحركه السريعه سواء فلم او رياضه..
.لأن في البلازما..كل بكسل يعتمد على نفسه من ناحية اللون والإضاءه. لذلك لم نرى مصنعين البلازما يحاولون زيادة هالمعدل.. خصوصاً ان شاشات البلازما يرتفع فيها زمن الاستجابه..

اما ال LCD فوصلت بعض الشاشات الى معدل تحديث 480hz لكن المتوافر في الأسواق هو فقط 240hz لكن كثير من الخبراء يرون بعد التجربه ان هذا الرقم الكبير لم يٌشكل فرقاً..ولم يستطع المستخدم العادي لاحظة الفرق..ويرون أن افضل معدل تحديث يناسب المستخدم العادي هو 120HZ لذلك يبدو لي ان الرقم الأعلى انما هو لرفع سعر الشاشه فقط.

وأيضاً الكثير من الخبراء يفضلون بأن يتم اغلاق ميزة (Motion Plus) خاصة في أفلام البلوراي والألعاب لانها تقوم بعمليه صنع اطارات جديده مصطنعه وغير حقيقه ينتج عنها صورة مزعجه وغير مريحه . وأيضاً تشغيل هذه الخاصيه غير جيد في استخدامات الألعاب لانها سوف تزيد من معدل الـ (Input Lag) لانه من غير تشغيل هذه الميزه معدل البطىء في ادخال الصورة يكون تقريباً (42) اما في حال تشغيلها يكون (70) ، وهذا غير مثالي أبداً في إستخدامات الألعاب . واذا كنت تريد افضل اداء في أجهزة الألعاب يجب التوجه الى شاشات البلازما ، ولو أخذنا مثال يعتبر الأفضل في هذه السنه شاشة باناسونيك بلازما VT30 تقدم اداء رائع في الألعاب حيث أن معدل (Input Lag) فيها مابين (19 إلى 24)

لماذا الـ LCD تعاني من مشكله مع الحركه السريعه؟ولماذا تحتاج معدل تحديث اكبر من البلازما؟؟

السبب يعتمد على طريقة عمل هاتين الشاشتين..
في الـ LCD بلورات الكريستال لازم تنحني او تتحرك بطريقه معينه حتى تسمح بمرور الضوء..هالحركه ماتكون سريعه كفايه..يعني تعاني شوية بطء في الحركه..عشان كذا ماتظهر الصوره المتحركه بالشكل المطلوب يعني نظيفه بدون تمويه او تغبيش..
بينما البلازما..كل بكسل يعتمد على نفسه في الإضاءه واللون الموجود في الفسفور.

الحجم والمقاس واستهلاك الطاقه

تتميز شاشات ال lcd و ال led بنحافتها خصوصاً في الموديلات الحديثه حيث تكون خفيفة الوزن رقيقة المظهر .. اضافة الى انها تأتي بمقاسات صغيره قد تصل الى 19 بوصه..اما المقاسات الكبيره..فكل يوم يظهر لنا مقاس اكبر من سابقه.. ايضاً تتميز ال LCD بـ قلة استهلاكها للطاقه الكهربائيه..وخصوصاً ال LED فهي اثبتت انها اقل الشاشات استهلاكاً للكهرباء..

اما البلازما فلا زالت تعاني من ثقل الوزن بعض الشيء اضافةً الا استهلاكها الكبير للطاقه.
اما المقاسات فأصغر مقاس تجد به البلازما هو 42 بوصه..ولاحدود لأكبر مقاس لأنه وصل الى 152 بوصه..

زمن الاستجابه Response Time

افضل ماتوصلت اليه ال LCD في سرعة الاستجابه هو 2ms اما ال LED فكان زمن استجابتها 1ms بينما تفوقت عليها البلازما بزمن استجابه يصل الى 001ms.

الدقـــــه Resolution

تقاس دقة الصوره ووضوحها بـ ما يسمى الرزلوشن وهو عدد البكسلات الموجودة في (صفوف وأعمدة) الصورة و الفيديو فمثلاً رزليوشن 1280×1024 يعني وجود 1280 بكسل في كل صف في الصورة و وجود 1024 بكسل في كل عمود في الصورة وكل ما ارتفع الرزلوشن كلما زاد وضوح الفيديو أو الصورة

img_1391878619_194

وأعلى رزلوشن سواء للبلازما او LCD أو LED

1080p وهي الـ FULL HD

وأيضاً فالموديلات الأقل سعر للبلازما أو LCD تأتي برزلوشن
p720 وهي الـ HD ready

HD ready

(البكسل هو هذاك المربع الصغيّر اللي لو قرّبت للشاشه تقدر تشوفه..هو اصغر وحده لقياس الكثافه اللونيّه..وهو عنصر من عناصر الصوره)

الإستخدامات..وأماكن الاستخدام.

