ما هي أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل بيع الهاتف المستعمل؟

أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل بيع الهاتف المستعمل. نسعى دائمًا للتجديد والحصول على إصدارات أحدث من الهواتف الذكية التي هي بحوزتنا. فعالم الهواتف الذكية ما زال يتطور يوم بعد يوم، ونجد بشكل شبه دوري وخلال فترات قصيرة العديد من موديلات الهواتف الذكية التي تأتي بمزايا أفضل من تلك المزايا التي هي لدينا، والكثير منكم يرغب بالحصول على الجديد. ولكن من أجل التخفيف من مصاريف شراء الهاتف الأحدث، نضطر إلى بيع الهواتف القديمة واستخدام ثمنها كمساعدة في شراء الهاتف الجديد. ولهذا في هذا الموضوع سنتعرف وإياكم على بعض من الإجراءات المهمة التي يجب على كل شخص اتخاذها قبل بيع هاتفه لأي جهة كانت.

ما هي أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل بيع الهاتف المستعمل ؟

يقع الكثير منكم ضحية للوقوع بعض المشاكل بسبب بيع الهاتف الذكي القديم لأي شخص كان، وهذا بسبب الجهل التام لإجراءات الحماية والأمان التي يجب على أي شخص أن يقوم بها قبل بيع الهاتف المستعمل. ولكن بمجرد اتباع هذه الخطوات ستكون بمنأى عن تلك المشاكل كافة بدون أي معيقات.

أخذ نسخ احتياطية من كافة المعلومات في الهاتف

نسخة إحتياطية

واحدة من الإجراءات التي تكون لها الدور الكبير في حفظ المعلومات التي توجد في الهاتف قبل بيعه وفقدان تلك البيانات نهائيًا. فلا بد أن لديك الكثير من المعلومات والذكريات التي كنت تمتلكها في هاتفك القديم وتسعى لأن تحتفظ بتلك المعلومات حتى لو كنت تتجه لبيع هاتفك. حيث يمكنكم قبل القيام بأي إجراء وتهيئة الهاتف للبيع بأن تقوموا بالدخول إلى ذاكرة الهاتف الداخلية والبدء بأخذ نسخة احتياطية Backup قبل التوجه إلى بيع الهاتف، وذلك من حيث الصور والملفات والفيديوهات، والأسماء، والرسائل، وغيرها الكثير من البيانات الأخرى الضروري في هاتفنا. يتوفر في كل نظام خاص بأي هاتف سواء كان أندرويد أو iOS على طريقة معينة من أجل نسخة احتياطية لكافة تلك البيانات، فيمكنكم اتباع هذه الخطوات بكل سهولة وهذا في إحدى خدمات التخزين السحابي.

تأكد من حفظ كافة معلومات الحسابات الخاصة بتطبيقاتك

على سبيل المثال يمتلك الكثير من الأشخاص في هواتفهم الذكية العديد من التطبيقات التي تحتاج إلى كلمة اسم مستخدم وكلمة مرور من أجل الوصول إليها، حيث أن حذف تلك التطبيقات ومن ثم بيع الهاتف بدون حفظ تلك البيانات سيوقعك في خطر كبير من أن تفقد تلك البيانات بشكل نهائي. ولهذا يُنصح بالدخول إلى كل حساب من تلك الحسابات والبيانات والمعلومات الخاصة بك ومن ثم حفظها على ورقة خارجية أو حتى في أي مذكرة خاصة لتستطيع الدخول إلى تلك البيانات من أي هاتف أو جهاز آخر واستمرار عملية استخدام التطبيق بحسابك الشخصي مرة أخرى وبدون الإضرار إلى فتح حساب جديد في الهاتف الجديد.

