أخبار الموبايلات

هل يمكنك أَن تعرف إن كان الشخص الذي تتصل به يعمل على تسجيل المكالمة ؟

بعكس ماكان عليه الحال مع بداية الالفية والهواتف القديمة التي كان لهواتف نوكيا النصيب الاكبر معها ومع انظمة سيمبيان التي شاعت في تلك الفترة. حيث كان بالامكان ودون اضافة خدمات او ضبط اية اعدادات, كان بالامكان معرفة ان كان الشخص الذي تتحدث اليه عبر الهاتف او تجري معه اتصالا,, يعمل على تسجيل المكالمة الجارية بينكما من عدمه.

صوت التنبيه لBeep كل بضع ثواني التي كنا نسمعها كانت كافية للجزم ان المكالمة جاري تسجيلها. ونادرا ماكان هناك تطبيق على تلك الانظمة يمكنه تجاوز هذا التنبيه ومنع الطرف الاخر من سماعه, المكالمة المسجلة كانت مفضوحة وكثيرا ماتسببت هذا الـ Beep بمشاكل بين طرفي الاتصال.

فكما هو معلوم في كثير من الدول المتقدمة, لايجوز مع قوانينها تسجيل المكالمات الا بموافقة الطرفين !! بعكس ماهو عليه الحال عندنا ومع قوانيننا.

الا ان الامر قد اختلف مع ظهور الانظمة الجديدة ونخص منها نظام التشغيل اندرويد ومنصته المفتوحة, فلم يعد هناك اية اشارة الى ان المكالمة يتم تسجيلها وهذا مانجد له تطبيقات لاتعد او تحصى على متاجر التطبيقات حيث يمكن تسجيل اية مكالمة دون ان يشعر بذلك الطرف الاخر.

نظام التشغيل القادم من اندرويد “الاندرويد P” سيحل تلك المعضلة وستعود معه الامور الى نصابها, ستسمع مع هذا النظام تلك النغمة وهذا التنبيه Beep الذي يشير الى ان هناك من يعمل على تسجيل هذه المكالمة.

هذه الميزة التي سيدعمها نظام التشغيل اندرويد P الذي سيرى النور هذا العام, سيتوجب معها دعم شركات الهاتف الجوال لها حيث سيعمل نظام التشغيل على عرض التنبيه متى استشعر ان جودة الاتصال والمكالمة منخفضة عن الحد الذي يتوجب ان تكون عليه.

لكن عمليا, في حالتنا الان, لايمكن استكشاف حالة المكالمة وان كانت بوضع التسجيل من عدمة الا ان استشعر المستخدم بخبرته بعض التقطيعات الغير مبررة بالمكالمة او ان سمع نقرا على احد ازرار الهاتف, وفي بعض الاحيان يكون الصدى Echo مؤشر على ذلك لكن ليس الى حد اليقين.

النظام الجديد اندرويد P سيحل تلك المشكلة.

التعليقات مغلقة.