ما هي Meme (وكيف نشأت)؟

إذا كنت قد استخدمت الإنترنت لأكثر من بضعة أيام، فربما رأيت Meme والتي قد أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة الحديثة عبر الإنترنت. لكن من أين بدأت؟ وكيف تطورت؟ ومن أين جاءت كلمة ” Meme “؟

  • من أين جاءت كلمة “ميمي”؟

تعود أول حالة تم نشرها لكلمة ” Meme ” (وُصفت ب ” Meme”، وليس me-me) إلى كتاب ريتشارد دوكينز لعام 1976، The Selfish Gene، وقد أشار إليها داوكينز على أنها “Mimeme” – وهي كلمة مشتقة من اليونانية تعني “ما هو مقلد”. ثم تم اختصار الكلمة إلى “meme” فقط بسبب تشابهها مع كلمة “gene”.

صاغ دوكينز هذا المصطلح لأنه كان يحاول معرفة ما إذا كانت هناك وحدة قابلة للقياس تصف كيف تنتشر الأفكار وتروج عبر الأجيال. لذا، ببساطة، فإن Meme هو فكرة ما هو الجين الناتج عنه سمة جسدية وهو ما يشبه إلى حد كبير تطور الجينات والصفات الجسدية من خلال الانتقاء الطبيعي، فقد اعتقد داوكينز أن أي شيء قادر على تحمل التطور ـ مثل الميمات Meme والأفكار ـ حيث قد فعل ذلك أيضًا من خلال الانتقاء الطبيعي.

هذا هو المكان الذي اشتق فيه الشكل الحديث لكلمة “ميمي” Meme – ففكرة تكرار الأفكار واختيارها وتطورها تعمل جميعها في أكبر أرض إثبات للأفكار على الإطلاق وهي الإنترنت.

  • هل كانت هناك ميمات Memes قبل الإنترنت؟

لقد كانت Memes موجودة منذ فترة طويلة قبل وجود الإنترنت. في الواقع، كانت موجودة منذ أن صاغ دوكينز المصطلح، الذي ظهر في وقت مبكر من عام 79م في خراب بومبي وفي أواخر السبعينيات من القرن العشرين، في المنقوشات على الجدران.

اساحبي .. الوجة الصيني الضاحك .. أيقونة السخرية على الانترنت

ساحة ساتور Sator Square هي متناظرة من خمس كلمات “SATOR- AREPO- TENET- OPERA- ROTAS” – على رأس القادم. فيمكنك القراءة من أي اتجاه (على افتراض أنك تقرأ اللاتينية)، بما في ذلك من الاعلى إلى الأسفل أو من الأسفل إلى الأعلى، ورغم أنه لا أحد يعرف على وجه اليقين ما يعنيه، إلا أنه قد ظهر على مر القرون في ثقافات مختلفة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك فرنسا وإنجلترا وسوريا وإيطاليا.

كما أصبح فرودو باجينز، الشخصية الخيالية لـ The Lord Of The Rings trilogy، جزءًا من Meme. فقد تم لصق عبارة “Frodo Lives” في جميع أنحاء الكتابة على الجدران والأزرار وحتى ملصقات السيارات على السيارات. وكثيرا ما كان يستخدم من قبل الناس الذين شعروا أن فرودو، الذي تم إرساله إلى Mordor في مهمة الموت من قبل أشخاص أقوياء مع أجنداتهم الخاصة، كان مجازًا جيدًا لأن يتم احتجازه من قبل “The Man”.

أغرب المواقف التي مر بها مارك زوكربيرج أمام الكونجرس الأمريكي

  • ما هي Memes الإنترنت الأولى؟

يرجع وجود Meme الإنترنت الفيروسي لأول مرة إلى طفل راقص ينتشر حول الإنترنت، قبل أن يظهر في النهاية على حلقة من Ally McBeal.

في عام 1996، ابتكر المصمم الجرافيكي مايكل جيرارد برنامجًا يظهر فيه كيف يمكن برمجة الحركة وعرضها عبر أجهزة الكمبيوتر. كان التصميم النهائي هو نموذج الطفل الذي أظهر حركات مختلفة من the Cha-Cha-Cha. ثم أرسل صاحب العمل في Girard العرض التوضيحي إلى مطوري البرامج لإظهار قدرات برامجهم. وقد وصلت واحدة من العروض في صندوق الوارد لموظف LucasArts، والذي قام بدوره بتحويل الفيديو بعد ذلك إلى GIF وشاركه (عبر المنتديات والبريد الإلكتروني، وعلى الويب بشكل عام).

كان Hampster Dance هو Meme إنترنت شعبي آخر، فكون موقعًا على الويب يضم صفوفًا من الهامستر GIF كمتحرك يرقص على نسخة مسروقة من “Whistle Stop” – وهي أغنية تستخدم في أرصدة فيلم Walt Disney’s Robin Hood. وقد تم إنشاء الموقع من قبل طالبة فن كندية في مسابقة مع شقيقتها وصديقها في عام 1998، لمعرفة من التي تستطيع منهم جلب أكبر عدد من الزيارات عبر الإنترنت.

طريقة جد رائعة للظهور على الصورة أكثر من مرة أثناء تصوير نفسك !

بعد الحصول على 600 مشاهدة فقط في 8 أشهر، أصبح موقعها على الويب فجأة وفي أربعة أيام فقط حاصل على أكثر من 600000 مشاهدة، واكتسب شعبية من خلال البريد الإلكتروني والمدونات والملصقات.

  • كيف تطورت Memes منذ ذلك الحين؟

مع الاستخدام الواسع لوسائل الإعلام الاجتماعية ومواقع مثل Reddit ، 9GAG، و 4Chan، أصبح من السهل بشكل متزايد على Memes أن تكتسب شعبية كبيرة بين عشية وضحاها، مع الملايين من الزوار يوميا.

فقبل ظهور الإنترنت، كانت Memes ذات أهمية سياسية و ثقافية واسعة، واستمرت شعبيتها أطول بكثير مما هي عليه اليوم. في حين أن بعض الـ Memes اليوم لا تزال وجودة، ولكن معظمها يتعرض إلى النسيان في وقت قصير نسبيا وذلك بسبب السرعة التي يتحرك بها الإنترنت (هناك دائمًا شيء جديد لجذب انتباهك).

كما ابتعدت Memes عن المواضيع السياسية أو الثقافية للتركيز أكثر على المراجع الشعبية والحياة الساخرة، مما يجعلها أكثر قابلية للتعبير الجاد، ومضحكة، وأسهل بالنسبة لها أن تنتشر كالنار في الهشيم عبر الويب.

يجب أن تكون إحدى حالات التطور المهمة في Meme هي LOLCats وهي اللغة الكاملة المحيطة الـMeme نفسها. تستخدم LOLCats أسلوبًا إبداعيًا باستخدام الميمات، تسمى lolspeak، وهي تجسّد القطط المصورة، باستخدام الألفاظ الرائجة في هذا العصر، حيث يمكن أن يترجم “هل يمكنني الحصول على شطيرة لحم بالجبن؟” إلى “يمكنني الحصول على cheezberger”.

التعليقات مغلقة.