أخبار الموبايلات

متصفح Chrome بدأ بوسم المواقع الغير آمنه بـ Not Secure

بدأ المتصفح الاكثر استخداما جوجل كروم بعرض مايفيد بعدم أمان الموقع محل الزيارة برسالة تظهر الى جانب اسم الوقع في شريط العنوان تحمل الوصف Not Secure.

فبعد ان اعلنت في الصيف الماضي حول نيتها اللجوء الى هذه الخطوة لحماية خصوصية المستخدمين وقامت بالتنبيه والتنوية في كثير من مواقعها حول ضرورة ان يعمل مالكي واصحاب المواقع على الانتقال من البروتوكول القديم Http الى البروتوكول الاكثر أمانا Https. جاء وقت التنفيذ منذ امس بظهور هذه العلامة امام اسماء ملايين المواقع التي لم تلتزم باضافة شهادة الامان SSL.

تسعى جوجل من خلال هذه الخطوة رفع مستوى الثقة والامان بين المستخدمين حول العالم والمواقع التي يعملون على زياراتها حيث تحمل شهادة الامان كل مايفيد حول دعم الموقع لانظمة تشفير البيانات بين المستخدم والموقع محل الزيارة حيث لايتمكن احد من اعتراض عملية الاتصال او فك طلاسمها .

2018 07 25 131936 - متصفح Chrome بدأ بوسم المواقع الغير آمنه بـ Not Secure
مثال على موقع غير آمن

هذه الالية في تنبيه المستخدمين حول المواقع الامنة تتبناه جوجل بشكل منفرد وقد لاترى نفس الرسالة Not Secure او “غير آمن” عند زيارة نفس الموقع عبر متصفح فايرفوكس او اوبرا او غيرهما كمتصفح ايدج. لكن يقينا ستحذوا تلك المتصفحات حذو جوجل في قادم الايام حيث تقود الشركة الامريكية سوق المتصفحات بوصفها القائد العام Leader ولن يكون امام اصحاب المواقع مفرا من الانتقال الى البروتوكول الامن عاجلا ام آجلا.

برغم ذلك. هذا لايعني ابدا ان المواقع التي ستحمل الوسم Not Secure بأن عليك تجاوز زيارتها او الامتناع عن ذلك, فهي على ماكانت عليه بالامس, يمكنك تصفحها دون مشاكل لكن عليك الحذر من استخدام بياناتك الحساسة او بياناتك المالية كالبطاقة المصرفية وغيرها الى حين انتقال ذك الموقع الى النظام الآمن Https.

شارك في التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.