إقرأ أيضًا: 6 نصائح يجب الأخذ بها قبل شراء هاتف مستعمل

إعادة ضبط المصنع للهاتف قبل بيع الهاتف المستعمل

بيع الهاتف المستعمل

يعلم الجميع بأهمية حذف البيانات من الهاتف والتي تعتبر من أهم الخطوات التي يجب القيام بها بعد بنقل البيانات مسبقًا وحتى قبل بيع الهاتف للطرف الآخر، بحيث أن هذه العملية تمنع الشخص الآخر وهو المشتري من الوصول إلى البيانات مرة أخرى. الجميع سيتجه بطبيعة الحال إلى عمل سوفتوير عبر الطريقة العادية والتي تتم من خلال الهاتف فقط! ولكن الذي لا يعلمه الكثير منكم أن ضبط المصنع للهاتف بهذه الطريقة ستمكن الشخص الذي قام بشراء الهاتف من استعادة البيانات عبر العديد من التطبيقات والبرامج التي تعمل على استرجاع الملفات المفقودة من الهاتف، وبالتالي ستصبح بيانات بخطر.

لكن هناك طريقة مثلى أخرى والتي تتجلى في القيام بعمل فلاش أو سوفتوير عبر الحاسوب وبرنامج أودين Odin، وذلك من خلال حذف الروم الخاص بالهاتف بشكل كامل وتثبيت الروم الأصلي مرة أخرى، وبالتالي لن يكون بإمكان أي شخص استرجاع تلك البيانات مهما كان قوة هذا التطبيق أو البرنامج. في حال كنتم تجهلون القيام بهذا الأمر فيمكنكم الذهاب إلى أي مكان صيانة خاص بالهواتف والقيام بهذا الأمر بكل سهولة وخلال وقت وجيز.

يهمك أيضًا: كيف تعمل على تثبيت أحدث نسخة أندرويد يدويا لهاتفك الجوال

قم بإزالة كافة الشرائح وذاكرة الهاتف الخارجية من الهاتف

قد يقع الكثير منكم في مغبة النسيان جراء التسرع في بيع الهاتف وذلك من خلال نسيان إحدى الشرائح SIM أو حتى بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card في الهاتف قبل بيعه وبالتالي سيكون لدى المشتري الإمكانية في تعريض بياناتك لخطر كبير من خلال انتحال شخصيتك في بعض المرات أو القيام بأي أمر آخر يجلب لك المشاكل والمتاعب. ولذلك تفقد هاتفك جيدًا وأكثر من مرة وقم بإزالة منه كافة البطاقات وكل ما يخصك بالتحديد لتكن في المنطقة الآمنة وبعيدًا كل البعد عن أي مشاكل أنت في غنى عنها.

قم بتقييم سعر هاتفك قبل بيعه

بيع الهاتف المستعمل

المقصد الأساسي الذي يسعى المستخدم من الحصول عليه بعد بيع الهاتف هو تحقيق المكسب المادي، حيث نجد في بعض المرات أن هناك أشخاص يقومون ببيع هاتفهم بثمن زهيد بالرغم من أنهم قادرون على بيعه بسعر أعلى، ولكن بسبب جهلهم لكم يمكن أن يحققه الهاتف من أموال يقومون ببيعه بذلك السعر الضئيل. وفي هذه الحالة ينصح بأخذ الهاتف لأكثر من مكان خاص ببيع الهاتف لتقييم الهاتف لك حسب حالة الهاتف وهيكليته بشكل عام والحصول على تقدير لسعر الهاتف الذي يمكن أن يكون عليه الهاتف قبل بيع هاتفك المستعمل. وهنا أنت ستكون على قدر كبير من الثقة بأنك قد قمت ببيع هاتفك القديم بالسعر المعقول والذي لن يحقق لك أي مخاسر بعد بيعه.

إقرأ أيضًا: 4 أشياء عليك التحقق منها عند شراء أي هاتف ذكي مستعمل

تأكد من الشخص الذي تريد بيعه هذا الهاتف

أمر مهم وضروري لا بد من أخذه بالحسبان وهو من هو الشخص الذي ستقوم ببيع الهاتف له، وذلك لتتجنب أي مسائلات قانونية بسبب بيعك للهاتف للجهة الخاطئة. فيجب أن تسأل عن هذا الشخص والتأكد من أنه صادق في نيته بشراء الهاتف بقصد استخدامه بشكل شخصي وليس القيام بأي شيء غير قانوني آخر مثل مساومتك في بعض المرات على بياناتك في حال نسيت أيٍ منها في الهاتف وبالتالي يمكنك الوصول إلى هذا الشخص في كل لحظة وحين والوصل إلى عملية بيع آمنة بشكل كامل.

إقرأ أيضًا

شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.