نصائح يجب مراعاتها قبل تثبيت الإضافات في المتصفح لديك

يوفر لنا كل متصفح ويب تقريبًا يعتمد على Chromium خيارًا لتثبيت الإضافات. في هذه المقالة سوف نتحدث عن بعض من نصائح يجب مراعاتها قبل تثبيت الإضافات في المتصفح لديك. حيث كانت ملحقات Chrome في الأساس أدوات ويب تضيف ميزات جديدة إلى متصفح الويب. على سبيل المثال، ستحظر امتداد أداة حظر الإعلانات كل الإعلانات والمتتبعات من أي موقع ويب تزوره، وستخفي إضافات الـ VPN عنوان IP الخاص بك، وما إلى ذلك. ولكن هل فكرت يومًا قبل تثبيت أي من هذه الإضافات في أي متصفح لديك فيما إذا كانت آمنة أم لا، ولكن تقوم بعملية التثبيت مباشرة. ومن أجل ذلك احذر قبل تثبيت أي إضافة في متصفحك قبل أن تتعرف على هذه النصائح في الأسفل، فلربما تنقذك من سرقة بياناتك.

نصائح يجب مراعاتها قبل تثبيت الإضافات في المتصفح لديك

هناك بعض من المعايير التي تحكم لنا فيما إذا سنكون بأمن أم لا بعد تثبيت إضافات في المتصفح لدينا. وفي السطور القادمة في الأسفل سنوضح لكم هذه المعايير ولماذا قم باختيارها لكم. كما سنضمن أنه لن يتم التجسس عليكم من قبل الامتدادات التي تقومون بتثبيتها.

تأكد من المصدر الذي تقوم من خلاله بتثبيت الإضافات

تأكد من المصدر الذي تقوم من خلاله بتثبيت الإضافات

قبل تثبيت أي ملحق، تأكد من التحقق من مصدر التنزيل. وذلك من خلال Download Source، ونعني هنا بالمكان الذي تقوم بتنزيل الامتداد منه. إذا كنت تقوم بتنزيل الامتداد من متاجر الويب الرسمية، فيمكنك متابعة النصائح أدناه. أما في حال كنت تقوم بتثبيت هذه الإضافات من مصادر أخرى فأنصحك بتجنبها الآن بدون تردد. إذا صادفت يومًا ملحقًا تمت إزالته من Chrome Webstore، فهناك خطأ ما في الامتداد. حيث يعد متجر Chrome الإلكتروني أكبر متجر لامتدادات المتصفح حيث يمكنك الحصول على تطبيقات الويب والإضافات وتثبيتها من خلاله . لذلك، تأكد من التحقق من مصدر التنزيل قبل تثبيت أي امتداد في متصفحك.

تأكد من هوية مطور الإضافة

تأكد من هوية مطور الإضافة

هذه هي ثاني أفضل نصيحة يجب النظر إليها قبل تثبيت أي امتداد جديد في المتصفح لديك. أولاً، تحتاج إلى التحقق من موقع الويب الخاص بالمطور لمعرفة ما إذا كان الامتداد شرعيًا وآمنًا أم لا. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتثبيت امتداد لـ Twitter تم نشره بواسطة مطور عشوائي ومجهول المصدر، فهناك سبب يدعو للقلق بشأنه وأنه من الممكن ان يؤثر على أمان معلوماتك في الانترنت. لذلك، تأكد من اطلاعك على موقع المطور قبل تثبيت الإضافات. فمن المطورين الموثوقين الذين يمكنك الاعتماد عليهم، جوجل و مايكروسوفت وغيرها من الشركات الكبيرة والعريقة.

