أخبار الموبايلات

ما هو نظام Windows 10 في الوضع S؟

بعض أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10، بما في ذلك كمبيوتر سطح المكتب من Microsoft، تأتي مع “Windows 10 في الوضع S.” حيث يمكن لأجهزة الكمبيوتر في وضع S تثبيت التطبيقات من متجر Microsoft فقط. ولكن يمكنك ترك الوضع S ، وقتما شئت.

  • ما هو S Mode؟

Windows 10 في الوضع S هو نظام تشغيل Windows أكثر محدودية ففي وضع S، يمكنك تثبيت التطبيقات فقط من Store، ويمكنك فقط تصفح الويب باستخدام Microsoft Edge.

كما تقدم Microsoft الأمان والسرعة والاستقرار هنا. نظرًا لأن Windows يمكنه تشغيل التطبيقات فقط من Store، فلن تتمكن البرامج الضارة من الويب من التشغيل على جهازك. كما انه لا يمكنك تثبيت التطبيقات من الويب، حتى لا يتمكنوا من تثبيت مهام بدء التشغيل التي تبطئ عملية التشغيل أو برامج التجسس التي تخفي في الخلفية.

كما يستخدم S Mode، متصفح الويب Microsoft Edge Bing كمحرك البحث الافتراضي. ولا يمكنك تغيير محرك البحث الافتراضي من Edge إلى Google أو أي شيء آخر دون مغادرة S Mode أولاً.

وأيضاً لا يمكن لـ Windows 10 في الوضع S استخدام قذائف سطر الأوامر مثل PowerShell أو Command Prompt أو Bash، كما أنه هناك العديد من أدوات مطوري البرامج الأخرى غير متاحة أيضًا. وليس لديك إمكانية الوصول المباشر إلى سجل Windows عبر محرر السجل أيضًا.

طريقة تحديث ويندوز الى اخر اصدار Windows 10 spring update

إذا كانت جميع التطبيقات التي تريد تشغيلها متوفرة في متجر Microsoft، فإن S Mode هي تجربة أكثر أمانًا. هذا هو السبب الذي دفع Microsoft في البداية إلى وضع S Mode للمدارس.  حيث يمكنك تشغيل Microsoft Edge و Microsoft Office وأي شيء آخر متاح في Store، بما في ذلك تطبيقات مثل Apple iTunes و Spotify.

كما أنه يتشابه مع  نظام التشغيل iOS لنظام التشغيل Apple على جهاز iPhone أو iPad، والذي يسمح لك بتثبيت التطبيقات من App Store فقط. إلا أن S Mode يحدّك إلى تطبيقات Windows المتاحة في متجر Microsoft.

  • الوضع S اختياري وليس فرضياً

يعد وضع S في Windows 10 اختياريًا. حيث تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10 مع أنظمة تشغيل Windows 10 Home أو Windows 10 Professional القياسية التي تتيح لك تشغيل البرامج من كل مكان. كما ستقول أجهزة الكمبيوتر التي تشحن مع S Mode إنها تستخدم “Windows 10 Home في الوضع S” أو “Windows 10 Professional في الوضع S” في مواصفات منتجاتها.

تعرف على طريقة إعداد Cortana للإستجابة فقط لصوتك على Windows 10

حتى إذا قمت بشراء كمبيوتر في الوضع S، يمكنك ترك S Mode مجانًا. ولا يكلفك أي شيء، ولكنه قرار لمرة واحدة فقط  فبمجرد إخراج الكمبيوتر من الوضع S، لا يمكنك أبداً إعادة وضعه في الوضع S مرة ثانية، نحن لا نعرف السبب وراء قيام Microsoft بإجراء عملية أحادية الاتجاه. لكن هذا ما فعلته مايكروسوفت.

  • كيفية التحقق من استخدام الوضع S

يمكنك التحقق مما إذا كنت تستخدم الوضع S من خلال التوجه إلى:

  1. الإعدادات
  2. النظام
  3. حول.
  4. في صفحة حول، قم بالتمرير لأسفل إلى قسم “مواصفات Windows”.
  5. إذا كنت ترى الكلمات “في الوضع S” على يسار مدخل الطبعة، فأنت تستخدم جهاز S Mode PC. وإذا لم تفعل، فأنت لا تستخدم S Mode.

