انترنت

ما هي أفضل هيئات ترخيص شركات التداول؟

رحلة العثور على منصات التداول الموثوقة تبدأ من التأكد من أن شركة الوساطة المالية نفسها التي تمنح لك تلك المنصات موثوقة، فسوق التداول بالرغم من أنه واسع بشكل كبير، ويحوي الكثير من الشركات بداخله، إلا أن ليست كل تلك الشركات موثوقة، فهناك عدد كبير لا بأس به من تلك الشركات تعمل بشكل عشوائي، وتمارس عمليات احتيال على المتداولين معها، بحيث تستولى على أموالهم وترفض إرجاعها لهم.

أنت كمتداول من البداية لكي تتجنب كل تلك المشاكل، وتمر بتجربة تداول سلسة يجب أن تنظر بعين الاعتبار إلى شركة التداول التي ستتعامل معها، وتختارها موثوقة، ومرخصة من قبل إحدى الهيئات الرقابية المعروفة في السوق، وبهذا ستضمن أنك ستتعامل مع منصات التداول الموثوقة.

في التقرير التالي سنتعرف معًا على كيفية اختيار منصات التداول الموثوقة في السوق ؟ وما هي أفضل هيئات ترخيص شركات التداول؟ فتابعونا.

منصات التداول الموثوقة

منصة التداول هي المكان الذي ستدير من عليه كافة تداولاتك، ومن خلالها سيمكنك عقد صفقات البيع والشراء على الأسهم التي تريدها، ولكي تمر صفقات التداول الخاصة بك بسلاسة ينبغي أن تتعامل مع منصات تداول موثوقة، ولكي تكون كذلك يجب أن تتوافر فيها بعض الشروط، سنذكرهم فيما يلي.

  • أن تكون سلسة في التعامل غير معقدة، وواضحة، ومفصلة للمتداولين، وهذا حتى يسهل على المتداولين الجدد والمبتدئين التعامل معها.
  • أن تكون المنصة سريعة في الاستجابة، وهذا من أجل أن يتم أخذ قرارات البيع والشراء في الوقت المناسب، خصوصًا في الأوقات الحاسمة.
  • أن تقدم لك المنصة دعم متكامل، وسريع على الأقل 5 أيام في الأسبوع على مدار الساعة، وهذا حتى تتمكن من العثور على الدعم حين تحتاجه.
  • أن تمكنك المنصة من إيداع وسحب أموالك دون أي شروط، أو قيود عليها، وتترك لك حق التصرف الكامل في إدارة أموالك على المنصة بالكيفية التي تراها مناسبة لك.
  • أن لا يقدم لك العاملين على المنصة أي توصيات بخصوص عمليات التداول التي تقوم بها على تلك المنصة.
  • أن تحتوي المنصة على مجموعة من المواد التعليمية التي يمكنها أن تخدمك في مشوار التداول الخاصة بك، وتلك النقطة مهمة جدًا، خصوصًا للمتداولين الجدد في هذا المجال.
  • أن تكون المنصة تابعة لشركة تداول موثوقة ومرخصة من قبل هيئات رقابية عالمية معروفة في سوق التداول منذ تاريخ طويل، وهذا يضمن لك بالتبعية أن منصة التداول التي ستتعامل معها موثوقة.

ما هي أفضل هيئات ترخيص شركات التداول؟

بعد أن تعرفنا على أسس اختيار منصات التداول الموثوقة وعرفنا أنها مرتبطة ارتباط وثيق بشركات الوساطة المالية التي تقدمها، وأن الأخيرة يجب أن تكون مرخصة من قبل هيئات الترخيص، دعونا نتحدث بشكل تفصيلي عن هيئات الترخيص الموجودة في سوق التداول.

ما هي هيئات التراخيص المنظمة للأسواق المالية؟

هي عبارة عن هيئات رقابية حكومية هناك منها المحلي، والعالمي يكون منوط بها مراقبة شركات الوساطة المالية الموجودة في السوق، وبالأخص التي تحمل تراخيصها، حيث أنها مكلفة بحماية المتداولين في سوق التداول، وهذا عن طريق مراقبة عمل شركات التداول التي تحمل تراخيص منها، ومعرفة هل هي حقًا تلتزم بكافة القوانين والشروط التي توفر تداول أمن للمتداولين معها أم لا.

من الجدير بالذكر، أن شركات الوساطة المالية الجدية تبحث دائمًا لتظهر بمظهر موثوق داخل السوق، ومن أجل القيام بذلك تتقدم بطلب للحصول على ترخيص من الهيئات الرقابية الموجودة في سوقها المحلي إذا كانت تعمل على المستوى المحلي، أما إذا كانت شركة تداول عالمية، فبالتأكيد تبحث عن هيئات الرقابة العالمية للحصول على تراخيصها.

هذا، وأي شركة تداول موجودة في السوق لا تحمل تراخيص رقابية من الهيئات الرقابية المعروفة في مدينتك، أو الهيئات الرقابية الموثوقة في العالم يجب عدم النظر إليها، أو التعمل معها على الإطلاق، لأنها بدرجة كبيرة جدًا قد تكون شركة تداول نصابة.

ما هي أفضل هيئات ترخيص شركات التداول؟

لكي تتعامل مع منصات التداول الموثوقة يجب أن تختار شركات تداول مرخصة من الهيئات رقابية معروفة، ومن أفضل هيئات ترخيص شركات التداول في العالم نذكر التالي:

  • هيئة توجيه أسواق الأدوات المالية “MiFID”.
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص “CySEC”.
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمار في أستراليا “ASIC”.
  • سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة “FCA”.
  • هيئة الرقابة المالية الفيدرالية “BaFin”.

ما هي أفضل شركات التداول المرخصة في الخليج العربي؟

تعتبر شركة XTB من أقوى شركات التداول المرخصة عالمياً ومحلياً -الإمارات العربية المتحدة-، حيث كان من أبرز أحداثها في الآونة الأخيرة افتتاح فرعها في دولة الإمارات بمركز دبي العالمي “DIFC”.

تعتبر شركة إكس تي بي من الشركات الموصى بالتعامل معها في الوطن العربي نظراً لما ذكرنا من تواجد مكاتب محليةٍ لها، إضافةً إلى أنها تمتلك عدة تراخيص عالمية من هيئات الرقابة المنظمة مثل FCA, CySEC, IFSC، فإن ما يجعلها في المقدمة للمتداول العربي هو ترخيصها المحلي من سلطة دبي المالية DFSA، والذي يجعلها في نظر المتداول الحديث آمنةً حتى لو لم يكن ذو خبرةٍ طويلة وملماً بهذه التفاصيل كثيراً.

بالنسبة للهيئات الرقابية المحلية تختلف باختلاف كل دولة على حدى، لهذا يجب عليك مراجعة سوق التداول في دولتك، خصوصًا إذا كنت ستتداول على المستوى المحلي.

في النهاية إذا اعتمدت اختيار شركات تداول مرخصة من قبل هيئات ترخيص معتمدة عالمية ومعروفة بهذا تضمن لنفسك أنك ستتعامل مع منصات التداول الموثوقة، ولا تجعل حافز الطموح والتسرع سبباً لوقوعك في عمليات الاحتيال والنصب.

زر الذهاب إلى الأعلى