قم بقراءة الوصف الخاص بالإضافة بشكل كامل

قم بقراءة الوصف الخاص بالإضافة بشكل كامل

لا تحتوي إضافات Chrome التي تأتي من مواقع الويب الرسمية على أي أخطاء إملائية في الوصف. لذا، تأكد من قراءة الوصف بالكامل وإلقاء نظرة على الأشياء التي قد تكون مشكوك فيها. سيخبرك قسم وصف الإضافة أيضًا بمعلومات التتبع أو مشاركة البيانات. فإذا كان الوصف مشكوكًا فيه، فمن الأفضل ترك هذا الامتداد. هذا الأمر يتجاهله الكثيرون، ولهذا وجب الانتباه إلى هذه النصيحة جيدًا.

ركز على الأذونات وتأكد منها

ركز على الأذونات وتأكد منها

عندما تقوم بتثبيت أي ملحق، يعرض لك Chrome نافذة منبثقة تعرض الأذونات التي يحتاجها الملحق. نسمح عادةً بجميع الأذونات التي يتطلبها الامتداد. ومع ذلك، يعد هذا أحد الأخطاء الشائعة التي نرتكبها عند تثبيت تلك الإضافات. يجب الانتباه إلى الأذونات التي يطلبها الامتداد والتأكد من عمل الإضافة وتوافقها مع الأذونات المطلوبة. على سبيل المثال، إذا طالبك ملحق تعديل الصور بالوصول إلى الميكروفون، فهذا أمر مريب بحد ذاته ويجب الحذر من تلك الإضافة وتجنب تثبيتها. حيث يجب أن تتطابق الأذونات مع طبيعة عمل الإضافة.

الق نظرة على تعليقات المستخدمين

يخبر قسم المراجعة في صفحة امتداد Chrome الكثير عن الإضافات وعن تجارب المستخدمين لهذه الإضافة. على سبيل المثال، إذا قام 60 من كل 100 شخص بمراجعة الإضافة بشكل سلبي، فمن الأفضل ترك هذه الإضافة. فأنت تحتاج إلى البحث عن عوامل أخرى أيضًا، مثل المستخدمين الذين يشكون من الأذونات غير الضرورية والأخطاء ومواطن الخلل وبطء المتصفح وتعطل المتصفح وما إلى ذلك.

عمل مسح شامل للإضافة عبر أدوات الأمان في الانترنت

عمل مسح شامل للإضافة عبر أدوات الأمان في الانترنت

هناك الكثير من أدوات أمان الإنترنت المتاحة على الإنترنت مثل Kaspersky Internet Security و Avast Internet Security وما إلى ذلك. حيث يعد برنامج Kaspersky Internet Security الأكثر فاعلية للكشف عن الرموز الضارة في امتدادات المتصفح. حتى إذا كنت تستخدم Kaspersky Internet Security، فتأكد من تشغيل خيار أمان الإنترنت للتحقق من وجود تعليمات برمجية ضارة في الإضافة التي تنوي تثبيتها. تكتشف أداة الأمان تلقائيًا الرموز الضارة وتحظر التثبيت بدون أي تدخل منك.

افحص الإضافة قبل تثبيتها عبر أداة VirusTotal

افحص الإضافة قبل تثبيتها عبر أداة VirusTotal

يعتبر VirusTotal هو اسم رائد في عالم الأمان على الانترنت. حيث يُعرف عادةً بالماسح الضوئي الفعال عبر الإنترنت الذي يقوم بمسح الروابط قبل التثبيت. تمتلك الشركة الأمنية الرائدة هذه أيضًا امتدادًا للمتصفح لمساعدتك في تجنب الإصابة بالفيروسات والنتائج غير المرغوب فيها الأخرى عند تلقي ملفات أو روابط مشبوهة. تقوم الإضافة بمسح ما بداخل الرابط بشكل فعال، وتعرض نتائج الفحص على الفور وخلال لحظات معدودة. ولهذا ننصحك بتثبيت إضافة VirusTotal في المتصفح لديك وتركها تقوم بمهمتها المطلوبة نيابة عنك.

Advertisements

مقالات قد تهمك
شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.