انترنت

ما هي منصة ميتاتريدر 4؟ أعرف المميزات والأستخدام

منصة ميتاتريدر 4 أو MT4 هي عبارة عن منصة تداول تم تطويرها بواسطة شركة ميتاكوتس في عام 2005. على الرغم من أستخدامها الأكثر شيوعاً بتداول العملات الأجنبية، يمكن استخدام ميتاتريدر 4 لتداول مجموعة من الأسواق بما في ذلك الفوركس والمؤشرات والعملات المشفرة والسلع عبر العقود مقابل الفروقات.

تحظى ميتاتريدر 4 بشعبية كبيرة نظراً لأنها منصة قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة وفقاً لتفضيلات التداول الفردية الخاصة بك. يمكن إستخدامها أيضاً لأتمتة تداولك، باستخدام الخوارزميات التي تفتح وتغلق التداولات نيابة عنك وفقاً لقائمة العوامل التى تحددها بنفسك مسبقاً.

كيف تستخدم منصة ميتاتريدر 4؟

لكي تقوم بإستخدام منصة ميتاتريدر 4 عليك في البداية إنشاء حساب وتسجيلة. عليك تسجيل حساب في أحد شركات التداول التى تدعم منصة ميتاتريدر 4 والحصول على الايميل وكلمة السر الخاصة بالمنصة.

وبعد تسجيل الحساب، عليك تحميل برنامج المنصة على جهاز كمبيوتر خاص بك. وبرنامج ميتاتريدر 4 مجاني ويمكنك تحميلة دون تحمل اي تكلفة إضافية. ثم قم بتسجيل الدخول بإستخدام البريد الإلكتروني والباسورد الخاص بك.

والمنصة يمكنك إستخدامها بشكل أساسي لفتح وقفل صفقات. لذلك ان أردت البدء بفتح صفقات، قم بالضغط على “الأدوات” من الشريط العلوي، ثم أضغط على “طلب جديد”. سيتم إنبثاق نافذة آخرى وهي نافذة “الطلب”. وإن أردت إختصاراً لتلك الخطوات، يمكنك ببساطة الضغط على زر F9 لفتح نافذة الطلب.

مميزات منصة ميتاتريدر 4

هناك العديد من المميزات والخيارات التى سوف تجدها في صفحة الطلب وعليك تعلم البرنامج وإتقانة قبل البدء في التداول. فمثلاً يمكنك إستخدام:

  • خاصية منع / وقف الخسارة، لكي تقوم بإغلاق الصفقة (الطلب) قبل التكبد في المزيد من الخسائر.
  • خاصية جني الأرباح، إن قمت بفتح صفقة، وتريد إغلاقها عند مستوى مكسب معين تصل له بدون متابعة يدوية منك. يمكنك تحديد تلك الصفقة، والنقطة التى تريد جني الأرباح عندها.
  • خاصية التنفيذ الفوري، اختر “تنفيذ فوري” إذا كنت تريد أن تضع تداولك في اللحظة التي تحدد فيها إما “شراء” أو “بيع”.
  • خاصية “أمر معلق” إذا كنت تريد اختيار المستوى الذي تفتح عنده صفقتك.

تخصيص واجهة منصة ميتاتريدر 4

لتحقيق أعلى قدر من الراحة وإدارك البيانات بشكل متقدم، تقدم منصة ميتاتريدر 4 مجموعة من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتخصيص الرسوم البيانية. إليك بعض العناصر التى يمكنك إستخدامها لتحسين فهم بياناتك:

  • المؤشر
  • التقاطع
  • رسم خطاً عمودياً
  • رسم خطاً أفقياً
  • رسم خط الاتجاه
  • رسم قناة متساوية الأبعاد
  • رسم ارتداد فيبوناتشي
  • رسم نص
  • إضافة السهام التوجيهية.
  • وغيرهم.

للرسم، ما عليك سوى تحديد الكائن الذي تريده من شريط الأدوات والنقر على الرسم البياني. يتم ضبط عرض وموضع بعض الكائنات عن طريق تحريك الماوس أثناء النقر فوق الرسم البياني ، بينما يفتح البعض الآخر نافذة منفصلة للتخصيص.

لتعديل أو إزالة عنصر، انقر بزر الماوس الأيمن على الرسم البياني ثم حدد “قائمة العناصر” من القائمة. سيؤدي هذا إلى فتح نافذة تعرض قائمة بجميع الكائنات النشطة المعروضة على الرسم البياني. حدد العنصر الذي اخترته من القائمة ثم انقر فوق “تعديل” لتخصيص إعدادات المؤشر أو “حذف” للإزالة.

تغيير الإطار الزمني

لتغيير الإطار الزمني للمخطط البياني، ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على الرسم البياني، وتحديد “الإطار الزمني”. بعد ذلك عليك تحديد الخيار المفضل لديك من القائمة المنسدلة. تتراوح الأطر الزمنية من دقيقة واحدة إلى شهرية. ولفهم الرموز التى ستظهر لك، قمنا بتوضيح معناها، كالتالي:

M1: دقيقة واحدة.
M5: خمس دقائق.
M15: خمسة عشر دقيقة.
M30: ثلاثون دقيقة.
H1: ساعة واحدة.
H4: أربع ساعات.
D1: يوم واحد.
W1: أسبوع واحد.
MN: شهر واحد.

الملخص

منصة ميتاتريدر 4 تم إصدارها من شركة برمجية لتسهيل عمليات التداول الإلكتروني. يمكنك تحميل المنصة مجاناً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والبدء في إستعمالها. يمكنك تخصيص واجهة البرنامج حسب رؤيتك، وحسب تفضيلاتك الشخصية. كما يمكنك إستعمال مميزات إحترافية للتداول عبر المنصة مثل وقف الخسارة أو جني الأرباح بشكل تلقائي.

زر الذهاب إلى الأعلى