  • هل يجب أن أشتري جهاز كمبيوتر مع الوضع S؟

نظرًا لأنه من السهل ترك الوضع S، فلا يوجد جانب سلبي لشراء جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 مزود بنظام S Mode. حتى إذا كنت لا تريد S Mode، فيمكنك تغييره بسهولة.

فعلى سبيل المثال، تقوم شركة Microsoft فقط ببيع كمبيوتر سطح المكتب المحمول في الوضع S. ولكن هذا جيد، حتى إذا كنت ترغب في جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام Surface يعمل بنظام تشغيل Windows قياسي، يمكنك فقط شرائه وتبديله من الوضع S مجانًا.

  • هل يجب علي استخدام الكمبيوتر في الوضع S؟

يبدو S Mode محدودًا، وهذه هي النقطة الفاصلة. فإذا كنت تحتاج فقط إلى مستعرض ويب Microsoft Edge أساسي، وتطبيقات Microsoft Office مثل Word، وأي شيء آخر متوفر في متجر Microsoft، فيجب تجربة استخدام الكمبيوتر في الوضع S. حيث توفر قيود الوضع S حماية إضافية ضد البرامج الضارة.

كما يمكن لأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل في S Mode أن تكون مثالية للطلاب الصغار، وأجهزة الكمبيوتر التجارية التي تحتاج فقط إلى بعض التطبيقات، وأيضاً لمستخدمي الكمبيوتر الأقل خبرة.

كيف تحصل على تحديث Windows 10 Fall Creators Update

وبالطبع، إذا كنت بحاجة إلى برنامج غير متاح في Store، فيجب عليك مغادرة S Mode. ولكن يمكنك محاولة استخدام الكمبيوتر الشخصي في وضع S لبعض الوقت ومعرفة مدى نجاحه بالنسبة لك. ويمكنك ترك S Mode في أي وقت.

تذكر: بينما يمكنك ترك S Mode متى شئت، فإن اختيارك لمغادرة S Mode هو قرار دائم. فبمجرد ترك S Mode، لن تتمكن مطلقًا من إعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الوضع S مرة ثانية. وسوف يستخدم نظام التشغيل Windows 10 Home أو Windows 10 Professional القياسي. ومع ذلك، يمكنك اختيار السماح بالتطبيقات فقط من Store على أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10.

  • كيف يمكن تترك S Mode؟

لمغادرة S Mode، افتح تطبيق Store على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وابحث عن “Switch out of S Mode”. وسوف يرشدك Store خلال إخراج الكمبيوتر من S Mode.

  • ما هو الاختلاف بين الوضع S والوضع Windows 10 S؟

بدءًا من تحديث أبريل 2018، حل “الوضع S في Windows 10” محل Windows 10 S. وعمل Windows 10 S بشكل مشابه، ولكنه كان من الناحية الفنية “إصدارًا” منفصلًا لنظام التشغيل Windows 10.

كما يمكن وضع معظم إصدارات Windows 10 في وضع S.  ويمكنك شراء أجهزة الكمبيوتر من خلال Windows 10 Home في الوضع S أو Windows 10 Professional في الوضع S، ويمكن للمؤسسات استخدام Windows 10 Enterprise في الوضع S. ومع ذلك  يمكن فقط لمصنعي جهاز الكمبيوتر وضعه في الوضع S.  ولكن لا يتم شحن معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 في الوضع S.

الآن .. ترقية ويندوز 10 الى اصدار المبدعين Windows 10 Creators

تتيح لك Microsoft أيضًا ترك Windows 10 S Mode دون إنفاق أي أموال إضافية. لذلك، إذا كنت بحاجة إلى برنامج غير متاح في متجر Microsoft، فيمكنك الحصول عليه دون الحاجة إلى إنفاق أي أموال. ولكن خططت شركة مايكروسوفت رسمًا بقيمة 50 دولارًا لترك نظام التشغيل Windows 10 S.

بعد ذلك سيتم تحويل أي أجهزة كمبيوتر موجودة مع Windows 10 S إلى Windows 10 Professional في الوضع S عند تثبيت تحديث April 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.