عربي تك
التقنية بعيون رقمية

حل مشكلة إمتلاء الذاكرة الداخلية – اندرويد

اكثر من مليار مستخدم هو عدد من يستخدم الهواتف المحمولة باختلاف انواعها وتنوع مصادرها, وتباين مواصفاتها, الا ان مشكلة مزمنة كثيرا ماعانى منها المستخدمين على اختلاف انواع هواتفهم وبرغم رقي مواصفاتها, وهي مشكلة امتلاء مساحة التخزين الداخلية للهاتف, فكلنا يعلم ان هواتف اندرويد بوضعها الافتراضي تعتمد اعتمادا كليا على تلك المساحة ولاتتعاطى مع الذاكرة الاضافية الخارجية بشكل مباشر او تلقائي.

امتلاء الذاكرة الداخلية قد تعيق تثبيت اية تطبيق جديد ولايجد المستخدم مع هذه المشكلة حلا الا بالاستغناء عن التطبيقات التي قام بتثبيتها واستبدالها بتطبيقات اخرى.
قد لايبدو ان هذا حلا مجديا, ففي الهواتف التي لاتتمتع بمساحة تخزين كبيرة او مناسبة وتلك التي صدرت منذ ثلاثة او اربع اعوام, نجد ان اصحابها لم يعد بمقدروهم من تثبيت تطبيق الواتساب وان كان مثبت لايعود بمقدورهم تحديثه لان التطبيق مع كل تحديث يزيد حجمه قليلا ولم يعد في مساحة التخزين الداخلية مايمسح لتثبيت المزيد من التطبيقات او تحديث احداها اذا ماكان التحديث بحجم اكبر.

المستخدمين الذين لديهم صلاحية الروت لايعانون مثلما يعاني المستخدم العادي, فهؤلاء لديهم من الادوات مايسمح لهم بالتحكم في مساحة التخزين الداخلية بل ومايتيح لهم تحويل الذاكرة الخارجية الى ذاكرة داخلية, ناهيك عن قدرتهم التحكم بالتطبيقات المثبتة مسبقا على الهاتف والتي تأتي ضمن نظام التشغيل ذاته وحذف التطبيقات التي لاتعنيهم منه.

حل مشكلة إمتلاء الذاكرة الداخلية

حل مشكلة إمتلاء الذاكرة الداخلية للهواتف التي لايملك اصحابها اية صلاحية “روت” اصبح ممكنا عبر التطبيقات الخارجية التي يمكنها الوصول الى جذر تلك التطبيقات العنيدة التي لاتعني المستخدم في شيء ولايستخدمها من الاصل.

ففي هذا السياق, نذكر بآلية اعداد نظام التشغيل وبهوية التطبيقات المثبنة بشكل مسبق على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام اندرويد.
حيث تبدأ ولادة نظام التشغيل اندرويد على اختلاف اصداراته في شركة جوجل الام, حيث تقوم على اعداد النظام الخام بتطبيقاته الافتراضية القليلة والخفيفة ثم تعمل على تسويق هذا النظام الذي لايزيد حجمه عن واحد جيجا بايت وتوزيعه على الشركات المنتجة للهواتف المحمولة مثل سامسونج وال جي وسوني وغيرهم, ليبدأ كل من هذه الشركات باضافة اللمسات الخاصة بها وتغيير شكل النظام واعطائه اللمسة التي تخصها وباضافة التطبيقات التي تخص الشركة الى حزمة النظم الرئيسية.

فلانجد على سبيل المثال التطبيق الخاص بسامسونج Samsung app والخاص بمتجرها, لانجده على نظام اندرويد على هواتف سوني, بل نجد هناك كل مايخص هواتف سوني من تطبيقات وبرمجيات وهكذا.

اي اننا امام نظام اندرويد يختلف في مكوناته بين شركة واخرى ويختلف معها حجم النظام وتطبيقاته الافتراضية المثبتة مسبقا.

قد يهمك :   كيفية انشاء نقطة استعادة على انظمة ويندوز

مع هؤلاء الذين يعانون ضيق مساحة الذاكرة الداخلية يمكنهم الان ودون الحصول على صلاحية الروت التي تسمح لهم بالوصول الى جذر النظام, يمكنهم عبر البرنامج Debloater الكمبيوتري من الوصول الى تلك التطبيقات المثبتة مسبقا والتي لايعني وجودها شيئا, وحذفها كليا لتحرير المساحة التي كانت تحتلها على الذاكرة الداخلية.

تحرير مساحة الذاكرة الداخلية مع Debloater

الادوات اللازمة تنحصر في كابل الـ USB وبرنامج Debloater الذي يمكنك تحميله بحجم 2.8 ميجابايت من الرابط التالي:
Debloater

والطريقة سهلة وبسيطة, فمن اعدادات الهاتف المحمول عليك التوجه الى خيار About Device او حول الهاتف لتفعيل الاعداد developer option, ليتم لك ذلك اضغط على Build Number عدة ضغطات متكررة حتى يتم تفعيل الاعداد developer option, اضغط على زر العودة للخلف لتجد هذا الخيار ضمن القائمة الرئيسية.

enable-usb-debugging

اعمل على الضغط على developer option وتفعيل عمل USB Debugging.

قم بتشغيل البرنامج Debloater على الكمبيوتر وربط الكابل بالهاتف وانتظر الى حين يعمل البرنامج على الاتصال واستكشاف هاتفك المحمول ليعرض لك جميع التطبيقات الرئيسية المثبتة مسبقا على ذاكرة الهاتف.

main3

اعمل هنا على تحديد مالايعنيك منها ثم الضغط على apply لحذف التطبيق من الذاكرة الداخلية, وتذكر ان هذا لايعني عدم امكانية استعادة تثبيت تلك التطبيقات مرة اخرى, بل يمكنك اعادة تثبيتها على الهاتف بالعودة الى نفس البرنامج Debloater واعادة اختيارها والضغط على Apply.

الزوار يقرأون الان

التعليقات مغلقة.