البلازما برأيي هي الخيار الأمثل للمستخدم العادي..بمعنى مشاهدة قنوات التلفزيون ومتابعة الأفلام والمباريات..أما اذا كنت ترغب بتوصيلها بكمبيوترك الشخصي فالأفضل ان يكون استخدامك سريع ولاتبقى مطولاً على صوره ثابته.. (يعني اذا تبي تفتح يوتيوب والا تشغل فلم) أما غير كذا فلابد ان تكون حذر..بسبب مشكلة احتراق البكسل.. رغم انها ابتدت تختفي لكن لم تنتهي المشكله نهائيا.
ويُفضل تركيب البلازما في الأماكن ذات الإضاءه العاديه حيث تُقدم أفضل اداء لها..اما في الإضاءه المرتفعه فسوف تعاني من انعكاس الصوره بسبب الشاشه الزجاجيه..ومشكلة الإنعكاس قد تختلف من شاشه لأخرى..وأيضاً مكان تثبيتك للشاشه حيث لاتكون مواجهه للشبابيك او اللمبه..

اذا كنت من هواة العاب الفيديو والمباريات فخيارك الأفضل هو البلازما.. فالمعطيات الأخيره من حيث معدل التحديث بما انه وصل الى 600hz اذ انه الأعلى على الإطلاق..بالإضافه الى ارتفاع التباين ..
(لكن لابد من التركيز على الموديلات الجديده من 2014) اذا لم تستطع شراء موديل جديد فـ انصحك بـ

LED ثم LCD
وأيضاً لاخوف من مشكلة اختراق البكسل فهي غير وارده اطلاقاً في الشاشات اللي تعتمد على الكريستال السائل.
وتستخدم ال LCD في الأماكن ذات الإضاءه العاليه اذ ان شاشتها تمتص الاضاءه لذلك نراها تكثر في الأسواق والمعارض ذات الإضاءه القويّه.. ايضاً لوحظ تواجدها في الطائرات لأنها لاتتأثر بالإرتفاع مثل البلازما.. ولكن الـ LED تُشابه البلازما من حيث الشاشه الزجاجيه لذلك لاتنفع في الأماكن عالية الإضاءه.

السعر.. والتكلفه

تتميز البلازما بانخفاض سعرها حتى في الأحجام الكبيره..
شاشات الـ LCD سعرها متوسط لكن كلما كان الحجم اكبر كلما زاد السعر..
اما شاشات الـ LED فهي الأعلى سعراً .

العمر الافتراضي

في الوقت الحالي كل مُصنّعين الشاشات سواء PLASMA او LCD

يقولون ان شاشاتهم يصل عمرها الافتراضي الى 100الف ساعه

يعني لو استخدمناها 4 ساعات في اليوم راح تبقى 68 سنه ..هذا كلامهم..لكن الواقع للحين ما استطاع
احد اثبات هذا الكلام او نفيه..

وليس صحيحاً مايقال..(ان غاز البلازما يخلص وتروح تعبيه).. هذا اشاعه ومعلومه خاطئه جداً..

ماهي الأشياء الإضافيه المهمه واللتي لابد ان تسأل عنها حسب اهتماماتك..؟؟

منافذ ال USB ويجب ان تعرف ماهي الملفات التي تستطسع تشغيلها. هل هي صور + فيديو + موسيقى
واذا كنت من هواة الأفلام فلابد ان تعرف بالضبط ماهي الصيغ اللتي تقبل الشاشه تشغيلها..وما نوع الفورمات الخاص بها.

وهل تقبل الترجمات..وهل تقبل اللغه العربيه؟؟
ايضاً السؤال عن منفذ SD Memory Card Slot ومنافذ ال HDMI يٌفضل ان تكون باصدار 2 فما فوق وكذلك منفذ PC منفذ Head Phone
ومنفذ ايثر نت Ethernet ..ممكن ان تسأل اذا كانت Wi-Fi Ready بمعنى انك تستطيع ان تشتري قطعة واي فاي وتوصلها بها

وتتصل بشبكة المنزل بدون حوسة اسلاك .. او لو كان المودم في مكان بعيد..ايضاً بعض الشاشات الجديده يتوفر بها بلوتوث وكثير من الشاشات الجديده تحتوي على تطبيقات انترنت كثيره مثل سكايب او يوتيوب او فلكر او تطبيقات لتحميل الأفلام او تطبيق للفيس بوك.. والكثير من التطبيقات او ال gadgetاو غيرها من المواقع.. ايضاَ..الجيل الجديد من شاشات ال جي تتصل بغيرها من الاجهزه مثل الكاميرا او اللابتوب او كيبورد عن طريق الوايرلس كي تتمكن من مشاركة ملفاتك .

المصدر
الدوشجية
زر الذهاب إلى الأعلى